المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بسبب زيادة أسعار الشعير والأعلاف ... ووقف الاستيراد من سورية . أسعار الأغنام تخالف توقعات الانخفاض ... وتستقر عند مستويات "الأضحى" المرتفعة
نشر في الحياة يوم 30 - 12 - 2010

خالفت أسعار الأغنام توقعات المواطنين، ولم تنخفض بعد عيد الأضحى المبارك، إذ استقرت عند مستوياتها المرتفعة قبل العيد، على رغم تراجع الطلب بمعدلات كبيرة، وهو ما عزاه تجار تحدثوا ل"الحياة"إلى استمرار ارتفاع أسعار الشعير والبرسيم والأعلاف المركبة، إضافة إلى إغلاق باب الاستيراد من سورية، التي تعد مورداً رئيساً للأغنام إلى المملكة العربية السعودية.
وأوضح أحد كبار مستوردي الأغنام عبدالله الشلوي، ان عدم تراجع أسعار الأغنام عقب عيد الأضحى المبارك على رغم هبوط الطلب يعود إلى زيادة الأسعار في الدول المصدرة للمملكة بسبب قلة المعروض، إضافة إلى زيادة كلفة الشحن، وهو ما أبقى الأسعار مرتفعة، مشيراً إلى أن"المملكة تستورد ما بين 4 و5 ملايين رأس سنوياً من مختلف الدول المصدرة، في حين يتراوح حجم الانتاج المحلي الذي يستهلك سنوياً ما بين مليون و1.5 مليون رأس".
ولفت الشلوي إلى أن من أسباب عدم تراجع الأسعار تواصل ارتفاع أسعار الشعير والبرسيم، إضافة إلى زيادة الأعلاف المركبة، مشيراً إلى أن أسعار النعيمي حالياً تتراوح ما بين 1100 و 1400 ريال، والبربري من الصومال ما بين 320 و360 ريالاً، والسواكني ما بين 600 و 700 ريال.
واتفق معه تاجر ومستورد الأغنام حسن المالكي، وقال إن سبب عدم انخفاض الأسعار يعود إلى ارتفاع أسعار الشعير، ووقف الاستيراد من سورية، مشيراً إلى ان جميع الدول تشتكي من زيادة أسعار الشعير، ففي سورية يبلغ سعر الكيس الذي يزن 50 كلغم 100 ريال.
وذكر المالكي أنه يستورد النعيمي والسواكني والبربري والحري، وتتراوح أسعار البربري في السوق حالياً ما بين 300 و400 ريال، والسواكني ما بين 650 و800 ريال، والنعيمي ما بين 1000 و 1200 ريال، مشيراً إلى أن الاقبال في مدينة الرياض يتركز على النعيمي، أما في جدة فيزيد الطلب على الحري، في حين تطلب الملاحم السواكني والبربري.
أما أحد شيوخ سوق الأغنام في حي السعادة سحم السبيعي، فأوضح أن الأسعار لم تتراجع كما كان متوقعاً عقب عيد الأضحى، إذ ما زالت على أسعارها المرتفعة التي سجلتها قبل عيد الأضحى واثناء إجازة العيد، موضحاً أن هناك إقبالاً من المستهلكين على النعيمي والنجدي.
وبرر السبيعي زيادة الأسعار بارتفاع الشعير والبرسيم إضافة إلى الأعلاف المركبة، وقال إن"سعر شعير الكيس البالغ وزنه 50 كلغم يبلغ 54 ريالاً، في حين كان سعره في الفترة الماضية يتراوح ما بين 25 و 30 ريالاً.
من ناحيته، توقع البايع في سوق الأغنام بحي السعادة عبدالله السليم، ان ترتفع أسعار الأغنام خلال الفترة المقبلة ما بين 10 و20 في المئة، بسبب استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف، مشيراً إلى أنه في فصل الربيع ستنخفض أسعار الأغنام.
واتفق معهم البائع في سوق النظيم حمدان السوداني، وقال إن هناك أسعاراً تشهد ثباتاً منذ عيد الأضحى، ولم تتحرك صعوداً أو هبوطاً على رغم أنها كانت من المفترض أن تتراجع، غير أن زيادة أسعار الشعير والأعلاف حال دون تراجعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.