وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس أبطال أوروبا . أداء رائع لمانشستر يونايتد وعرض متواضع لبرشلونة وهزيمتان قاسيتان لميلان وبايرن ميونيخ
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 1994

شهدت المرحلة الأولى من الدور الأول لكأس الأندية الأوروبية أبطال الدوري في كرة القدم أكثر من مفاجأة فقد مني فريق آي. سي ميلان حامل اللقب بهزيمة قاسية أمام فريق أجاكس أمستردام صفر/2 ولقي فريق بايرن ميونيخ أحد أبرز المرشحين لاحراز اللقب هذا الموسم هزيمة مماثلة أمام فريق باريس سان جرمان صفر/2. أما المرشحان الآخران وهما مانشستر يونايتد وبرشلونة فقد خاض الأول مباراة ضد غوتبرغ السويدي قدّم خلالها عرضاً رائعاً انتهى بفوزه 4/2 في حين قدم برشلونة عرضاً باهتاً واكتفى بفوز متواضع على فريق غلطة سراي التركي 2/1.
المجموعات الأربع
وقد توزعت الأندية الأوروبية أبطال الدوري بعد التصفيات التمهيدية على أربع مجموعات تضم كل منها أربعة فرق ويتأهل فريقان من كل مجموعة للدور ربع النهائي. المجموعة الأولى تضم مانشستر يونايتد الانكليزي وغلطة سراي التركي وغوتبرغ السويدي وبرشلونة الاسباني. وتضم المجموعة الثانية دينامو كييف الاوكراني وسبارتاك موسكو الروسي وباريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني. وتضم المجموعة الثالثة هايدوك سبيلت الكرواتي وبنفيكا البرتغالي واندرلخت البلجيكي وستيوا بوخارست الروماني. أما المجموعة الرابعة فتضم اجاكس امستردام الهولندي وأي. سي ميلان الايطالي وايك أثينا اليوناني وسالزبورغ النمسوي. وواضح من هذا التوزيع أن المجموعة الأولى والمجموعة الرابعة هما أصعب المجموعات لأنهما تضمان أربعة من الفرق الخمسة المرشحة لاحراز اللقب. ولكن تقديرات الخبراء وترشيحاتهم لا تتفق دائماً مع النتائج الميدانية وها هو ميلان حامل اللقب وأبرز المرشحين للاحتفاظ به يكبو أمام أجاكس أمستردام الذي خطا خطوة واثقة على طريق استعادة أمجاده الغابرة في السبعينات، وها هو بايرن ميونيخ يبدأ بداية متعثرة أمام فريق باريس سان جرمان الذي يحتل المرتبة التاسعة في الدوري الفرنسي هذا الموسم.
الغياب الباهظ
صحيح أن فريق ميلان افتقد خدمات مجموعة كبيرة من لاعبيه الأساسيين سواء بداعي الاصابة أو بداعي الوقف ومنهم فان باستن وبانوتشي وتاسوتي وكوستاكورتا وألبيرتيني ودوسايي وايرانيو وماسارو وسيموني، وصحيح أن غياب هذا العدد من النجوم من شأنه أن يخل بتوازن أي فريق وان يعطل قوته الهجومية الضاربة، لكن الصحيح أيضاً ان فريق أجاكس لعب ببراعة وفاز بجدارة وهو سيكون حصان البطولة الأسود، علماً أنه مرشح جدي لاحراز اللقب حتى قبل انطلاق البطولة.
ولئن كانت هزيمة ميلان لها ما يبررها فإن غياب الهداف الفرنسي جان بيار بابان عن فريق بايرن ميونيخ لا يبرر على الاطلاق هزيمة هذا الأخير أمام باريس سان جرمان. وتجدر الاشارة الى أن الفريق البافاري الذي يضم نخبة من النجوم ويتولى الاشراف عليه المدرب الايطالي القدير تراباتوني لم يجد توازنه بعد وهو يعاني ثغرات مقلقة تجلت في خسارته أمام فريق من الهواة في بطولة كأس المانيا وفي هزيمته النكراء صفر/5 أمام فريبورغ في بطولة الدوري وفي خسارته الموجعة صفر/2 على ملعب البارك دي برنس. وعلى تراباتوني أن يتدارك الأمر قبل فوات الاوان لأن هامش المناورة أمامه قد ضاق والخسارة مرة أخرى ستكون بمثابة نعي للفريق.
أما فريق مانشستر يونايتد الذي خرج الموسم من سباق البطولة في مرحلة مبكرة على يد غلطة سراي فقد انطلق هذا العام انطلاقة صاروخية، وسيكون التنافس بينه وبين برشلونة على صدارة المجموعة الأولى ضارياً، علماً أن المباراة التي خاضها برشلونة ضد غلطة سراي وفاز عليه 2/1 لا تليق بمستوى الفريق الاسباني ولا تتناسب مع سمعته.
عقم المجموعة الثالثة
وفي المباريات الأخرى فاز في المجموعة الثانية دينامو كييف على سبارتاك موسكو 3/2 ولازم العقم فرق المجموعة الثالثة فتعادل هايدوك سبليت وبنفيكا ليشبونة صفر/صفر وحذا حذوهما اندرلخت وستبوا بوخارست صفر/صفر. وانتقلت عدوى العقم الى المجموعة الرابعة فتعادل سلباً سالزبورغ وايك أثينا صفر/صفر.
وستقام المرحلة المقبلة في الثامن والعشرين من أيلول فيلعب في المجموعة الأولى غلطة سراي ومانشستر يونايتد وغوتبرغ وبرشلونة وفي المجموعة الثانية يلعب بايرن ميونيخ ودينامو كييف وسبارتاك موسكو وباريس سان جرمان. وفي المجموعة الثالثة يلعب ستيوا بوخارست وهايدوك سبليت وبنفيكا واندرلخت، أما في المجموعة الرابعة فيلعب ميلان وسالزبورغ وايك أثينا وأجاكس.
ترتيب فرق المجموعات
بعد المرحلة الأولى من البطولة
المجموعة الأولى نقاطه لعب فاز تعادل خسر له عليه الفارق
1- مانشستر يونايتد 2 1 1 - - 4 2 "2
2- برشلونة 2 1 1 - - 2 1 "1
3- غلطة سراي صفر 1 - - 1 1 2 -1
4- غوتبرغ صفر 1 - - 1 2 4 -2
المجموعة الثانية
1- باريس سان جرمان 2 1 1 - - 2 صفر "2
2- دينامو كييف 2 1 1 - - 3 2 "1
3- سبارتاك موسكو صفر 1 - - 1 2 3 -1
4- بايرن ميونيخ صفر 1 - - 1 صفر 2 -2
المجموعة الثالثة
1- هايدوك سبليت 1 1 - 1 - صفر صفر صفر
1- بنفيكا ليشبونة 1 1 - 1 - صفر صفر صفر
1- اندرلخت 1 1 - 1 - صفر صفر صفر
1- ستيوا بوخارست 1 1 - 1 - صفر صفر صفر
المجموعة الرابعة
1- أجاكس امستردام 2 1 1 - - 2 صفر "2
2- سالزبورغ 1 1 - 1 - صفر صفر صفر
2- ايك أثينا 1 1 - 1 - صفر صفر صفر
4- ميلان صفر 1 - - 1 صفر 2 -2


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.