تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء وروائيون وقصاصون من أجيال مختلفة . وفد ثقافي أميركي يزور المملكة ... ويلتقي أدباء سعوديين

طبع الفتور الأمسية التي نظمها نادي جدة الأدبي مساء الأحد الماضي، لوفد ثقافي أميركي، ضم مدير برنامج الكتابة الإبداعية في جامعة كاليفورنيا رون كالرسون، والشاعر ريتشارد كيني، ومدير برنامج الكتابة الدولي في جامعة أيوا كريستوفر ميريل، وبروفيسور اللغة الإنكليزية في جامعة مينيوستا كاتبة المذكرات الشاعرة باتريشيا هامبل، وأستاذ اللغة الإنكليزية في جامعة كاليفورنيا أرفن، والكاتبة الروائية ميشيل لاتيوليس، واعترت الأمسية لحظات ملل بسبب ابتعاد الترجمة عن روح النصوص الأصلية، وأيضاً طريقة القراءة والإلقاء باللغة العربية، التي ظهرت كإلقاء بيانات رسمية مطولة، فيما كرّس مدير الأمسية بهدوئه لحظات الفتور، إذ بدا صامتاً معظم الوقت، عازفاً عن المداخلات المهمة، التي كانت ستضيء جوانب معينة أو تشييع أجواء التفاعل، خصوصاً بعد قيام أعضاء الوفد بالقراءة باللغة الإنكليزية، ما دعا بعض المثقفين إلى المطالبة بالدكتور حسن النعمي ليدير الأمسية بحيويته المعهودة. وفي الصالة النسائية لم تكن الحال بأفضل، على رغم حرص الدكتورة فاطمة الياس على التعليقات الخاطفة لبث شيء من الحماسة.
وبدأت الأمسية بقراءة كريستوفر ميريل قصيدتين هما"لأنّ"و"فتى يداعب كرة القدم بخفة". وقرأت الشاعرة بتريشيا هامبل نصاً بعنوان"ابنة بائعة الزهور"، وقرأت الروائية ميشيل لاتيوليس مقطعاً قصيراً من رواية لها، وقرأ رون كالرسون قصة قصيرة بعنوان"ما أردنا أن نعود"، وشارك الشاعر ريتشارد كيني بعدد من النصوص القصيرة، منها"القلم السطر". من جهته، أشاد رئيس نادي جدة الأدبي الدكتور عبدالمحسن القحطاني بما قدمه الوفد الأميركي، مؤكداً على"أهمية مثل هذه اللقاءات، التي تزيد من التواصل مع الآخرين والتعريف بالثقافة السعودية خصوصاً والعربية عموما".
من جهة أخرى، كان الوفد الثقافي الأميركي زار أولاً مدينة الرياض والتقى عدد من المثقفين، كما زار غاليري طوى للثقافة ودشن أول نشاطاته. وفي بداية اللقاء، ألقى الكاتب والناشر عادل الحوشان، كلمة قصيرة معرفاً بضيوف الغاليري قائلاً: إنهم يمثلون نخبة الكتاب الأميركيين المعاصرين، وبأن هذه الزيارة تأتي لتعزيز علاقات الإبداع والكتابة في العالم، ومن أجل التعرف على الأدب الأميركي المعاصر.
بعد ذلك، ألقى الشاعر كريستوفر ميريل صاحب ديوان"لماذا همس العشب ثانية"المترجم إلى العربية عن طريق"بيت الشعر"في رام الله، قصائد من ديوانه.
وألقت أيضاً الشاعرة باتريشيا هامبل صاحبة كتاب المذكرات، قصائد عن الطفولة، ثم ألقى البروفيسور الشاعر ريتشرد كيني مجموعة من قصائد ديوانه"اختراع الصفر".
كما ألقت الروائية القاصة ميشيل لاتيوس كاتبة رواية"حتى الآن"قصتين قصيرتين.
وفي اللقاء الذي حضره مجموعة من الكتاب والمبدعين السعوديين، تم نقاش موضوع الترجمة من الأدب السعودي إلى اللغة الانكليزية وترجمة الأدب الأميركي إلى العربية.
وقال مؤسس طوى للثقافة والنشر والإعلام الحوشان، إن مثل هذه اللقاءات"تفتح آفاقاً أرحب للأدب والفن والإبداع السعودي، مشيراً إلى أن هذا اللقاء يأتي لتحقيق أهداف مشروع طوى للثقافة والنشر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.