سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هروباً من "معاناة الانتظار" أزواج يستأجرون عمالاً للوقوف في "طوابير السمبوسك"
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2007

تتحول يوميات شهر رمضان إلى"قضية جدلية"حول هوية الأطباق التي تقدم في الشهر الكريم، وكثيراً ما يستبدل الكثيرون أوقات العبادة بالمناقشات حول السعي وراء"أفضل المأكولات"، إذ تبقى ربة البيت طوال فترة النهار منهمكة بإعداد مائدة"العشرة أصناف"، التي يتصدر"السمبوسك"فيها القائمة، إذ شكّل هذا الأخير أزمة فعلية في شوارع الرياض، وذلك عندما يدفع بعض النساء أزواجهن لشراء شرائح السمبوسك، من محال معينة تتميز بإعداد الشرائح.
وهنا أصبح الوقوف في طوابير محال السمبوسك"الوظيفة المزعجة"كما هو حال أيمن مصطفى الذي يتذمر بشدة وهو يتحمل الوقوف لساعات من أجل شراء شرائح السمبوسك، إذ يقول:?"ليس باليد حيلة، فزوجتي ترغب في العجينة التي تباع بذلك المحل تحديداً"، مشيراً إلى أنه مجبر للوقوف طويلاً وعدم العودة للبيت قبل أن يجلب"طلبية العجينة"التي تستقبلها زوجته بحماسة للبدء في إعدادها.
ويضطر المهندس محمد القحطاني إلى حل مناسب للقضاء على أزمة"الانتظار"في طوابير محال السمبوسك، إذ يقوم وسط إلحاح زوجته بجلب تلك العجينة بكميات هائلة، بسبب كونها امرأة عاملة، وليس لديها الوقت الكافي، فتقوم بإعدادها في وقت واحد لتخزينها في الثلاجة، واستخدامها طوال شهر رمضان، ويقول إن وقوفه"يسبب له أزمة نفسية سنوية نتيجة الوقوف بالساعات انتظاراً لانتهاء الطلب"، إلا أن الحل الذي اخترعه هذا العام كفاه هم المعاناة، إذ يقول:?"أستأجرت عاملاً في مقابل 20 ريالاً للوقوف بدلاً مني، وأوهم زوجتي بأنني أنا المتضرر من وقوفي طوال تلك الساعات من أجلها".
وفي ذات السياق، تقول عفراء سليمان:"أضطر لشراء حاجيات رمضان بشكل مضاعف، وذلك لإرضاء زوجي الذي يكون شديد العصبية قبل الفطور ظناً منه أنه سيأكل كل ما سيقدم له، فيطالبني بتحضير أصناف عدة"، وتتابع مضيفة:?"تجهيز المأكولات يأخذ مني وقتاً طويلاً، وما ان يحين وقت الفطور حتى أشعر بتعب شديد يعيقني عن أداء صلاة التراويح، وكل يوم أعد نفسي لأداء الصلاة لكن التعب يغلبني".
وتلفت نورة العجمي النظر إلى مسابقات"أفضل طبق"في بيت العائلة"إذ تسكن مع أهل زوجها"، وتضيف:?"كل واحدة منا تسهم بأطباق مميزة لوضعها على المائدة وتتباهى بها"، مشيرة إلى أن الطقوس الرمضانية اختلفت مع مرور الزمن، فلم تعد العبادة هي الشغل الشاغل في هذه الأيام الفضيلة. ويعترف كثير من الصائمين بأنه"ما أن يحين وقت الإفطار حتى نجد الطعام على ما هو عليه ومصيره إلى سلة المهملات"، بسبب الاستعداد غير الموزون لشراء المواد التموينية للشهر الكريم، فتتشكل نتيجة لذلك"أهرامات من المواد الغذائية"، وهنا يتبادل الأزواج والزوجات التهم في ما يحدث من تبذير، غير أن وقائع الأحداث تشير إلى أن"المسؤولية مشتركة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.