برئاسة وزير الدفاع.. "الجيومكانية" تستعرض خططها    الذهب يستعيد بريقه عالمياً    تيليس: ينتظرنا نهائي صعب أمام الهلال    محافظ سراة عبيدة يكرم المشاركين والمشاركات ب أجاويد2    اَلسِّيَاسَاتُ اَلتَّعْلِيمِيَّةُ.. إِعَادَةُ اَلنَّظَرِ وَأَهَمِّيَّةُ اَلتَّطْوِيرِ    هذا هو شكل القرش قبل 93 مليون سنة !    رئيس الوزراء الباكستاني يثمِّن علاقات بلاده مع المملكة    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    الهلال يواجه النصر.. والاتحاد يلاقي أحد    الهلال يفرض سطوته على الاتحاد    قودين يترك «الفرسان»    السعودية.. بلغة «نحن» !    متحدث التعليم ل«عكاظ»: علّقنا الدراسة.. «الحساب» ينفي !    أشعة الشمس في بريطانيا خضراء.. ما القصة ؟    إيقاف 166 في 7 وزارات تورطوا بتهم فساد    جميل ولكن..    السعودية تتموضع على قمة مسابقات الأولمبياد العلمية ب 19 ميدالية منذ 2020    أمي السبعينية في ذكرى ميلادها    هكذا تكون التربية    ما أصبر هؤلاء    «العيسى»: بيان «كبار العلماء» يعالج سلوكيات فردية مؤسفة    زيادة لياقة القلب.. تقلل خطر الوفاة    «المظهر.. التزامات العمل.. مستقبل الأسرة والوزن» أكثر مجالات القلق    «عندي أَرَق» يا دكتور !    الشرقية تشهد انطلاق الأدوار النهائية للدوري الممتاز لكرة قدم الصالات    القيادة تعزي رئيس الإمارات في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان    الاقتصاد الوطني يشهد نمواً متسارعاً رغم المتغيرات العالمية    وزير التعليم في مجلس الشورى.. الأربعاء    وزير الاقتصاد والتخطيط يجتمع مع وفد ألماني    33 مليار ريال مصروفات المنافع التأمينية    استشهاد ستة فلسطينيين في غارات إسرائيلية على وسط قطاع غزة    إطلاق مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    النصر يضرب موعداً مع الهلال في نهائي أغلى الكؤوس    الإبراهيم يبحث مع المبعوث الخاص الأمريكي لشؤون الأمن الغذائي العالمي تحسين النظم الغذائية والأمن الغذائي عالميًا    الحزم يواجه الأخدود.. والفتح يلتقي الرياض.. والأهلي يستقبل ضمك    عبدالحميد: اعتذرت لجماهير الاتحاد    «سلمان للإغاثة» ينتزع 797 لغماً عبر مشروع «مسام» في اليمن خلال أسبوع    وزير الصحة يلتقي المرشحة لمنصب المديرة العامة للمنظمة العالمية للصحة الحيوانيّة    اطلع على المهام الأمنية والإنسانية.. نائب أمير مكة المكرمة يزور مركز العمليات الموحد    تعزيز الصداقة البرلمانية السعودية – التركية    إنستغرام تشعل المنافسة ب «الورقة الصغيرة»    العثور على قطة في طرد ل«أمازون»    تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. حرس الحدود يدشن بوابة" زاول"    الفريق اليحيى يتفقد جوازات مطار نيوم    أمير الشرقية يثمن جهود «سند»    بمناسبة حصولها على جائزة "بروجكت".. محافظ جدة يشيد ببرامج جامعة الملك عبدالعزيز    أشاد بدعم القيادة للتكافل والسلام.. أمير نجران يلتقي وفد الهلال الأحمر و"عطايا الخير"    أغلفة الكتب الخضراء الأثرية.. قاتلة    مختصون: التوازن بين الضغوط والرفاهية يجنب«الاحتراق الوظيفي»    الجوائز الثقافية.. ناصية الحلم ورافعة الإبداع    مفوض الإفتاء بالمدينة يحذر من «التعصب»    أمن الدولة: الأوطان تُسلب بخطابات الخديعة والمكر    مناقشة بدائل العقوبات السالبة للحرية    فرسان تبتهج بالحريد    التوسع في مدن التعلم ومحو الأميات    نائب أمير مكة يقف على غرفة المتابعة الأمنية لمحافظات المنطقة والمشاعر    سمو محافظ الخرج يكرم المعلمة الدليمي بمناسبة فوزها بجائزة الأمير فيصل بن بندر للتميز والإبداع في دورتها الثانية 1445ه    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة "37 بحرية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"من لا يعرف سيمون ؟ !" رواية سورية الممزقة . عمر قدور يهرول خلف حلمه "القاتل"
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2013

بسؤال متبوع بتعجّب يعنون الكاتب السوريّ عمر قدّور روايته"مَن لا يعرف سيمون؟!"دار نون - الإمارات رامياً بهذه الصيغة إلى التحريض على البحث عن سيمون في واقع القتل والقهر والفساد والجنون، في بلد تحكمه سلطة تتعامل بمنطق العصابة مع الشعب والمؤسّسات، وتكيد للناس في كلّ تفصيل من تفاصيل الحياة.
يكشف عمر قدّور عن العفَن الذي تحجبه الأضواء التي تغدو عامية في الوسط الفنّيّ، وكيف أنّ تلك الأضواء تمارس تعتيماً متقناً على ما يجري فيه من موبقات ودسائس، ثمّ كيف أنّ الفنّ يكون واجهة للسلطة لتبييض الأموال والتحايل على الناس، إضافة إلى احتكار صناعة النجوم الذين يجب أن يبقوا في دائرة السلطة بعيداً من أحلام قد تراودهم في الخروج عن رعايتها أو التحليق خارجها أو ضدّها، لأنّهم حينذاك يدفعون حيَواتهم ضريبة حلمهم القاتل.
من قلب الشاغور، وهو من الأحياء الشاميّة العريقة، تظهر سيمون التي تظلّ وحيدة بعدما كان أبوها هجرها وأمّها التي تموت بدورها، لتنطلق بمغامرتها في عالم الشهرة والأضواء. كان جمال سيمون"الفاتنة"مبعث ألم لعشّاقها المستميتين في وصالها والتقرّب منها، لكنّها تصدّهم بكيد أنثويّ، وهي التي تتدرّج في معارج الفنّ لتصل إلى"القمّة"، ثمّ يُلقَى بها إلى قعر وادي الإهمال السحيق، لأنّها تتجاوز الحدود المسموح بها لها وتتوهّم سلطة تتخطّى سلطات متبنّيها وداعميها.
يبرز قدّور كيف أنّ شركات الإنتاج الفنّيّ تكون مرتعاً للفساد والإفساد، وهي السياسة التي دأب النظام على ممارستها بحقّ البلاد والعباد، يستخدم تلك الشركات لضبط صورة البلد الفنّيّة، لا سيّما أنّ الدراما أصبحت إحدى وسائل تلميع صورة السلطة وتقديمها على أنّها راعية للحرّيّات والتحديث، والاكتفاء بما يكفل الإلهاء ويضمن احتواء النقمة والتنفيس عمّا يعترك في قلوب الصامتين. هكذا تلجأ إلى تمييع القيم والثقافة والفنون، وتروّج ثقافتها الخاصّة بالولاء والطاعة، إذ يكون لكلّ مرحلة أو مدّة نجومها، وما إن يأفل نجم أحدهم حتّى يتمّ تصدير آخر لإبقاء حالة الإلهاء متفعّلة، وفي بعض الأحيان يُستعان بوسائل قذرة لضمان ولاء النجوم، كتسجيل مقاطع مصوّرة تدينهم، بإبقائهم تحت سوط التهديد والوعيد ونزع الامتيازات الممنوحة لهم.
سيمون هي الوجه الإعلانيّ لشركة الطيران التي تعمل فيها، يلتقط لها المصوّر الشابّ دودي صورة تشتهر كثيراً، وتبتهج بها سيمون التي يعدها دودي بجعلها نجمة بعد أن ينهي دراسته الفنية في باريس. تداعبها نشوة الشهرة والسلطة، فلا تعدم الطرق الكفيلة بإيصالها إليهما، وهي المشهورة بجمالها وسحرها، تُفتَح لها الأبواب المغلقة، وتتقدّم إلى واجهة الاهتمام بسرعة قياسيّة، لأنّها تتقن لعبة الجسد واستغلاله، ولا تكترث لضحاياها من العشّاق المكتوين بنيران عشقها والفاقدين قدرتهم على إكمال حياتهم من دونها.
يقف قدّور في روايته على تشريح الغول الذي نهش بنية المجتمع السوريّ بشراسة وعدائيّة قلّ نظيرهما، وذلك من خلال التزاوج الذي فرضته السلطة على مؤسّساتها، في مسعى منها لإفراغ المجتمع من قيمه ومعاييره الجمالية والأخلاقية وفرض"أخلاقيّات"الانتفاع والانتهازيّة والاستزلام على مَن يريد الانخراط في دوّامتها، بحيث يظلّ الجميع خدماً في بلاط الحاكم المطلق الذي يستعين بالوسائل الحديثة لإيهام الناس ببعض من حرّيّتهم في مجالهم. ولا يكون الأستاذ صفوت الذي يقدّمه قدّور كوجه النظام الاقتصاديّ الفنّيّ المتغوّل سوى وحش من وحوش كثيرة تنهش جسد الوطن وأرواح بنيه، وكأنّ صفوت هو الديك عنترة نفسه الذي وصفه نزار قبّاني في قصيدته الشهيرة"الديك".
لا يقتصر الفساد على الجانب الفنّيّ، بل يكون هذا الجانب أحد إفرازاته أو محطّة من محطّاته الكثيرة، لأنّ المؤسّسات الأخرى لا تقلّ انتهازيّة وإجراماً، بحيث إنّ الصحافة تكون رهينة لإملاءات رجال السلطة وأجهزتها القمعيّة، ويكون الصحافيّون سجناء تلك الإملاءات، ومَن يعارض أو يعترض يتمّ القضاء عليه والإيداء به بطريقة أو أخرى. ثمّ قبل ذلك وبعده يكون الاقتصاد هو عصب الفساد الرئيس والمحرّك المتلاعب بالدوائر كلّها، ويكون الاقتصاد بدوره واجهة لتلميع النظام السياسيّ الأمنيّ الذي يحتكر الاقتصاد وينوّع في أسماء الشركات التي تعود ملكيّتها لشخصيّة تكون بدورها ممثّلة لمركز القرار، وقد تثير زوبعة المنافسة بين الشركات التابعة للمركز نفسه بحجّة الإيهام بالحركيّة ووجود منافسة.
الفتاة الحالمة سيمون تصبح مبعثاً للكوابيس، وهي التي دأبت على الأحلام، تحلم بأمور تتحقّق، تكون أحلامها بمثابة مصيدة لها، تفترسها لأنّها تتمادى فيها وعبرها. لا تكتفي بعلاقاتها الجنسيّة مع رجالها الكثر، هي التي يتغلّب حلمها على واقعها فتختار القفز إليه وحرق الآخرين مهما علا شأنهم، فتحترق بأحلامها وتصبح نموذجاً للمتمرّدة التي تغفل عن حجمها وتبقى عبرة للأخريات.
بعيداً عمّن يتحدّث عن سيمون، وحديثها عن نفسها، وتوصيفها على ألسنة عشّاقها وحسّادها من شركائها الرواة، فإنّها ترمز إلى النسف الممنهج الذي مارسته السلطة بحقّ الشعب والبلد ومؤسّساته، بحيث دمّرت كلّ المؤسّسات وأعلت بنيان مؤسّسة الفساد المرتكزة على أجهزة مخابراتيّة تحصي الأنفاس وتئِد أحلام العشّاق في مهدها. كما تكشف سيمون عن حجم القبح والبشاعة اللذين بثّتهما السلطة بين ثنايا المجتمع وطيّاته، ولا يكون الحفر في تلك الطبقات سوى محاولة للوقوف على الأرضيّة التي تمهّد للثورة، بل وتُوْجِبها.
الكلّ يعرف سيمون ولا أحد يعرفها، كأنّها هي المدينة المَسبيّة المغتالة المُنكّل بها، أو كأنّها منفى المرء في وطنه وتغريبه عن عشقه وبيته، ولربّما هي مرآة السلطة ومنطق تعاملها مع أتباعها وتعاطيها مع مَن تصنعهم وتوقفهم لخدمتها. سيمون المعروفة-المجهولة تمثّل جانباً من فجيعة وطن ولقطة صغيرة من حمم البركان السوريّ المتفجّر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.