رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب يتوقع زيادة عجزه التجاري الى 22 بليون دولار
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2011

يتجه الاقتصاد المغربي الى تسجيل اكبر عجز مالي في تاريخ مبادلاته التجارية الخارجية، قد يزيد على 22 بليون دولار نهاية السنة، بارتفاع نسبة 24 في المئة عنه العام الماضي.
وأفاد «مكتب الصرف» المشرف على التجارة والعملات الأجنبية بأن الميزان التجاري حقق عجزاً بقيمة 166 بليون درهم مغربي خلال الشهور ال11 الأولى من العام الجاري، حيث بلغ حجم الواردات 322 بليون درهم، بزيادة 19.7 في المئة، والصادرات 154 بليون درهم، بزيادة 15 في المئة، وتراجعت نسبة تغطية الواردات من 50 الى 48.2 في المئة، أي أن الرباط تسدد نصف قيمة وارداتها من عائدات صادراتها، والبقية عبر قطاعات خدماتية أخرى، منها إيرادات السياحة وتحويلات المغتربين والاستثمارات الخارجية التي قدرت مجتمعة بنحو 130 بليون درهم (16 بليون دولار).
وأوضح التقرير الشهري للمكتب إن صادرات المغرب من الفوسفات زادت 36 في المئة إلى 45 بليون درهم، كما زادت صادرات الملابس الجاهزة والنسيج 7 في المئة الى 29 بليون درهم، والالكترونيات 8 في المئة الى 14 بليون درهم، والسيارات 63 في المئة الى أكثر من بليون، وتراجعت صادرات المواد الزراعية والأسماك بين 18 و25 في المئة نتيجة انخفاض الطلب داخل أسواق الاتحاد الأوروبي بسبب الأزمة الاقتصادية.
واستورد المغرب بنحو 21 بليون درهم مواد غذائية، أهمها القمح والسكر والزيوت النباتية، ونحو 78 بليون درهم من النفط الخام والغاز والطاقة والكهرباء، ونحو 11 بليون درهم من المواد نصف المصنّعة التي زادت 28 في المئة، بسبب حاجة الشركات المحلية الى التقنيات الأجنبية، كما قدرت قيمة المشتريات الاستهلاكية بنحو 35 بليون درهم، بخاصة التجهيزات المنزلية والإلكترونية والهواتف الخليوية والكومبيوتر والسيارات والطائرات المدنية.
وفي المقابل، زادت ايرادات السياحة 4.5 في المئة الى 55 بليون درهم، وتحويلات المهاجرين 8 في المئة الى 54 بليوناً، وانخفضت الاستثمارات الخارجية بواقع 14 في المئة الى 2.7 بليون دولار لغاية تشرين ثاني (نوفمبر).
ويتوقع خبراء أن يتواصل عجز الميزان التجاري للأعوام المقبلة، وان تتضرر التجارة الخارجية للمغرب من الأوضاع الاقتصادية غير المساعدة داخل الأسواق الأوروبية التي كانت تستورد 66 في المئة من صادرات الرباط، بخاصة الملابس والفواكة والأسماك والسيارات، كما يتوقع المحللون استمرار ارتفاع اسعار المواد الأولية والأساسية في الاسواق الدولية، في وقت يحتاج المغرب الى زيادة وارداته من الطاقة والمواد نصف المصنعة، للإبقاء على معدل نمو مرتفع يفوق خمسة في المئة، والعمل على رفعه الى 7 في المئة بحلول عام 2015.
وتتجه الرباط نحو دول الخليج العربي والقارة الإفريقية وبعض دول أميركا اللاتينية لتصريف صادراتها وتوسيع نشاط شركاتها الخاصة، لتعويض الخسائر المحتملة في التجارة مع الشريك الأوروبي، ومع توقع تراجع السياحة والتدفقات المالية والاستثمارية من منطقة اليورو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.