"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديون يتولون تحضيرها والدعاية لها في أشهر المطاعم ."البيتزا" مؤامرة شبابية لإسقاط "الكبسة" بالضربة القاضية !
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2005

في الوقت الذي تندر فيه مشاهدة الرجل السعودي يعمل في مطبخ منزله، يتسابق الشباب هذه الأيام على توقيع عقود عمل في أشهر مطاعم الرياض.
ويظن البعض أن من الجائز تصور مشهد الطباخ السعودي فقط في مطاعم"الكبسة"، لمكانة الأكلة الشعبية الأولى في وجدان السعوديين كما في بطونهم، غير أن المراهنة على ذلك تبدو خاسرة، خصوصاً إذا علمنا أن أكبر مطاعم"البيتزا"، الوجبة الإيطالية الأشهر، باتت تحضر خلطاتها السرية بأيدٍ سعودية.
"هوايتي هي الطبخ، انا أستمتع كثيراً بممارسته، غير أنني لا أحب طبخ الأكلات السعودية، خصوصاً الكبسة، حتى جاءتني الفرصة لطبخ أكلتي المفضلة، إذ كنت أشارك أسرتي الطبخ في المنزل، عند قيامهم بإعداد طبق غير الكبسة"، هذا ما قاله متعهد الطبخ في أحد محالّ البيتزا"أحمد عبدالرحمن"، وهو يرتدي الزي الرسمي للطباخ، ويؤكد أنه يمضي أجمل ساعات يومه وهو يعد الطلبات للزبائن.
ولا يرى أحمد، الذي لم يتجاوز ال22 من العمر، غرابة في وجوده كطباخ في مطعم بيتزا، مشيراً إلى أن زمان الكبسة والخجل من العمل الشريف توارى مع صفحات الجيل الماضي، ويضيف:"لا أظن أن أحداً يشك في أن جيل الشباب الحالي يختلف عن الأجيال السابقة، على الأقل في الثقافة، وإذا كانوا يرون العمل كطباخ أو سائق عيباً، فهذه ثقافتهم وهذا شأنهم، لكن ذلك اختلف مع جيلنا".
ولا يجد أحمد حرجاً في إظهار هويته السعودية عند تعامله مع الزبائن، بل إنه يختلق الفرص لذلك، كنوع من الدعاية للمهنة، ويحكي:"كانت لدي مناوبة في أحد الأيام، وهو ما يعني أن أكون جاهزاً لتقديم الطلبات على المائدة، أو إيصالها إلى المنازل، وعند إيصالي طلباً لأحد المنازل، تحدثت مع صاحبه بشكل لبق، وقلت له أنصحكم بمقاطعة الكبسة وان يستبدلوا بها البيتزا، لأنها بصراحة ألذ، كما أنها أخف على البطن وعلى الجيب".
وإذا كان حب الطبخ وفلسفة الجيل الجديد، هما دافع أحمد للعمل في محل البيتزا، فإن تقديس العمل وقضاء وقت الفراغ في نشاط مفيد، قادا الشاب ياسر إبراهيم للعمل نفسه، يقول:"قرأت الإعلان في الجريدة عن حاجة مطعم بيتزا لطباخ ومقدم طلبات وسائق توصيل، وبادرت على الفور بإبداء رغبتي، خصوصاً مع إمكان خفض وقت العمل إلى 4 ساعات، وهو ما يتناسب مع دراستي الجامعية.
ويؤكد ياسر أنه فخور جداً بالعمل في المطعم، كما أن جميع من حوله يشجعونه على المضي في ذلك، ويقول:"العائلة سعيدة لمزاولتي مهنة شريفة، كما أن الزبائن يبادرون أيضاً بتشجيعي متى علموا أنني سعودي". ملمحاً إلى أن راتبه الذي يصل إلى 1200 ريال شهرياً، يساعده كثيراً في إدارة شؤون حياته.
من جانبه، أوضح مدير المطعم عبدالرحيم محمد أن هناك إقبالاً كبيراً من الشباب السعودي على الوظائف التي يعرضونها، مشيراً إلى أن العاملين السعوديين أثبتوا نجاحهم في الأعمال التي قاموا بها، الأمر الذي أعطاهم ثقة أكبر في الشاب السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.