رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    الأخضر يخسر مواجهة الأردن    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    عرض كبير من النصر لضم لاعب ريال مدريد    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    64.2 مليار أصول شركات التمويل    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزاوية - لا تهتم
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2006

هوّن عليك يا أخي، برّد على قلبك، اهدأ، تتابع أخبار المشاحنات والمطاحنات من المحيط إلى الخليج كل ساعة على مدار الساعة. لا تتابع،"هو أنت حتغير إيه؟"، الحرب في فلسطين والعراق ولبنان؟ لا يهمك، هوّن عليك يا أخي.
ترى الدم والخراب والدمار من فوقهم وتحتهم ومن الأمام ومن الخلف، ولا يهمك. هم اختاروا. ابتسم..."تعود يا معود". يودون إعادة تشكيل المنطقة وتشكيلك وتشكيلي والفنون التشكيلية وعلكة"تشيليتز"، فلْيشكلوا، وأنت أيضاً شكّل معهم شكلاً.
شرق أوسط جديد!"وما له؟"، كلمة جديد أحسن من قديم، هوّن عليك، لا تقل"من فات قديمه تاه"لا يهمك! لا تخف على نفسك فلن تتوه أكثر مما أنت تائه، و"بعدين"ما له التوهان وما له الضياع؟ حتى المصحصح في هذا الزمن يود لو يتوه في المهدئات والمسكّنات والمنعطفات... إلا المؤشرات.
إياك أن تقول أمام أحدهم كلمة مؤشر، أو حتى قشر، وإلاّ بدأ بذرف الدموع مع نجاة الصغيرة، وتبادل التهم مع نصرالله والسنيورة. وسّع صدرك يا أخي أنت وأسهمك،"هو كان أحد ضربك على يدك"، وقد تجيب بأن"القنوات الفضائية من يوم ما طلع أبو نظارة وأم"تنورة"ودكاترة التحليل، ومعهم موظفو البنوك النشطون كلهم لعبوا بك". عذراً يا مستثمر فالقانون لا يحمي المغفلين، انسها، انس الأسهم"دي مش لعبتك"، العب على الكومبيوتر، سوليتير، حرب النجوم، غيم بوي، حاجة تفهم فيها، اللي تحبه تفهمه.
لكن الظاهر أننا لا نحب ولا حتى أنفسنا، وبالتالي"مش فاهمين أي حاجة"، فقل أي حاجة، قل بحبك قل كرهتك، حتى الحب والكراهية"مش عارفين بنحب مين وبنكره مين. بنشجع مين وبنحطم مين". كن من دون طعم وبلا لون ولا رائحة، لا تسمع... لا تر... لا تتكلم، اشترِ دماغك، قل كلاماً فارغاً، كلاماً"ما لوش معنى"، ما دام كل واحد ماسك المايكروفون"حيسمعوا"صوتك كيف؟
الكل يتكلم، والكل ذكي وأنت الغبي! وعمّ تكتب ما دام أن أحسن الكتاب منذ اخترعوا الأبجدية كتاب الخفاء؟ أي شيء يكتبه كاتب في الخفاء يعجبهم، يقرأونه ويصدقونه ويبصمون عليه بالعشرة، يا خائن العشرة. وأفضل مصدر للمعلومة مصدرها السري،"سري ليه؟ هو لسه"فيه أسرار؟"، كله مفضوح، وكله بيلعب"على المكشوف"، فخفف الحمولة وخفف عن الناس، ومن كلام الناس، ومن الزيارات التي تتعرض بسببها لاشتباكات.
روّق يا أخي روّق. استرح من العشر والنثر والفنون والهموم ومناهج التعليم وأزمة السكن والمواصلات والاختناقات، وكل ما يخطر على بالك، ما دام كل واحد يحلل على مزاجه ويفهم على مزاجه، ويحرّم على مزاجه، ولا شيء مرتبط بشيء، ولن تربط سوى شريط حذائك، هذا لو قدرت على ربط الحذاء من الشد العصبي والعضلي والذهني الذي تعاني منه، فلن تقدر على حني ظهرك ليوصلك إلى قدمك، ولو اتهمك أحدهم بأنك لا ترى أبعد من قدمك فافرح، فعليك ان ترى خطوتك، وإن وقعت على رأسك شك، وكلنا مرضى الشك والمؤامرة، صفّ النية،"أبو نية يغلب أبو نيتين".
وما دمنا ماشين على النوايا، فكلنا نوايا حسنة، وكلنا منتصر، وأنا أوّلكم، لكن يا ترى لمن سأهدي انتصاري؟
خلف الزاوية
سرّحت شعري لكي ألقاك فاتنة
وما طلبت على شكواك توضيحاً
لا، لم نصرّح بأشواق نعايشها
فأجمل الحب أن ينساب تلميحاً
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.