محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



19 قتيلاً بانفجار منطاد سياحي في الأقصر
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2013

تسبب انفجار منطاد كان يقل سياحاً في سماء مدينة الأقصر صعيد مصر، في مقتل 19 سائحاً من جنسيات مختلفة، فيما جُرح اثنان أحدهما قائد المنطاد والآخر سائح بريطاني.
وكان المنطاد يحمل 20 سائحاً وقائده ويحلق على ارتفاع 300 متر فوق مدينة القرنة على الضفة الغربية للأقصر، حين فوجئ ركابه باشتعال حريق قبل أن ينفجر ويسقط وسط منطقة مزروعة بالقصب غرب الأقصر. وعزت التحقيقات الأولية سبب السقوط إلى"انفجار غازي في المنطاد التابع لشركة سكاي كروز أثناء الطيران".
وبين القتلى تسعة صينيين وأربعة يابانيين وفرنسيان وبريطاني ومصري ومجري قالت وزراة الصحة إن جميعهم تفحموا نتيجة الانفجار، إضافة إلى جرح بريطاني وقائد المنطاد الذي يرقد في العناية الفائقة. وحاولت السلطات تطويق تبعات الحادث حتى لا يقضي على ما تبقى من سياحة في الأقصر.
ووصل وزير الطيران وائل المعداوي وعدد من المسؤولين إلى مكان الحادث، وأعلن وقف كل رحلات المنطاد السياحي حتى الانتهاء من التحقيقات، كما وصلت فرق من النيابة التي فتحت تحقيقات لمعرفة أسباب الحادث، فيما أسرعت سلطات الأمن إلى نفي أي شبهة جنائية وراء انفجار المنطاد.
لكن نائب رئيس حزب"الحرية والعدالة"الحاكم عصام العريان لمّح إلى إمكان أن يكون الحادث مقصوداً، وقال عبر حسابه على موقع"تويتر":"في وقت تبذل الحكومة ووزير السياحة جهوداً كبيرة ?ستعادة الوفود السياحية، يأتي هذا الحادث ا?ليم في توقيت غريب". لكنه استدرك قائلاً:"نحن في انتظار نتائج التحقيقات لمحاسبة كل المقصرين والمهملين عن اتخاذ إجراءات السلامة الضرورية، وكشف كل ملابسات الحادث".
ونقلت وكالة"رويترز"عن رئيس اتحاد شركات البالون الطائر في الأقصر أحمد عبود أن قائد المنطاد نجا بعد أن قفز منه عندما كان على ارتفاع بين عشرة و15 متراً من الأرض. وأضاف عبود أن الانفجار وقع في الأنبوب الذي يربط اسطوانات الغاز بالموقد، معتبراً أنه"كان حادثاً عرضياً".
وأكد محافظ الأقصر عزت سعد أن الحادث"ليس عملاً إرهابياً، وربما يكون ناجماً عن عيب فني"، فيما أمر وزير الطيران بتشكيل لجنة لكشف أسباب أول حادث بالون على مستوى البلاد. ولفت إلى أن الشركة المالكة للبالون"تم التفتيش عليها قبل أسبوعين واجتازت تماما كل التفتيش الذي نفذته لجنة من سلطة الطيران المدني"، كما أكد أن"الوزارة دائماً ما تقوم بالتفتيش على الشركات التي تعمل في هذا المجال"، لافتاً إلى أن"مصر لديها 10 شركات تعمل في هذا المجال في الأقصر ومدينة الغردقة في البحر الأحمر".
وذكر أن"من الشروط الواجب توافرها في البالون للسماح له بالتحليق شهادة كفاءة للبالون نفسه يتم إصدارها من سلطة الطيران المدني، وشهادة صلاحية للشركة المالكة للبالون، ورخصة طيران للطيار الذي يتولى التحليق بالبالون"، مؤكداً أن"لا تهاون في أي من هذه المطالب التي لا بد من توافرها والتفتيش عليها باستمرار حرصاً على حياة الركاب والسياح". وأضاف أن"لجنة الحوادث في الوزارة ستبدأ عملها فوراً للوقوف على أسباب الحادث وملابسات اشتعال النيران في البالون، وتحليل وسائل التأمين المتبعة داخل البالون وكيفية استخدامها في ذلك الحادث لتجنب تكرار ذلك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.