أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية يكشف "القائمة السوداء". الفريحي ل"الحياة": منعنا 3054 شخصاً من العمل الصحي بينهم 334 "طبيباً مزيفاً"
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2005


- 334 طبيباً مزوراً، أليس رقماً كبيراً ؟
- أود أن أوضح أن إجمالي عدد المزورين الذين تم اكتشافهم منذ ثلاث سنوات حتى الآن بلغوا ما يقارب 305 مزورين، منهم 31 طبيباً، بمعنى أن التزوير في فئة الأطباء لم يتجاوز ما نسبته 10 في المئة من إجمالي المزورين، والهيئة تبذل قصارى جهدها لتكون سداً منيعاً ويداً حديدية لفضح ضعاف النفوس الذين يتهاونون بصحة الإنسان ولو كان هناك مزور واحد، فهذا في حد ذاته مؤشر خطر في مجال الخدمة الصحية.
ذكرت أن الأطباء المزورين يمثلون 10 في المئة، فما أكثر التخصصات التي يكثر فيه التزوير؟
- من خلال البيانات التي لدى"الهيئة"يتضح أن تخصصي البصريات والصيدلة يتصدران قائمة التزوير، وأكثر هؤلاء قدموا إلى البلاد للعمل بشكل منفرد، إما في صيدلية أو محل نظارات، ظناً منهم أن أمرهم لن ينكشف.
هل السعودية - برأيك - مستهدفة للعمل بمهن طبية وهمية؟
- يعاني معظم دول العالم من حالات التزوير، وأعتقد أن من أسباب إقبال المزورين المنتحلين لهويات المهن الصحية، حاجة السعودية ودول الخليج عموماً إلى كوادر صحية لسد النقص الموجود في هذه المهن، والسعودية تستقطب الكوادر الصحية مما يقارب 50 دولة، وخصوصاً الدول النامية والفقيرة التي يسهل فيها التحايل والالتفاف على الأنظمة. وأود أن أؤكد أن"الهيئة"تبذل قصارى جهدها لكشف ضعاف النفوس وحماية المجتمع من عبثهم. ولا أستطيع في الوقت نفسه الجزم بأننا كشفنا هوية كل المزورين، فمنهم من هم بطبيعتهم أذكياء ولديهم قدرات فائقة في تطوير قدراتهم على التزوير وتسخير التقنية الحديثة لهذه الأغراض. ومن هذا المنبر أهيب بالجميع وبالذات المسؤولين في المراكز والمستشفيات التعاون مع الهيئة لفضح أمر هؤلاء وتخليص الوطن من شرهم.
هل ينتمي المزورون إلى جنسيات معينة؟
- غالبيتهم من آسيا. وبعيداً عن تحديد الجنسيات التي قد تسيء إلى الدول، لأن المزورين قلة ولا يمثلون النسبة الغالبة من شعب بلدهم الذين يفدون إلينا طلباً للرزق وهم أصل للأمانة والثقة. وللأسف هناك حال واحدة للتزوير لامرأة سعودية حصلت على شهادة مزورة في تخصص الطب العام من الهند.
هل عمليات التزوير تمت داخل السعودية ؟
- غالبية الشهادات التي اعترف أصحابها بأنها مزورة يفيدون بأن عملية تزويرها تمت في بلدانهم أي خارج السعودية وعدد قليل منها تم في السعودية، وتحديداً في الرياض. ففي عام 1422ه اعترف أحد المزورين في مهنة فني مختبرات أن شهادته تم تزويرها في حي البطحاء، وتم التنسيق مع شرطة الرياض التي وضعت خطة ودهمت الموقع المذكور وضبطت أختام تزوير وعدداً من المزورين.
أما في الخارج، فإن مكاتب ووكالات التوظيف في بلدان الوافدين في الغالب هي التي تقوم بإمدادهم بشهادات ووثائق مزورة لتحاكي متطلبات وشروط العمل في السعودية.
ما أكثر مواقع التزوير في الشهادات الطبية؟
- المزورون لديهم طرق متجددة في ابتكار أساليب التزوير، ولكن هناك مؤشرات تعد الأشهر في كشف التزوير أهمها تصاديق أختام السفارات السعودية في الخارج والتواقيع الرسمية على الشهادة، إضافة إلى أن بعض التخصصات الصحية تكون معروفة لدى"الهيئة"بأنها لا تدرس في تلك الجامعة الصادرة منها الشهادة، وفي حال وجود شك في الشهادة وتعذر الوقوف على الحقيقة وعدم اعتراف الشخص المعني نخاطب الملحق الثقافي في بلد المصدر ليخاطب الجهة المانحة للشهادة للتحقق من صدقيتها أو من عدمها.
بصراحة، هل تستطيع"الهيئة"كشف جميع الشهادات المزورة؟
- أثبت طاقم الموظفين القائمين على استقبال طلبات المتقدمين قدرتهم في تحري المعلومات والتدقيق فيها وعلى قدرتهم على كشف التزوير، وعليه استطاعت"الهيئة"بفضل الله ثم بكفاءة موظفيها اكتشاف 334 حال تزوير خلال ثلاثة أعوام، على رغم تجاوزهم الكثير من الإجراءات مثل تصديق المؤهلات وإحضار وثائق أصلية لا يمكن للشخص العادي الشك فيها، وتمت إحالة هذه الحالات إلى الجهات المعنية المختصة، إضافة إلى أن"الهيئة"قامت بمنح موظفيها في إدارة التسجيل والتصنيف المهني دورة مكثفة في تخصص كشف الوثائق المزورة بالتعاون من جامعة نايف العربية. وأيضا قامت"الهيئة"بتزويد إدارة التصنيف بجهاز متطور جداً لكشف مواقع التزوير، ومع ذلك لا ندعي بأننا قادرون على كشف كل الشهادات المزورة، فالمزورون بارعون ويطورون قدراتهم بشكل مستمر، ونأمل دائماً في تعاون المسؤولين والمواطنين معنا لكشف هوية كل مزور.
بصراحة، هل بين المزورين من كان على رأس العمل؟
- في الحقيقة، تم ضبط عدد من المزورين يمارسون العمل الصحي في تخصصات مختلفة بينهم وافد آسيوي ظل يعمل 15عاماً كصيدلي، وفني أسنان عمل عشر سنوات بشهادات مزورة، وغيرهم كثيرون.
ولا أستطيع الجزم بأننا كشفنا هوية كل المزورين، فمنهم من يتمتع بقدرة فائقة على تطوير أدوات التزوير وتسخير التقنية الحديثة لهذه الأغراض. ومن هذا المنبر أهيب بالجميع، وبالذات المسؤولين في المراكز والمستشفيات التعاون مع"الهيئة"لفضح أمر هؤلاء وتخليص الوطن منهم وكفاية شرهم، وأعتقد أن أعدادهم في تناقص كبير وسمعة"الهيئة"بأنها قادرة على كشف التزوير وتسليم المزورين إلى الشرطة، أصبحت تخيف الممارسين الصحيين المحتالين، و"الهيئة"شرعت في مراجعة ملفات جميع العاملين في القطاع الصحي، سعياً منها إلى تنفيذ مهامها من تقويم الشهادات الصحية المهنية ومعادلتها، وذلك في إطار تطوير الأداء المهني وتنمية المهارات وتشجيعها وإثراء الفكر العلمي السليم في التخصصات الصحية.
ما الجهات التي تتعاون معها"الهيئة"في كشف التزوير؟
هناك جهات عدة داخل السعودية وخارجها تقوم"الهيئة"بمخاطبتها عند الحاجة، ومنها وزارة الداخلية وسفارات البلدان المختلفة والأدلة الجنائية وإدارة التصاديق في وزارة الخارجية والملحقيات الثقافية، وذلك للتأكد من صحة بعض الشهادات والخبرات في حال وجود أدنى شك في صحة المعلومات.
ما الجزاءات والعقوبات التي تطاول المزورين؟
-"الهيئة"ليست جهة تنفيذية، وإنما يقتصر دورها على كشف تزوير الشهادات أو المؤهلات، ومن ثم تسليم الشخص المزور للجهات الأمنية التي بدورها تستكمل مشكورة بقية الإجراءات.
قائمة الممنوعين من العمل، هل تحدثنا عنها؟
- هي قائمة تضم أسماء جميع الممنوعين من ممارسة العمل الصحي في السعودية وجنسياتهم وتخصصاتهم، إما منعاً موقتاً أو نهائياً. فالمنع الموقت يكون للممارس الصحي الذي يتضح وجود قصور مهني في أدائه، من خلال عدم اجتيازه التقويم المهني الذي تعده"الهيئة"بشكل دوري خمس مرات في العام الواحد. وهذا السبب يأتي في مقدم أسباب إدراج الغالبية العظمى من الممنوعين من ممارسة المهن الصحية. أما النوع الثاني وهو المنع القطعي فيكون عند ثبوت عدم الالتزام بأخلاقيات المهنة أو الإصابة بمرض معد أو العجز الجسماني أو العقلي أو وجود تزوير في أحد المؤهلات، إضافة إلى دواعي المصلحة العامة.
وتقوم"الهيئة"دورياً كل ستة أشهر بتعميم قائمة الممنوعين على 24 جهة ذات العلاقة بالخدمات الصحية من وزارة الخدمة المدنية والإدارة العامة للجوازات والقطاعات الصحية المختلفة، بهدف عدم تمكينهم من العمل، وترحيلهم إلى بلدانهم إذا كانوا من الوافدين، وبلغ عدد المدرجين فيها 3054 ممارساً صحياً.
ما صحة أن المزورين يحاولون اختراق إجراءات"الهيئة"من خلال تقديم رشوة مالية للحصول على ترخيص العمل في المجال الصحي؟
- هناك ثلاث حالات تقديم رشوة إلى ثلاثة موظفين في إدارة التصنيف والتسجيل المهني للحصول على بطاقة التسجيل المهني، التي هي ترخيص لمزاولة العمل الصحي، وفي كل حال، كان الموظفون على قدر كبير من الأمانة والمسؤولية الوطنية، إذ انهم أبلغوا إدارتهم العليا ومن ثم تم الاتصال والتنسيق مع المباحث الإدارية في الرياض التي قامت بإجراءات عدة من مراقبة ورصد، ومن ثم ضبط الراشي متلبساً، وقامت"الهيئة"بمكافأة الموظفين الأمناء.
الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية يكشف"القائمة السوداء"
الفريحي ل"الحياة": منعنا 3054 شخصاً من العمل الصحي بينهم 334"طبيباً مزيفاً"
334 طبيباً مزوراً، أليس رقماً كبيراً ؟
- أود أن أوضح أن إجمالي عدد المزورين الذين تم اكتشافهم منذ ثلاث سنوات حتى الآن بلغوا ما يقارب 305 مزورين، منهم 31 طبيباً، بمعنى أن التزوير في فئة الأطباء لم يتجاوز ما نسبته 10 في المئة من إجمالي المزورين، والهيئة تبذل قصارى جهدها لتكون سداً منيعاً ويداً حديدية لفضح ضعاف النفوس الذين يتهاونون بصحة الإنسان ولو كان هناك مزور واحد، فهذا في حد ذاته مؤشر خطر في مجال الخدمة الصحية.
ذكرت أن الأطباء المزورين يمثلون 10 في المئة، فما أكثر التخصصات التي يكثر فيه التزوير؟
- من خلال البيانات التي لدى"الهيئة"يتضح أن تخصصي البصريات والصيدلة يتصدران قائمة التزوير، وأكثر هؤلاء قدموا إلى البلاد للعمل بشكل منفرد، إما في صيدلية أو محل نظارات، ظناً منهم أن أمرهم لن ينكشف.
هل السعودية ? برأيك - مستهدفة للعمل بمهن طبية وهمية؟
- يعاني معظم دول العالم من حالات التزوير، وأعتقد أن من أسباب إقبال المزورين المنتحلين لهويات المهن الصحية، حاجة السعودية ودول الخليج عموماً إلى كوادر صحية لسد النقص الموجود في هذه المهن، والسعودية تستقطب الكوادر الصحية مما يقارب 50 دولة، وخصوصاً الدول النامية والفقيرة التي يسهل فيها التحايل والالتفاف على الأنظمة. وأود أن أؤكد أن"الهيئة"تبذل قصارى جهدها لكشف ضعاف النفوس وحماية المجتمع من عبثهم. ولا أستطيع في الوقت نفسه الجزم بأننا كشفنا هوية كل المزورين، فمنهم من هم بطبيعتهم أذكياء ولديهم قدرات فائقة في تطوير قدراتهم على التزوير وتسخير التقنية الحديثة لهذه الأغراض. ومن هذا المنبر أهيب بالجميع وبالذات المسؤولين في المراكز والمستشفيات التعاون مع الهيئة لفضح أمر هؤلاء وتخليص الوطن من شرهم.
هل ينتمي المزورون إلى جنسيات معينة؟
- غالبيتهم من آسيا. وبعيداً عن تحديد الجنسيات التي قد تسيء إلى الدول، لأن المزورين قلة ولا يمثلون النسبة الغالبة من شعب بلدهم الذين يفدون إلينا طلباً للرزق وهم أصل للأمانة والثقة. وللأسف هناك حال واحدة للتزوير لامرأة سعودية حصلت على شهادة مزورة في تخصص الطب العام من الهند.
هل عمليات التزوير تمت داخل السعودية ؟
- غالبية الشهادات التي اعترف أصحابها بأنها مزورة يفيدون بأن عملية تزويرها تمت في بلدانهم أي خارج السعودية وعدد قليل منها تم في السعودية، وتحديداً في الرياض. ففي عام 1422ه اعترف أحد المزورين في مهنة فني مختبرات أن شهادته تم تزويرها في حي البطحاء، وتم التنسيق مع شرطة الرياض التي وضعت خطة ودهمت الموقع المذكور وضبطت أختام تزوير وعدداً من المزورين.
أما في الخارج، فإن مكاتب ووكالات التوظيف في بلدان الوافدين في الغالب هي التي تقوم بإمدادهم بشهادات ووثائق مزورة لتحاكي متطلبات وشروط العمل في السعودية.
ما أكثر مواقع التزوير في الشهادات الطبية؟
- المزورون لديهم طرق متجددة في ابتكار أساليب التزوير، ولكن هناك مؤشرات تعد الأشهر في كشف التزوير أهمها تصاديق أختام السفارات السعودية في الخارج والتواقيع الرسمية على الشهادة، إضافة إلى أن بعض التخصصات الصحية تكون معروفة لدى"الهيئة"بأنها لا تدرس في تلك الجامعة الصادرة منها الشهادة، وفي حال وجود شك في الشهادة وتعذر الوقوف على الحقيقة وعدم اعتراف الشخص المعني نخاطب الملحق الثقافي في بلد المصدر ليخاطب الجهة المانحة للشهادة للتحقق من صدقيتها أو من عدمها.
بصراحة، هل تستطيع"الهيئة"كشف جميع الشهادات المزورة؟
- أثبت طاقم الموظفين القائمين على استقبال طلبات المتقدمين قدرتهم في تحري المعلومات والتدقيق فيها وعلى قدرتهم على كشف التزوير، وعليه استطاعت"الهيئة"بفضل الله ثم بكفاءة موظفيها اكتشاف 334 حال تزوير خلال ثلاثة أعوام، على رغم تجاوزهم الكثير من الإجراءات مثل تصديق المؤهلات وإحضار وثائق أصلية لا يمكن للشخص العادي الشك فيها، وتمت إحالة هذه الحالات إلى الجهات المعنية المختصة، إضافة إلى أن"الهيئة"قامت بمنح موظفيها في إدارة التسجيل والتصنيف المهني دورة مكثفة في تخصص كشف الوثائق المزورة بالتعاون من جامعة نايف العربية. وأيضا قامت"الهيئة"بتزويد إدارة التصنيف بجهاز متطور جداً لكشف مواقع التزوير، ومع ذلك لا ندعي بأننا قادرون على كشف كل الشهادات المزورة، فالمزورون بارعون ويطورون قدراتهم بشكل مستمر، ونأمل دائماً في تعاون المسؤولين والمواطنين معنا لكشف هوية كل مزور.
بصراحة، هل بين المزورين من كان على رأس العمل؟
- في الحقيقة، تم ضبط عدد من المزورين يمارسون العمل الصحي في تخصصات مختلفة بينهم وافد آسيوي ظل يعمل 15عاماً كصيدلي، وفني أسنان عمل عشر سنوات بشهادات مزورة، وغيرهم كثيرون.
ولا أستطيع الجزم بأننا كشفنا هوية كل المزورين، فمنهم من يتمتع بقدرة فائقة على تطوير أدوات التزوير وتسخير التقنية الحديثة لهذه الأغراض. ومن هذا المنبر أهيب بالجميع، وبالذات المسؤولين في المراكز والمستشفيات التعاون مع"الهيئة"لفضح أمر هؤلاء وتخليص الوطن منهم وكفاية شرهم، وأعتقد أن أعدادهم في تناقص كبير وسمعة"الهيئة"بأنها قادرة على كشف التزوير وتسليم المزورين إلى الشرطة، أصبحت تخيف الممارسين الصحيين المحتالين، و"الهيئة"شرعت في مراجعة ملفات جميع العاملين في القطاع الصحي، سعياً منها إلى تنفيذ مهامها من تقويم الشهادات الصحية المهنية ومعادلتها، وذلك في إطار تطوير الأداء المهني وتنمية المهارات وتشجيعها وإثراء الفكر العلمي السليم في التخصصات الصحية.
ما الجهات التي تتعاون معها"الهيئة"في كشف التزوير؟
هناك جهات عدة داخل السعودية وخارجها تقوم"الهيئة"بمخاطبتها عند الحاجة، ومنها وزارة الداخلية وسفارات البلدان المختلفة والأدلة الجنائية وإدارة التصاديق في وزارة الخارجية والملحقيات الثقافية، وذلك للتأكد من صحة بعض الشهادات والخبرات في حال وجود أدنى شك في صحة المعلومات.
ما الجزاءات والعقوبات التي تطاول المزورين؟
-"الهيئة"ليست جهة تنفيذية، وإنما يقتصر دورها على كشف تزوير الشهادات أو المؤهلات، ومن ثم تسليم الشخص المزور للجهات الأمنية التي بدورها تستكمل مشكورة بقية الإجراءات.
قائمة الممنوعين من العمل، هل تحدثنا عنها؟
- هي قائمة تضم أسماء جميع الممنوعين من ممارسة العمل الصحي في السعودية وجنسياتهم وتخصصاتهم، إما منعاً موقتاً أو نهائياً. فالمنع الموقت يكون للممارس الصحي الذي يتضح وجود قصور مهني في أدائه، من خلال عدم اجتيازه التقويم المهني الذي تعده"الهيئة"بشكل دوري خمس مرات في العام الواحد. وهذا السبب يأتي في مقدم أسباب إدراج الغالبية العظمى من الممنوعين من ممارسة المهن الصحية. أما النوع الثاني وهو المنع القطعي فيكون عند ثبوت عدم الالتزام بأخلاقيات المهنة أو الإصابة بمرض معد أو العجز الجسماني أو العقلي أو وجود تزوير في أحد المؤهلات، إضافة إلى دواعي المصلحة العامة.
وتقوم"الهيئة"دورياً كل ستة أشهر بتعميم قائمة الممنوعين على 24 جهة ذات العلاقة بالخدمات الصحية من وزارة الخدمة المدنية والإدارة العامة للجوازات والقطاعات الصحية المختلفة، بهدف عدم تمكينهم من العمل، وترحيلهم إلى بلدانهم إذا كانوا من الوافدين، وبلغ عدد المدرجين فيها 3054 ممارساً صحياً.
ما صحة أن المزورين يحاولون اختراق إجراءات"الهيئة"من خلال تقديم رشوة مالية للحصول على ترخيص العمل في المجال الصحي؟
- هناك ثلاث حالات تقديم رشوة إلى ثلاثة موظفين في إدارة التصنيف والتسجيل المهني للحصول على بطاقة التسجيل المهني، التي هي ترخيص لمزاولة العمل الصحي، وفي كل حال، كان الموظفون على قدر كبير من الأمانة والمسؤولية الوطنية، إذ انهم أبلغوا إدارتهم العليا ومن ثم تم الاتصال والتنسيق مع المباحث الإدارية في الرياض التي قامت بإجراءات عدة من مراقبة ورصد، ومن ثم ضبط الراشي متلبساً، وقامت"الهيئة"بمكافأة الموظفين الأمناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.