السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    الجدعان: الرؤية السعودية تحقق الاستدامة    الابتكار ركيزة التحول الصناعي في المملكة    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    إبادة.. بعد 17 عاماً من الخنق والعزلة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة .. الهلال يواجه الأهلي والنصر يلاقي الاتحاد    مانشستر يونايتد يكسب نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    الهلال بطلاً لدوري روشن.. باقي كلمتان    توثيق من نوع آخر    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    شاهد | مانشستر سيتي يجتاز توتنهام ويزحف نحو اللقب    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    آل برعيه وآل بامطرف يتلقون التعازي في فقيدتهم    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    القوات الأوكرانية تنسحب من بعض مناطق الهجوم الروسي    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير البعثات الأوروبية يطالب بحماية الوجود المقدسي
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2012

طالب رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي في القدس حكوماتهم بالعمل على حماية الوجود الفلسطيني في مدينة القدس الشرقية المحتلة وتعزيزه، وإنشاء ممثلية لمنظمة التحرير الفلسطينية في المدينة المقدسة.
وقال مسؤول أوروبي رفيع ل «الحياة» إن رؤساء البعثات الديبلوماسية الأوروبية وضعوا هذا التقرير بعد سلسلة مشاورات واجتماعات. وأوضح أن مبعث هذا التقرير هو القلق من قيام إسرائيل بتقويض أسس حل الدولتين باعتباره الحل الوحيد الممكن والمتاح للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي. وقال إن الاتحاد الأوروبي أصدر العام الماضي تقريراً مماثلاً عن البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية الذي يهدد أيضاً بتقويض حل الدولتين.
وكشف أن الاتحاد الأوروبي قرر زيادة الأموال المخصصة لتعزيز الوجود الفلسطيني في القدس وفي المنطقة (ج) الخاضعة إدارياً وسياسياً للاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية. وقال إن حجم المساعدات الأوروبية للقدس ارتفعت العام الماضي إلى 15 مليون يورو، مشيراً إلى أنها كانت في العام الذي سبقه عشرة ملايين يورو. وتابع أن دول الاتحاد الأوروبي زادت أيضاً من قيمة مشاريعها في المنطقة (ج) إلى 11 مليون يورو.
وقال إن مشاريع الاتحاد في القدس تشمل تمويل مركز قانوني لتقديم استشارات للمواطنين الفلسطينيين للحفاظ على ممتلكاتهم التي تتعرض للمصادرة والتهويد، وتوسيع الخدمات الصحية. وفي ما يتعلق بالمنطقة (ج)، أوضح أن التمويل يهدف إلى توفير خدمات مياه وصحة وتعليم وتعويض المزارعين الفلسطينيين عن الخسائر التي تلحق بهم نتيجة الإجراءات الإسرائيلية.
التقرير الأوروبي
وطالب رؤساء البعثات الأوروبية في التقرير المشترك الذي أعدوه ووجهوه إلى حكومات بلادهم، بالعمل على مواجهة الإجراءات الإسرائيلية الرامية إلى ضم القدس المحتلة، وتحويل هويتها الفلسطينية إلى هوية يهودية. كما طالبوا بتشجيع افتتاح مكاتب لمنظمة التحرير في القدس المحتلة ودعمها، وزيارة مسؤولين أوروبيين للمدينة، وزيادة زيارات قادة منظمة التحرير لدول الاتحاد الأوروبي. ودعوا أيضاً إلى وقف أي علاقة اقتصادية مع إسرائيل إذا كانت تعود بالنفع على المستوطنات وعلى المشروع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.
وبيّن تقرير رؤساء البعثات الأوروبية أن إسرائيل تعمل على تهجير المسيحيين في القدس للخارج، مشيراً إلى أن السلطات الإسرائيلية رفضت تسجيل الآلاف من الأطفال المقدسيين بحجة أن أحد الوالدين ممن يحملون بطاقة إقامة خارج القدس.
وأوصى التقرير دول الاتحاد الأوروبي بإعداد قائمة سوداء بأسماء المستوطنين الذين يعتدون على الفلسطينيين، ومنعهم من دخول الدول الأوروبية، وتشريع القوانين التي تمنع تحويل الأموال من منظمات أوروبية إلى البناء الاستيطاني في القدس الشرقية.
وطالب التقرير قادة الاتحاد الأوروبي الذين يزورون القدس المحتلة بعدم الموافقة على انضمام ممثلين من السلطات الإسرائيلية خلال هذه الزيارات. كما طالب شركات السياحة في أوروبا بعدم التعامل مع شركات إسرائيلية تعمل في القدس المحتلة ورفع مستوى الوعي الجماهيري في الاتحاد الأوروبي لمقاطعة منتجات إسرائيلية مصدرها المستوطنات أو القدس المحتلة.
وكان ممثلو الاتحاد الأوروبي طالبوا في تقرير سابق دولهم بالعمل في المنطقة (ج) التي تشكل 60 في المئة من مساحة الضفة. وأعرب رؤساء البعثات عن قلقهم من ازدياد البناء الإسرائيلي شرق القدس، مؤكدين أنه من دون تقسيم القدس لتكون عاصمة للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، فإنه لا يمكن تحقيق السلام المستقر بين إسرائيل والفلسطينيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.