وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    ترحيب وهدايا    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خفض الاعتماد العالمي على المصادر التقليدية لمصلحة دعم مشاريع الطاقة النظيفة
نشر في الحياة يوم 11 - 12 - 2011

يمر قطاع الطاقة النظيفة حالياً بفترة تشبه مرحلة اقتناص الفرص الاستثمارية غير المتكرّرة، والتي تتطلّب دراسة أوجه الاستثمار والفرص الاستثمارية الممكنة، انطلاقاً من حجم المتطلبات المتزايد للقطاعات الاقتصادية من الطاقة، وخصوصاً القطاعات الصناعية وقطاع الطاقة الكهربائية، إضافة إلى متطلبات الأفراد والمجتمعات من الطاقة النظيفة.
وأشار التقرير الأسبوعي لشركة «نفط الهلال» إلى أن «ما يميّز هذه المرحلة هو تسجيل تطورات عالمية تؤكد تقليص الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية لمصلحة دعم مشاريع الطاقة النظيفة واستخداماتها، إلى جانب تطوير إنتاجية المصادر النظيفة، ما ساهم في توسيع فرص الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية والرياح، لتبشر هذه التطورات بنمو الصناعة وتقنياتها خلال فترة قصيرة».
ولفت إلى أن «قطاع الطاقة المتجدّدة سيحتاج خلال الفترة المقبلة إلى تركيز جهود الشركات المعنية وأصحاب المشاريع وأصحاب الابتكارات والاختراعات، إضافة إلى المموّلين والمهتمين بتطورات تقنيات القطاع، لمحاولة التأثير في حجم التركيز الاستثماري والدعم الذي يلقاه القطاع للوصول إلى حال من التوازن بين مستويات التمويل المتركّز ومستوياته الحالية، بهدف دعم إنتاج طاقة أكثر فاعلية في المرحلة الأولى وصولاً إلى إحداث تحوّل دولي نحو إنتاج طاقة منخفضة الانبعاثات الضارة وتقليل حجم التمويل للمشاريع التي تستخدم مصادر الطاقة التقليدية».
السعودية
واستعرض التقرير أهم الأحداث في قطاع النفط والغاز في منطقة الخليج خلال الأسبوع. ففي السعودية، تعاقدت «الشركة السعودية للكهرباء» على شراء 13 وحدة توليد غازية، في إطار تعزيز النظام الكهربائي وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية. وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة أن قيمة العقد تبلغ 940.9 مليون ريال (251 مليون دولار)، وأن قدرة الوحدة تراوح بين 55 و80 ميغاوات. وأعلنت وزارة التعليم العالي توقيع عقد مشروع إنشاء محطة الكهرباء للمدينة الجامعية في جامعة «جازان»، ضمن عقود إنشائية لعدد من المشروعات الجامعية الخدمية الجديدة بكلفة إجمالية بلغت 470 مليون ريال.
إلى ذلك، أعلنت السعودية اكتشاف كميات من الغاز في منطقة البحر الأحمر وشمال المملكة والربع الخالي، يمكن استغلالها تجارياً، مؤكدة عدم وجود نية لاستخدامها حالياً، واستكشاف أنواع من البترول الثقيل والغاز غير التقليدي في مناطق مختلفة من المملكة. وكشف وزير البترول والثروة المعدنية أن إنتاج المملكة من النفط الخام يتجاوز حالياً عشرة ملايين برميل يومياً، مقارنة ب 8.8 مليون برميل في نيسان (ابريل) الماضي.
وأنهى تحالف بقيادة شركة أعمال المياه والطاقة الدولية «أكوا باور» السعودية، ويشمل كلاً من شركتي «سامسونغ سي اند تي كوربوريشن» (سامسونغ) الكورية و «صندوق البنية التحتية» (مينا) الإماراتي، إصدار أمر البدء بأعمال إنشاء مشروع القُريّة المستقل لإنتاج الكهرباء. ويقع المشروع، والذي سيُطوّر على أساس نظام «البناء ثم التملك ثم التشغيل»، في منطقة القُريَة على الساحل الشرقي من المملكة، وسيدعم شبكة الكهرباء السعودية في شكل ملحوظ. وأُسست «شركة هجر لإنتاج الكهرباء»، وهي شركة المشروع، بملكية 50 في المئة للتحالف الفائز و50 في المئة للشركة السعودية للكهرباء. وأشارت شركة «هجر لإنتاج الكهرباء» إلى أن طاقة مشروع القُريّة تبلغ 3927 ميغاوات، في حين أن الطاقة الإنتاجية التصميمية تجعله أكبر محطة كهرباء مستقلة في العالم تعمل بتقنية الدورة المركبة، التي تعمل بالغاز الطبيعي.
قطر
وفي قطر، أعلنت الحكومة توقيع اتفاق مع «رويال داتش شل» لبناء مجمع للبتروكيماويات بكلفة 6.4 بليون دولار في مدينة راس لفان الصناعية. وأشار وزير الطاقة محمد السادة إلى أن الاتفاق ليس بديلاً عن اتفاق مماثل مع «اكسون موبيل» الأميركية، بل استمرار للإستراتيجية الوطنية، إذ يجرى الإعداد لمجمعات بتروكيماوية أخرى.
وأعلنت شركة «سنتريكا» البريطانية أنها وقعت مذكرة تفاهم مع «قطر للبترول» للبحث عن فرص استثمار مشتركة، بعد أسبوعين من الإعلان عن صفقة ببليون جنيه إسترليني (1.56 بليون دولار) لشراء مجموعة من الأصول من «شتات اويل» النروجية. وأوضحت «سنتريكا» أن الاستثمارات تستهدف مشاريع جديدة وقائمة في قطاع التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال وتخزين الغاز وفرص في قطاع التكرير والتسويق. وقال رئيس مجلس إدارة شركة «راس غاز» حمد راشد المهندي إن «شركته وافقت على بيع 1.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى شركة (سي تي سي) التايوانية»، موضحاً أن توريد الغاز سيبدأ عام 2013، على أن تزداد الأحجام باضطراد بحلول عام 2016.
الإمارات والعراق
وفي الإمارات، كشف وزير الطاقة محمد الهاملي عن قرب موعد اكتمال خط أنابيب لنقل النفط إلى الساحل الشرقي للبلاد، مشيراً إلى اكتمال الخط الممتد إلى إمارة الفجيرة تقريباً، الذي يستطيع نقل نحو 1.4 مليون برميل من النفط يومياً. وأكد إمكان زيادة سعة خط الأنابيب إلى 1.8 مليون برميل يومياً كحد أقصى.
وفي العراق، أعلنت إدارة محافظة كركوك أنها تعتزم تمديد عقد الكهرباء مع إقليم كردستان إلى 15 عاماً، وأكد عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس محافظة كركوك جمال مولود أن محافظ كركوك سيناقش الموضوع مع رئيس إقليم كردستان. وقرّرت وزارة الكهرباء في الإقليم في آب (أغسطس) تزويد محافظة كركوك ب225 ميغاواط من الكهرباء لخمس سنوات. وكان مجلس محافظة كركوك أشار سابقاً إلى تخصيص 200 بليون دينار (171.6 مليون دولار) لإنشاء محطة كهرباء في المحافظة غير مرتبطة بالشبكة الوطنية، بطاقة نحو 400 ميغاواط، على أن تنفذ على مرحلتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.