"المعرض الإسلامي"الذي اقيم في لندن شكل أنموذجاً للنشاطات التي تريد الحكومة البريطانية نفسها، وكذلك الجمعيات الأهلية الإسلامية، ابرازها على الساحة البريطانية في مواجهة نوعين من الاتجاهات الإعلامية: النظرة السلبية لدور المسلمين في المملكة المتحدة من جهة، والأفكار المتطرفة التي تطرحها قلة من المهاجرين من ناحية ثانية. الألوف شاركوا في المعرض، غالبيتهم من الانكليز الذين يسعون الى استكشاف"الآخر". وكان التركيز على الجوانب الفنية المتمثلة باللوحات اعتماداً على فن الخط العربي، خصوصاً في تعامله مع الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأدعية. ولتحقيق أوسع قدر من المشاركة، كان لعدد من الفنانين والخطاطين الآتين من خارج بريطانيا وجود فاعل في المعرض. أحد الذين لفتوا النظر في المعرض الخطاط السوري محمد عماد محوّك الذي حضر من حلب لتقديم عدد من لوحاته الخطية، وكذلك لتقديم محترفات عمل مباشرة للحاضرين الذين أبدوا اهتماماً ملحوظاً بتقنيات الخط العربي كما يقدمها هذا الفنان الشاب انطلاقاً من كلاسيكية عريقة ولكن مع انفتاح على العصر لا يحيد كثيراً عن التقاليد المتوارثة عبر القرون. لكن ابرز ما قدمه محوّك، وكان مركز اهتمام الزوار ومنظمي المعرض، وبعض الجهات الرسمية مثل المتحف البريطاني، هو اللفافة التي اطلق عليها اسم"الاخلاص"وتحتوي على بعض من سور من القرآن الكريم، وهي في نحو 11 متراً طولاً وپ16 سنتمتراً عرضاً ومصنوعة يدوياً من ورق نوع خادي عاجي اللون. يقول محوّك ل"الحياة"إنه استوحى فكرة هذه اللفافة من تقليد كان متبعاً في القرون الإسلامية الأولى عندما كان المجاهدون يعلقون لفافات قرآنية في أعلى الصواري أثناء الفتوحات تيمناً وسعياً الى النصر. وكانت تلك اللفافات بخط مبسط صغير لتحتوي على سور القرآن كلها، في حين أن لفافة"الاخلاص"التي عمل عليها مدة ثمانية أشهر تحوي أربع سور هي أولاً الفاتحة بخط الريحاني وبحبر بني مغيّم بالذهب عيار 24 قيراطاً ولها اطار زخرفي من الطراز المملوكي. وتليها البسملة وسورة الكهف الممتدة في شكل كامل على محيط اللوحة، ثم تأتي تكملتها في شكل عمودي وبخط الريحاني ومغيّمة باللون الأحمر والأخضر وبفواصل بين الآيات مذهبة وداخل بعض الأحرف باللون الأحمر. وفي النهاية سورة الاخلاص بخط الريحاني والحبر البني أيضاً مذهبة وفق الطراز المملوكي. لفظ الجلالة يلي سورة الكهف مباشرة شريط بالخط الغباري بالأزرق الداكن ولفظ الجلالة باللون الأحمر. والنص هو كتاب الأدعية"حزب أنوار الحقائق النورية"لسعيد النورسي. بعد سورة الكهف زخرفة رأسية من الطراز المملوكي تبتدئ به تشكيلات مختلفة ومنوعة لسورة الاخلاص مكتوبة بمختلف أنواع الخط العربي وبألوان من الحبر البني والاسود والأزرق والأخضر والأحمر الهندي. تبدأ البسلمة بطريقة الخطاط ابن البواب من القرن الرابع الهجري وسورة الاخلاص بخط الريحاني، ثم كرملة - مشق - بخط الثلث والنسخ، ثم بسملة بطريقة الخطاط أحمد القرة حصاري من القرن العاشر الهجري يليها تشكيل آخر بخط الريحاني محاط بالاخلاص بخط الغباري. ثم كوفي مربع باللون الأزرق اللازوردي، تليه بسملة بخط المسلسل مع الاخلاص على أرضية مزخرفة هندسياً. الاخلاص بخط الجليل المحقق مزمك بالذهب وبفواصل مذهبة. كوفي مربع مزوّى بتشكيل آخر مرآتي، ثم زخرفة هندسية مربعة الشكل تتضمن الاخلاص بالغباري مكررة بعدد من الألوان. الاخلاص بخط الثلث دائرية باللون الأحمر بطريقة الخطاط عزيز الرفاعي. ثم الاخلاص بخط الثلث دائرية الشكل، ثم جلي الثلث بطريقة الخطاط سامي أفندي بالأزرق اللازوردي، بعدها الاخلاص مكررة على خمسة عشر مربعاً. لفظ الجلالة بخط الكوفي الفاطمي بداخله لفظا الجلالة، واحد بالغباري وبزخرفة غباري وخلفية تحوي سورة الاخلاص مكررة بالخط الغباري، تليها بسملة بخط المسلسل ثم بطريقة الخطاط حامد الآمدي، الاخلاص على ثمانية مربعات مكررة، ثم واحد بخط الجلي محقق والمحقق. ثم الاخلاص بخط الكوفي القديم من القرن الأول الهجري يليها بخط الكوفي المشرقي من القرن الخامس الهجري ثم الاخلاص بخطوط منوعة أخرى تبدأ بالنسخ ثم النسخي المغربي والرقعة والديواني والجلي ديواني والنسخ تعليق. بعدها سورة الواقعة وبشكل عمودي بخط الريحاني وبحبر بني وتغييم أخضر بفواصل مذهبة. البسملات متنوعة من عصور مختلفة، إضافة الى أن اسلوب زخرفة كل تشكيل لسورة الاخلاص يتوافق مع نوع الخط وزمانه وأسلوبه. واللوحة محفوظة ضمن علبة خاصة مصنوعة من الفضة بطريقة"كسر الجفت"وتحمل عنوان"الاخلاص"بشكل مرآتي.