السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحث آلية لتسهيل التنقل خلال عيد الفطر . العطيشان : 8.3 مليون مسافر عبروا جسر الملك فهد خلال 6 أشهر
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2012

توقع المدير العام للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد، بدر عبدالله العطيشان، أن تفوق حركة العبور في الجسر خلال العام الجاري، ما سجلته خلال العام الماضي، مبيناً أنه بلغ عدد المسافرين والمركبات خلال النصف الأول من هذا العام، 8.301.484 مسافراً، بمعدل يومي 46 ألف مسافر. وبلغت أعداد المركبات خلال الفترة ذاتها 3.265.972 مركبة، بمعدل يومي 17.900 مركبة.
وتأثرت حركة العبور بين البلدين خلال العام الماضي، بما شهدته البحرين من توترات أمنية، وما رافقها من إعلان حال السلامة الوطنية، التي قلصت أعداد العابرين إلى أدني المستويات منذ افتتاح الجسر قبل نحو ربع قرن. وبلغ عدد المركبات والشاحنات التي عبرت الجسر خلال العام الماضي، 6.207.938 شاحنة ومركبة بين المملكة والبحرين، بمعدل يومي 17 ألف مركبة. كما بلغ عدد المسافرين عبر الجسر في الفترة ذاتها 14.345.840 مسافراً، بمعدل يومي بلغ 39.304 مسافرين.
وعقد مدراء الإدارات الحكومية في جسر الملك فهد في الجانبين السعودي والبحريني، أمس، اجتماعهم التنسيقي ال12، للوقوف على الاستعدادات والتجهيزات لمواجهة الأعداد المتوقعة للمسافرين والمتنزهين خلال إجازة عيد الفطر المبارك. وناقش مسؤولو الجسر، آلية وخطة عمل مشتركة لتسهيل حركة النقل والتنقل عبر الجسر. كما تمت مناقشة تنظيم دخول الشاحنات، وانسيابها خلال فتره الإجازة. وأبدت جميع الإدارات الحكومية العاملة في الجسر من الجانبين السعودي والبحريني، استعدادها وحرصها لتقديم"أفضل الخدمات والتسهيلات لمستخدمي جسر الملك فهد"، بحسب قول العطيشان، مضيفاً أن"المؤسسة دأبت على تنفيذ الخطط التطويرية والتوسعية والتحسينات في المسارات والكبائن، وتقديم ما هو أفضل، لخدمة المسافرين ومستخدمي الجسر". وساهمت التوسعات في تسهيل الإجراءات، إذ يجري العمل على استكمالها، وتم العمل على إنجازها ضمن مرحلتين تم البدء في تنفيذهما، الأولى وهي قصيرة المدى ومخطط لها أن تنتهي في 2012، وهدفها زيادة الطاقة الاستيعابية لنقاط إجراءات الجوازات بنسبة 78 في المئة، وذلك بزيادة عدد المسارات التي تتعامل مع هذه النقاط إلى 18 مساراً، بدلاً من 10، إضافةً إلى توسعة الساحات المحيطة بهذه النقاط. أما المرحلة الثانية وهي بعيدة المدى والمخطط لها أن تنتهي في 2020، فتهدف إلى زيادة القدرة الاستيعابية لترتفع إلى 360 في المئة من القدرة الحالية للجسر، والتي سيتم في إطارها زيادة المساحة الإجمالية لجزيرة الخدمات، وذلك بتوسعتها بدفن مساحة من البحر لإنشاء مسارات جديدة قد تصل إلى 45 مساراً.
وفتحت مؤسسة جسر الملك فهد، 96 مساراً في الاتجاهين أواخر شهر رمضان الماضي بعد قيامها بإضافة وإزالة عدداً من الكبائن القديمة والإفادة من المساحات في الجسر وزيادة عدد المسارات، ويأتي ذلك ضمن مساعي المؤسسة في إعادة إعداد البنية التحتية لتطوير المرافق، وتهيئة البنية التحتية للقطاعات الحكومية العاملة في الجسر من خلال توفير الإمكانات الحديثة للإدارات كافة، لتتمكن من تقديم خدماتها للمسافرين، إضافة إلى توظيف التقنية خلال الفترة المقبلة لتقديم خدماتها لكافة المستفيدين من خدمات الجسر، وتضم المسارات في الجانبين أقسام الجوازات والجمارك، ونقاط التأمين. وسجل جسر الملك فهد أعلى معدلاً للحركة في يوم واحد في ثالث أيام عيد الفطر للعام 1428ه 2007، حين عبرت الجسر 78.344 مركبة. وسجلت حركة تدفق المركبات من طريق الجسر زيادة تقدر بنحو 205 في المئة، ففي العام 1999، عبرت الجسر 7778 مركبة، مقابل 23690 مركبة خلال العام قبل الماضي، في حين أن تصميمات الجسر صُممت على أساس 5000 مركبة فقط. وارتفع عدد المسافرين بمعدل 146 في المئة، حين بلغ عدد المسافرين في العام 1999، 19817 مسافراً، مقارنة ب 48612 مسافراً يومياً. وبلغ عدد الشاحنات، التي استفادت من خدمات الجسر في العام 1999، نحو 312 شاحنة، فيما بلغت أعداد الشاحنات، التي عبرت الجسر العام قبل الماضي، في شكل يومي 1672 شاحنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.