نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلم عمرة
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2013

الآن واتتني الجرأة.. سوف أكتب بجلاء لا يدركه أحد سواي، وما غاب من العمر، أشعر به وهو أشبه ما يكون بحلم غير مكتمل الأركان، ذلك الذي يجعلك مدعاة للسخرية. والضحك المكتوم من الآخرين، حينما تلفت انتباههم، بأنك ستروي تفاصيل حلم زارك البارحة، لكن طيف ابتسامة مخادعة صدرت من وجه ابنتك وهي ترفع رأسها المنحني على الهاتف الذي بيدها، الجهاز المليء بالحقائق والأحلام، والذي أغناها عن أحلام لا تكتمل يرويها رأس اشتعل شيباً.. ما حدث كان له الأثر البالغ في خاطري، إلا أنني ظللت أحاول إعادة ترتيب أركان الحلم الذي باغتني البارحة، ضربت صفحاً عن الابتسامة المخادعة أقنعت نفسي بدخولها مرحلة المراهقة المربكة لها وللآخرين!
لم تأبه للاستماع أو حتى تستعد لذلك، وكأنها تمعن في العناد. أو هكذا خيل إلي، وضعت السماعتين في أذنيها، وأخذ البشر ينتشر فوق ملامحها.
الوقت ليس في صالحي، وقد فشلت أكثر من مرة، وعلى مدى أشهر قريبة وأنا أحاول البوح بحلم لم تكتمل أركانه، كان يفلت من ذاكرتي المتعبة والتي لا تأبه لمثل هذه الأحلام العابرة، والتي ربما كانت تحدث داخل العينين المغمضتين في الليل الحالك، إثر طعام متراكم داخل المعدة أو شراب مثقل بالسكر، هذا السكر الذي أفقد العصير طعم ونكهة الطبيعة. الجرأة لم تغب والمحاولة لسرد الحلم عليهم، دفعتني لجلب انتباههم لما سوف أقصه لهم، وحين استسلموا والملل يفضح ملامحهم، والذي استغرق مني زمناً لقراءة وجوههم.. الواحد تلو الآخر، بما في ذلك الأم التي تجاهد على ألا تغضبني، لكن المرات السابقة والتي حالفها الفشل في أن أروي حلماً مكتمل الأركان، كان يطبع فكرة الاستماع المغتصب برائحة حزن قادم مشحون بالغضب. بعينيها كانت تقول: هيا.. تشجعت قليلاً، ارتاح خاطري لنظراتها وفجأة رن جرس الباب، بشكل مزعج يدعو إلى الإرباك وتشتيت الانتباه.
الأم عادت إلى رفع الصوت وبعصبية واضحة: افتحوا هذا الباب اللعين. ربما يكون صبي البقالة.
أغمضت عيني واضعاً كفي متشابكتي الأصابع خلف رأسي ولذت للصمت، ران على وجهي الاستياء والهزيمة، عند تلك اللحظة، حيث لا أرى شيئاً، حاولت تذكر حلمي الطازج، إلا أن ذلك أشبه بمن يحاول الإمساك بالماء. سمعت حركتهم وجلبتهم دون أن أفتح عيني، صمت ثقيل ومفاجئ.. ملأ صالة الجلوس لم أعد أتذكر حلمي.
فتحت عيني لم أجد أحداً، رأيت الخادمة تحمل بضعة أكياس وصوت الأم ينساب هامساً كعادتها وكأنها تسر في أذن الطرف الثاني من الهاتف المحمول، كانت مشغولة بمكالمة.
تذكرت تلك المرأة التي لم تكن تحمل أي قسط من الجمال أو الأنوثة، لا جسداً ولا وجهاً، وحتى الجسد والذي يشبه مبنى ركب بخليط من الناس قصار القامة وفارعي الطول، جسد ضائع بين القصر والطول كان جسمها عجيباً، تسير منحنية.. تعيش في غابة ممتلئة بأشجار العرعر الموغلة في القدم وروائحها المسكرة. بمفردها تعيش هناك يزورها الزوج بين الحين والحين، لا تعرف الخوف ولا الرهبة من أصوات الكائنات الليلية، أبرمت معاهدة مع الكل بعدم الترويع أصبحت جزءاً من الطبيعة، لا تعرف المجاملة ولا الضعف، هذه الملامح الصخرية وهذا اللون المائل للسمرة الذي خلفته الريح والشموس على وجهها، يزيد من غرابتها وغموض ملامحها، غير ذلك، فهي تملك ضحكة لا تصدر إلا من قلب أبيض، وتمتلك صراحة قد تقودها إلى الصدام يخيل إلي أن بقاءها بين الأشجار والصخور والأعشاب وبيتها الصغير في ذلك المكان، قربتها التي تملأها بالماء من بئر الحقل المهجور، كل ذلك يجعلها تتحدث مع الأشجار والطيور وأغنامها العجماوات، هناك حيث تفهمها الأشجار، تنفعل وربما فرت - رغم قوتها الظاهرة - دمعة..
رغم قوتها الظاهرة للناس، لزوجها، لبناتها ولأولادها رغم كثرة ما شاهدتها وهي تزورنا في المدينة بعيداً عن غابتها الأثيرة وقريتها، حيث تمكث لدينا لزمن طويل، نسعد بقصصها وصدقها الذي لا يصدق، هي قريبة لأمي رغم ذلك كله لم أشاهدها يوماً ما"حبلى"مثل بقية النساء، ربما لطول مكوثها في الغابة أصبحت شجرة، ينبت من خلالها الأولاد والبنات، نعم هي امرأة تثمر أطفالاً وحكايات.
فجأة.. تتذكر عالمها أغنامها وأشجارها، وقربتها المدبوغة بأوراق شجر السدر ورائحته المميزة، تحن إلى الصخور والعشب، الوحشة تملأ جسدها، أخبرتنا أنها قررت أن تعود، تتكلم دون مواربة تصل إليك عنوة دون مقدمات، ذات مرة قالت لأخي وكان حينها رافضاً لفكرة الزواج: لماذا لم يراودك العرس والشيب بدأ يغزو شعر رأسك؟ مجاملة منه وتقديراً لسنها: لم يكتب ربي ذلك حتى هذه اللحظة. وبصوت خفيف سمعناه جميعاً: لا يكون ما معك ما يكون مع الرجال؟ غضب أخي وبرطم بكلام غير مفهوم وخرج ثائراً.
أمي بطرف شيلتها تغطي فمها والضحكة المشرقة على وجهيهما وضحكتا كما لم يحدث من قبل.
تلك الليلة والتي قررت فيها العودة إلى منزلها، ومن ثم إلى غابتها التي اشتاقت لها كثيراً، اقترحت عليها أمي أن تخضب يديها وقدميها بالحناء.. رفضت بادئ الأمر، لكنها ما لبثت أن أذعنت لرغبة أمي التي تحبها، كنا نفرح جميعاً لقصصها وطريقة كلامها القروي الذي لم تعبث به المدينة كلامها المملوء بالعفوية، وذكر الله كلما قامت أو قعدت، كنت أشعر وقتها أن الله قريب جداً.. جداً فيأنس قلبي!
هي امرأة غامضة رغم وضوحها ولها أسرارها الخاصة التي تندس في تجاعيد وجهها كمعظم العجائز القرويات الصامتات عن قصص لا تروى وقصائد يتلونها في خواطرهم تذكراً لحبيب غائب، وحرقة لم تعالجها الأيام والليالي.
ابتسمت، بعد أن شعرت أن الحناء قد جف ونزعت ورق"الجار"المحيط بيديها وقدميها وشعرت لوهلة أنها ستزف إلى الأشجار ولبئرها المهجورة وعجماواتها التي تقول لنا إنها فارقت لهم، أردفت: أحس أنه هناك داعٍ يستحثني على العجلة، عساه خير..
التفتت إلى أمي، وهي تقلب كفيها: سأريهم حناءك يا بنت أحمد، ربما يدعون لك. ردت عليها قائلة:"إلا لبعلش"غمزت بعينها وسط ضحكة طفولية موافقة بصوت يحمل السخرية: إن شاء الله! ثم التفتت نحونا مخرجة طرف لسانها.
في اليوم التالي: ذهبت إلى منزل ابنها في المدينة استعداداً للذهاب إلى القرية شعرت بحمى تجتاح جسدها المسن قالت لابنها أفرش لي على الأرض، أشعر بتعب شديد، وبألم أشد في قدمي، ارتاحت قليلاً، ورغبة عارمة طلبت من ابنها أن يمسك قدميها بقوة واحدة تلو الأخرى ورائحة الحناء تملأ المكان، ظلت فترة طويلة وهي تغط في نوم مفاجىء آخذة أنفاسها تنقطع رويداً رويداً، شعر ببرودة أطرافها، أدرك كل شيء وضع كفه على العينين المغمضتين أصلاً، غادرت دون ضجيج ماتت مثل ما كان ولدها يروي للمعزين: ماتت"بشويش"!
هناك. لا زالت القربة الممتلئة بالماء مرتكزة أمام الباب المغلق والمنزل المهجور إلا من بقايا الملابس، وقايا الرماد في الموقد والأشجار مليئة بالحزن. قررت أن أروي لهم" حكاية خالتي عمره"التي ماتت وهي تضحك من داخل القلب.
وسوف أدعي أن هذا"حلمي"والذي اكتملت أركانه حاولت مرات عديدة، فشلت، لم أستطع أن أجمعهم مرة أخرى، لذا سأرويه لكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.