الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النجم الأسمر يرفع الصوت لرفع الظلمپ. سيدورف يطالب باستحداث "دوري السوبر الأوروبي"
نشر في الحياة يوم 03 - 03 - 2012

قدم نجم منتخب هولندا السابق وفريق ميلان الايطالي الحالي كلارينس سيدورف الكثير لكرة القدم على مدار 20 عاماً لاعباً محترفاً، وشهدت هذه الفترة تغييرات جذرية في اللعبة الشعبية الأولى في العالم، لكن الأسطورة الذي أحرز لقب دوري أبطال أوروبا مع ثلاثة فرق مختلفة اياكس امستردام وريال مدريد وميلان يجد أن هناك المزيد من التغييرات المقبلة في الأفق، ويعتبر أن التغييرات تسير على قدم وساق في القارة العجوز لإعادة تشكيل اللعبة في هذه القارة من جديد.
سيدورف يتحدث عن"بطولة السوبر الأوروبية"الذي يشبهه بدوري محترفي كرة السلة في أميركا ان بي اي، وهو مع تقليص عدد المباريات ليقدم النجوم الكبار نوعيتهم على حساب الكمية كما يحصل الآن، وهو ما يساعد اكبر الأندية في أوروبا لترك البطولات المحلية من اجل المشاركة فيها.
سيدورف لا يتحدث عن استبعاد أو حذف أي بطولة من البطولتين الأوروبيتين الحاليتين دوري أبطال أوروبا ويوروبا ليغ، وقال:"لقد سمعت عن هذا المشروع انه سيكون طفرة تطويرية من دون شك".
يعلق الهولندي المخضرم عن المغزى من التغيير، قائلاً:"أريد أن أرى مزيداً من التنويع في اللعبة بحيث تقل عدد المباريات في المستقبل وأتمنى أن أشاهد هذه الفكرة واقعاً".
النجم الهولندي الأسمر يلعب لفريق ينشد البطولات في كل موسم وينافس عليها في كل المحافل، ما يعني أن عليه حمل الحذاء للعب مرة أو مرتين كل أسبوع، يضاف إليها المباريات الدولية للمنتخبات، وهو يعتقد أن الموارد المالية هي السبب لكنه يعترف بقوله:"الجمهور لا يأتي إلى الملعب كل يومين أو ثلاثة فهذا الأمر صعب جداً، لذلك يجب أن تصبح أكثر حصرية لأن الجميع يحب مشاهدة منافسات دوري أبطال أوروبا للغرض ذاته، وحتى حين تفوز فرقها بها تكون قد لعبت 13 مباراة على مدار الموسم".
ويوضح نجم ميلان فكرته:"أفكر في أن تتم الاستفادة من خسارة الفريق في بطولة السوبر الأوروبية ليتحول للمشاركة في دوري أبطال".
ويقول على غرار الدوري الايطالي وكأس ايطاليا و"البريميير ليغ"وكأس انكلترا يصبح لدينا البطولة الأوروبية وكأس أوروبا مثلاً، فذلك يعني مباريات اقل يتنافس فيها أفضل اللاعبين في العالم وستكون"ان بي اي"كرة القدم.
في النهاية المال هو الفيصل، فإذا نظرنا إلى فائدة دوري أبطال أوروبا ويوروبا ليغ خلال عقدين من الزمن نجد أن القوة والمال في دوري الأبطال في حين بقيت البطولة الثانية هي الأفقر والأقل اهتماماً بجميع المقاييس.
بما إن بطولة السوبر الأوروبية لا يمكن تطبيقها قبل سنوات إلا أن سيدورف يشعر بان الجميع قادر على القيام بشيء ما لوقف انحدار مستوى يوروبا ليغ على الاقل الا انه يعتبر أن المال هو الفيصل دائماً في تحديد النجاح من عدمه. اليكس فيرغسون اغضب رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني حين قال ان تحول فريقه مانشستر يونايتد للعب في يوروبا ليغ بمثابة"عقاب"، لكن هذا التصريح يعكس النظرة الى هذه المسابقة بين الدول الاوروبية.
سيدورف يؤكد ان هذه البطولة ستفقد اهميتها على رغم انه اختبر انتصار اياكس امستردام الهولندي على تورينو الايطالي عام 1992 حين كان ناشئاً في صفوف الفريق الهولندي لكنه لم يبدِ نفس الأهمية للبطولة التي اضطر فريقه ميلان للمشاركة فيها موسم 2008-2009 لأنها بنظره كانت في انخفاض مستمر"لقد كان مستواها متدهوراً وليست امراً مهماً".
للجمهور رأي ايضاً بحسب سيدورف:"اذا وجدت ان الجماهير سعيدة وليس لديها رغبة في التغيير ربما ليست هناك حاجة عند ذلك، لكن من الواضح اذا اضفت اندية كبيرة لهذه المسابقة ستصبح اكثر جاذبية بالنسبة للجميع".
يأمل بطل دوري أبطال أوروبا 1996-1998-2003-2007 ان يعود ذلك الشعور الرائع الذي طغى في القارة الاوروبية، حين اعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم عن بطولته المتطورة دوري الابطال ويتمنى ان يعود يعيش نفس الشعور الآن من خلال تطوير المسابقات من جديد على سبيل المثال منح بطل يوروبا ليغ مكاناً في دوري الابطال مثلا لكنه يؤكد ان الاتحاد الاوروبي هو من عليه ان يعرف كيفية تقطيع الكعكة وتوزيع الاموال لأن الاختلاف بين البطولتين الاوروبيتين مالياً يعتبر حالة مرضية ويجب وضع حد لهذا الاختلاف.
سيدورف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.