وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعر الواحدة بين 4 و 10 دولارات ... وحجم سوق الداخل والتصدير ملايين الريالات . "الزهور" السعودية تغمر الأسواق العالمية ب "الورد الأحمر" في "يوم الحب"
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2008

اتجهت مزارع إنتاج الزهور في السعودية خلال الأيام الماضية إلى تصدير منتجاتها من الورد، خصوصاً حمراء اللون إلى الخارج، استعداداً لپ"يوم الحب"الذي يعرف بپ"فالنتاين داي"، للاستفادة من ارتفاع أسعارها في الخارج، إذ يصل سعر الوردة الحمراء في الخارج هذه الأيام إلى 10 دولارات، كما حصل في لبنان العام الماضي.
وقال حسان خلالاتي مدير شركة مختصة في توزيع الورد لپ"الحياة"، إن المؤسسة صدّرت وروداً حمراء خلال اليومين الماضيين إلى خارج السعودية، وحققت أرباحاً كبيرة، إذ يتراوح سعر الوردة الواحدة للتصدير بين 4 و10 دولارات، وهناك إقبال كبير على شراء الورد في هذه المناسبة في الخارج، وغالباً ما يكون العرض أكبر من الطلب.
وأضاف أن المؤسسة أرسلت أكثر من 10 آلاف وردة حمراء إلى سورية خلال اليومين الماضيين، بسعر 5 ريالات للوردة، في حين أن المؤسسة التي تمول الكثير من محال بيع الورد تحاول التخلص من الورد الأحمر قبل يوم 14 شباط فبراير، الذي يوافق"يوم الحب". أما الألوان الأخرى فيصل سعر الوردة منها إلى 10 ريالات، ومعظم الزبائن من الأجانب خصوصا الفيليبينيين. كما أن سعر الوردة في"يوم الحب"قد يصل إلى 25 ريالاً.
وأضاف أن بعض المحال تغلق أبوابها في هذا اليوم تفادياً للمشكلات. وأوضح خلالاتي أن بعض معارض الورد تنتقل إلى استراحات خارجية بعيداً عن معارضها، وتخصص مستودعاً للورد الأحمر، كما تقوم باستئجار سيارات للتوزيع لا تحمل اسم الجهة التي تتبعها، مشيراً إلى أن سعر الورد الهولندي يصل إلى 16 ريالاً للوردة في هذه المناسبة.
وأعرب عن اعتقاده بأن مبيعات الورد خلال هذه المناسبة لن تشهد إقبالاً كبيراً وستقل المبيعات خلالها لأكثر من 50 في المئة، والسبب هو أن هذا اليوم يوافق إجازة عملية، وغالبية مقتنيها يكونون في إجازة، وهو ما يخول عدم وصولها إلى زملائهم في العمل.
وقال يوسف أبو فارة مدير الإنتاج في إحدى مزارع الورد إن المزرعة تنتج أكثر من 20 مليون زهرة سنوياً يُوزع 90 في المئة منها داخلياً، والبقية تُصدر إلى دول الجوار، التي تختلف بحسب أنواعها، فالقرنفل الأكثر طلباً إذ يصل إنتاجه إلى 10 ملايين زهرة، يليه الجوري بمعدل إنتاج يصل إلى 6 ملايين زهرة، فيما يتقاسم بقية الحصة عدد من أنواع الورد كالأقحوان، الجبسوفيلا، الساتس، سوليداجو، جيربيرا، آستر، السوسن، أوراق الزينة الخضراء.
وأضاف أن معدل النمو يقدر بپ10 في المئة سنوياً، كما أن السوق المحلية والخارجية في نمو مستمر. وأصبحت الزهور تُنتج وتُصدر إلى الدول الأوروبية، وأصبحت السعودية تُصدر إلى فرنسا وهولندا ودول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضح أنه يتم إنتاج الزهور في البيوت المحمية للحصول على أفضل نوعية، ثم تتم عملية القطف وترسل بأسرع وقت إلى مركز الفرز والتدريج والتعبئة الخاص بالزهور، ثم تشحن يومياً عن طريق الشحن الجوي والبري، وتٌرسل إلى مراكز التوزيع ومحال بيع الزهور المنتشرة في مدن السعودية المختلفة، لافتاً إلى أن الفترة التي تستغرقها عملية قطف الزهرة وحتى وصولها الى محال بيعها تقل عن 24 ساعة.
وأشار مدير مبيعات إحدى المزارع المختصة بالزهور إلى أن الطلبات تزداد على الورد، خصوصاً الحمراء التي تواكب مناسبة"يوم الحب"، لكن قلة الإنتاج التي توافق فصل الشتاء القارس، حالت دون تلبية جميع الطلبات، وذكر أن إدارته تقوم ببيع الورد في هذه الفترة بالسعر السابق، تكريماً للزبائن الدائمين الذين بدورهم يبيعونها بحسب حجم العرض والطلب.
وأضاف أن فصل الشتاء في العادة ترتفع فيه أسعار الورد كثيراً، إذ تقل فيه انتاجية الورد، وعلى النقيض من ذلك يقل في فصل الصيف سعر الورد ويكثر إنتاجه.
ولفت إلى تصدير أكثر من نصف مليون زهرة إلى هولندا والمانيا وفرنسا والى دول مجلس التعاون، خصوصاً البحرين وقطر والإمارات، مشيراً إلى أن الإقبال على شراء الزهور محلياً يرتفع من فترة إلى أخرى، إذ تضاعف الطلب على الزهور خلال السنوات الخمس الماضية بحوالى 5 أضعاف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.