سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفصاليو شرق أوكرانيا يستعدون لمعركة
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2014

استعد المتمردون الموالون لروسيا شرق أوكرانيا أمس، للدفاع عن معقلهم الرئيسي في دونيتسك، فيما تتقدم قوات كييف نحو المدينة بعدما سيطرت السبت والأحد على مدن أخرى، بينها سلافيانسك التي أخلاها المتمردون بلا معارك.
وأكد عدد من قادة الانفصاليين تصميمهم على خوض معركة بعد «الانسحاب التكتيكي» من سلافيانسك. وشدد أحدهم ويدعى دينيس بوشيلين، على أن الدفاع عن دونيتسك، كبرى مدن حوض دونباس الغني بالفحم، سيشكل منعطفاً في نزاعهم مع كييف.
وصباح أمس، ساد الهدوء المدينة ولم يرصد أي وجود كثيف لمسلحين في شوارع وسط دونيتسك، حيث تراجعت حركة الناس. وعملت وسائل النقل المشترك في شكل طبيعي، لكن متاجر ومطاعم كثيرة أغلقت أبوابها، وتعطل عمل ماكينات الصرف الآلي وانقطعت المياه الساخنة عن عدد من الأحياء.
وتحدث المتمردون عن معارك على تلة ساور- موغيلا الإستراتيجية قرب دونيتسك، مؤكدين أنهم صدوا تقدماً للواء المتطوعين «أزوف».
ويصعب تقدير القدرات العسكرية للمتمردين الذين يعدون بضعة آلاف من المقاتلين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، ويلقون بحسب كييف دعم متطوعين جرى تجنيدهم في روسيا. ودخلت قوافل تنقل مئات الرجال دونيتسك نهاية الأسبوع، إضافة إلى مدرعات وشاحنات مجهزة بمضادات للطائرات.
ولا يبدو الدفاع عن مدينة كبيرة بهذا الحجم مضموناً، على رغم إنشاء المتمردين حواجز مراقبة معززة على المحاور الرئيسية. واستطاع صحافيون وفدوا من الشمال دخول المدينة بلا تفتيش.
في المقابل، يواجه الجيش الأوكراني والحرس والوطني وفصائل المتطوعين المرافقين لهم مهمة صعبة. فدونيتسك تضم مليون شخص تعهد الرئيس بيترو بوروشينكو عدم تعرضهم للخطر.
وسيؤدي دخول القوات الحكومية المدينة بدبابات ومدرعات إلى مواجهتهم نيران أسلحة مضادة للدبابات يملك المتمردون كمية كبيرة منها، بحسب ما بدا من ترسانتهم المصادرة في سلافيانسك، كما أن خوض حرب شوارع سيؤدي إلى إراقة دماء كثيرة.
وسيكون اختيار قادة الجيش الجدد ووزير الدفاع فاليري غيليتي ورئيس أركانه فيكتور موجينكو فرض حصار صعباً عسكرياً وإنسانياً وسياسياً، لأنه سيتخذ من السكان رهائن ما يحتم تبنيهم قضية المتمردين.
وكشفت خريطة نشرها دينيس بوشيلين على الإنترنت، أن القوات النظامية بدأت تضيق الخناق على المتمردين، فهي تتواجد منذ البداية عند أبواب دونيتسك غرباً، حيث تسيطر على المطار الذي يشهد محيطه مواجهات متقطعة. كما تقترب من الشمال منذ ثلاثة أيام بعد سيطرتها على سلافيانسك وكراماتورسك، ثم على كوستيانتينيفكا وارتيميفسك، على بعد 60 كيلومتراً من دونيتسك.
لكن الأمر المجهول هو مدى الدعم الذي قد يقدمه سكان دونيتسك للمقاتلين المتمردين، علماً بأن أكثر من ألفي مناصر ل «جمهورية دونيتسك الشعبية» تجمعوا وسط المدينة أول من أمس لدعمهم أنصار القائد العسكري الانفصالي إيغور ستريلكوف، وهو رقم متواضع في مدينة يسكنها مليون شخص.
على صعيد آخر، جرح 4 أشخاص في تبادل للنار بأسلحة غير فتاكة في ساحة «ميدان» وسط كييف التي يعتصم فيها مئات المحتجين في شكل دائم.
وقالت الشرطة إن «الجرحى الذين ينتمون إلى مجموعات الدفاع الذاتي، موجودون في المستشفى إثر اندلاع نزاع يخضع لتحقيق حالياً».
في موسكو، طلبت وزارة الخارجية الروسية «رداً مناسباً» من الاتحاد الأوروبي على مقتل مدنيين خلال قتال عنيف شرق أوكرانيا، وقالت في بيان: «من المنطقي أن نطلب مرات وقف قصف كييف لأماكن المدنيين، لأن كييف لا تستمع للمطالب بإنقاذ أرواح الناس، ونريد رداً مناسبا من دول الاتحاد الأوروبي لشجب السياسة الإجرامية لسلطات كييف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.