الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدغار موران: تسعون سنة كرّس معظمها للفكر والمنهج والسينما
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2012

افتتحت أمس الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم في طنجة، وتستمر حتى 21 الشهر الجاري، بمشاركة أكثر من 20 فيلماً مغربياً، تتنافس في ما بينها، أهمها «على الحافة» لليلى كيلاني و«رجال احرار» لاسماعيل فروخي و«أياد خشنة» لمحمد العسلي و«حد الدنيا» لحكيم نوري و«مروكي في باريس» لسعيد الناصري و«الأندلس يا الحبيبة» لمحمد نظيف و«عاشقة من الريف» لنرجس النجار و«الموشومة» للحسن زينون و«موت للبيع» لفوزي بن السعيدي و«عودة الابن» لأحمد بولان و«شي غادي شي جاي» لحكيم بلعباس و«أندرومان» لعز العرب العلوي لمحرزي.
ومنذ الآن، تبدو مهمة لجنة التحكيم - التي يترأسها المفكر الفرنسي الكبير إدغار موران، وتضم في عضويتها الناقد السينمائي اللبناني الزميل ابراهيم العريس وعضو لجنة صندوق الجنوب للسينما الفرنسي تييري لونوفيل والمدير الفني السابق لمهرجان فريبورغ الدولي للفيلم السويسري مارسيال كنايبيل والصحافية المغربية سناء العاجي والسوسيولوجي المغربي أحمد حرزني والناقد السينمائي المغربي أحمد الفتوح -، غير سهلة، خصوصاً ان السينما المغربية شهدت في السنوات الأخيرة تطوراً كبيراً، وتلقى الإعجاب في المهرجانات.
هنا بورتريه لرئيس اللجنة الذي كرّس عمره للفكر والمنهج والسينما. 
فيما يحمل، بخفة مدهشة، أعوامه المتجاوزة التسعين، يبدو المفكر الفرنسي إدغار موران متحملاً هذا العبء الزمني من دون مشقة كبيرة. وهو إذ يحضر لأسبوعين في المغرب اليوم، لا يخفي سروره بالمناسبتين العربيتين اللتين «يعيشهما» حيث، من ناحية يرأس لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان طنجة للفيلم المغربي محاطاً بعدد من النقاد والكتاب والفنانين المغاربة والأجانب، ومن ناحية ثانية ينتظر ب «شوق» كما يقول صدور الترجمة العربية لواحد من اشهر كتبه- «النجوم» الذي كان صدر للمرة الأولى في اواخر خمسينات القرن العشرين ليعتبر رائداً في مجال دراسة علاقة متفرجي الفن السابع بنجوم هذا الفن بصفتهم «اساطير الأزمان الجديدة»-. هذه الترجمة ستصدر خلال الأسابيع المقبلة عن «المنظمة العربية للترجمة» في بيروت، في حلة انيقة بعدما كانت صدرت للمرة الأولى متقشّفة بعض الشيء اوائل ثمانينات القرن العشرين... في المرة الأولى صدرت مقرصنة، أما هذه المرة فتصدر في شكل شرعيّ. وفي هذا ما يبعث السرور والرضى لدى موران...
يعتبر إدغار موران اليوم واحداً من كبار المفكرين الفرنسيين وربما احد الأخيرين بين أبناء الجيل الذي صنع للفكر الفرنسي مكانته خلال العقود الأخيرة. ولئن كان يبرز اليوم في المناسبتين العربيتين اللتين نشير اليهما بصفته معنياً بالسينما – في وجه خاص – فإنه من المعروف ان الفن السابع لا يشكل سوى جزء يسير من اهتماماته الفكرية التي تشمل قضية الإعلام والفلسفة والبيئة وعلم الاجتماع وصولاً الى السياسة التي يخوضها من منطلق فكري وإنسانيّ ولا سيما حين يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية. وفي هذا المجال لا يمكن إلا ان نذكر هنا الكثير من البيانات والمواقف التي عبّر فيها عن موقف شديد التأييد للفلسطينيين في ان تكون لهم دولتهم وكيانهم ويتوقف الظلم الواقع عليهم.
وفي هذا الإطار، شكل مرجعاً دائماً وأساسياً مقال مشترك كتبه ووقّّعه قبل سنوات مع المفكر الجزائري الفرنسي سامي ناير. وهو مقال اثار في حينه حفيظة كثر من الكتّاب والمفكرين اليمينيين الإسرائيليين وزملائهم من الصهاينة الفرنسيين من الذين «أدهشهم» يومها ذلك الموقف «المعادي لإسرائيل» يصدر عن كاتب يهوديّ الأصل. يومها أمام ذلك الهجوم المتعدد الذي شنّ عليه، اكتفى موران بالابتسام قائلاً: «ولكنني بوذيّ منذ زمن طويل ولم اعد يهودياً!».
خلال مساره العلمي والفكري الطويل – نحو ثلثي قرن من الزمن حتى الآن – وضع إدغار موران نحو خمسين كتاباً في مختلف انواع الفكر... ومعظم هذه الكتب جاء تحت ظل فكرة «المنهج» التي لا تبارح وجدانه وفكره. وهي فكرة ترتبط لديه بعلم الاجتماع، لكنه يتجوّل بها في كل ما يكتب ويفكر حيث انه يعتبر نفسه مفكراً تحليلياً منهجياً وعقلانياً اولاً وأخيراً. وفي المجال الذي يعنينا هنا، اي مجال السينما، نجد المنهج نفسه يسود في كتابيه الأساسيين اللذين كرّسهما للفن السابع: كتاب «النجوم» الذي اشرنا اليه والذي ستتاح لقراء العربية قراءته في لغة الضاد بعد أسابيع... ثم وفي شكل خاص كتاب «السينما أو الإنسان المتخيّل» الذي كان مساهمته الأولى في فرع من الفلسفة بات يعرف الآن بفلسفة السينما... والحال ان موران – وحتى قبل ان تصبح فلسفة السينما - او فلسفة الفيلم كما يفضّل الآنغلوساكسون الذين صاروا خلال الربع الأخير من القرن العشرين سادة في هذا المجال الدراسيّ – علماً معترفاً به، كان من اوائل الذين ساهموا برفع مستوى دراسة الفيلم، فكرياً واجتماعياً، الى اعلى مستوى من مستويات العلوم الإنسانية باحثاً عما هو خلف الصورة – في «السينما او الإنسان المتخيّل» - وعما هو خلف النجوم وأسطرتهم من جانب المعجبين – في «النجوم» الذي سيصدر في العربية بعنوان «النجومية» كي لا يخلط القراء بين موضوع دراسته الذي هو نجوم السينما وعلوم الفلك والتنجيم! -.
غير ان اسهامات إدغار موران السينمائية لا تتوقف عند هذا الحد. فهذا المفكر المتعدد الاهتمامات، والذي سيفتتح صباح اليوم النشاطات العملية لمهرجان طنجة بمحاضرة عنوانها «في السينما» شارك المخرج الفرنسي الكبير الراحل جان روش في عام 1961 تحقيق الفيلم الشهير «مدوّنات صيف» الذي فاز العام نفسه بجائزة النقاد الكبرى في مهرجان «كان». كما ان في مساره الإبداعي مساهمات وظهوراً في نصف دزينة أخرى من افلام سينمائية وتلفزيونية بعضها فكريّ فيما يتناول بعضها الآخر مساره الحياتي الذي بدأ عام 1921 حين ولد في سالونيك اليونانية آخر العهد العثماني تحت اسم ناعوم لأب يهودي شرقيّ سيضع عنه الإبن واحداً من اجمل كتبه بعد ذلك بأكثر من سبعين سنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.