إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"القانون" لروجيه فايان ... علاقات خطرة
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2012

بين القانون"اللعبة"والقانون القضائي لقاء وشبه، سنراه في نهاية الرواية."القانون"للفرنسي روجيه فايان ترجمة عبود كاسوحة وإصدار وزارة الثقافة - دمشق لعبة اجتماعية مفضلة للتسلية السادية بين رجال مقاطعة بورتو مناكوري الواقعة في الجنوب الايطالي. اللعبة غالباً ما تجري في حانة، وأفضل عدد مقبول في اللعبة هو ستة رجال، يختارون فيها بحجر النرد أو أوراق كوتشينة التاروت معلماً ووكيل معلم، يجلدان الضحية المختارة متلذذين بفضائحه، والتنكيل به سخرية، في الوقت الذي لا يحق له الاحتجاج، كما أن يغرم بدفع ثمن المشروبات. المقاطعة تبجل شيئاً آخر هو البكارة... فقديسة المنطقة اورسولا، كانت ذات فترة "فاضلة"البكر الوحيدة في المنطقة.
الزمن الروائي يقع ما بعد الحرب العالمية، مع انتشار موجة الحرية وزي البكيني الذي تكافح النساء للبسه على السواحل، في مواجهة من الأزواج والكنيسة للزي، ولركوب الدراجة أيضاً.
الرواية محبوكة ومتشابكة، ومسرودة بسرعة ورشاقة، ومقادة بتشويق بوليسي واجتماعي مع خلفيات سياسية ودينية. تبدأ الرواية ببحث المفوض ايتيليو عن اللص الذي سرق محفظة سويسري ثري شاء أن يقضي اصطيافه في سبخة أوريا التي يملكها الإقطاعي دون سيزار، ضابط سلاح الفرسان، وهاوي جمع الآثار والمخطوطات، الثمانيني الشهواني الذي له على جميع أجساد نساء مقاطعته تواقيع الفحولة.
يسعى المفوض ايتليو إلى القبض على اللص، فالمسروق شخصية كبيرة، لكنه يسعى في الوقت نفسه، وهو فاتن الزوجات والأرامل الأكبر في المنطقة إلى الإيقاع بدونا لوكريزيا زوجة القاضي اليساندرو، بعد أن ملّ جسد زوجته آنا المترهل، كما أنه يواعد صديقتها جوزبينا العانس، التي لا تزال تحتفظ ببكارتها، ويحدق في جسد الصبية مارييت بشبق، فمارييت ذات الجسد الوثني يحوم حولها كثيرون حتى تكاد ان تكون هي الشخصية التي تدير الدم في معظم شرايين الرواية. الجميع يسعون إلى الظفر ببكارتها"أولهم انطونيو زوج شقيقتها المردوع. والمفوض ايتليو، والضابط السابق، بريغانتي المراقب مخبر عقاري وإدراي الذي يراقب كل شيء في بورتو مانكوري ويستخدم الأسرار في الابتزاز، مدعوماً بمساعده بيزاشيو، والمهندس الزراعي اللمباردي، مربي الماعز الذي يطلبها من سيّدها دون سيزار كخادمه في قصره، وسيدها دون سيزار الذي مرّ على جسد أمها جوليا وأختيها ماريا وألفيرا، والذي يتملى جسدها وهو في الرمق الأخير من الشهوة، متردداً بين الشبق وعاطفة خفية تجاهها كأب محتمل. أمها وأختاها تبغضان أختهما المشتهاة الشموس، وتتميزان غيظاً لمعرفة سبب رفضها الخدمة في بيت المهندس الزراعي الغني، فلا بد من أن ثمة عاشقاً وراء الأكمة، لكنها ترفض الإفضاء باسم حبيبها، على رغم تعرضها للتعذيب.
تقع زوجة القاضي اليساندرو الممشوقة والمزهوة والأم لطفلين في حب الفتى فرانشيسكو ابن المراقب بريغانتي، وتسعى في الهرب معه، وتسخّر صاحبتها جوزبينا في نقل مراسيل الغرام، بعد رشوتها ببكيني باهظ الثمن، كي تحافظ على سرها، القاضي لا يمانع في أن تخونه شرط أن يبقى الأمر سراً، فهو متقاعد جنسياً ومصاب بالملاريا، ويتفهم رغبات زوجته، لكن الخبيث بريغانتي يرتاب في زيارة جوزبينا ويطلع على الرسالة فيسعى إلى إنقاذ ابنه من التورط في خيانة قاضي المقاطعة فيأخذ ابنه إلى إحدى دور المتعة ويسلط عليه إحدى العاهرات المحترفات فتسرق منه كل المبلغ الذي أرسلته له عشيقته دونا لوكريزيا. لكن مؤامرته تنقلب عليه، فالابن يختفي بعد معاشرة العاهرة خجلاً من حب لوكريزيا الكبير.
يقبض المفوض على صديقه بريغانتي بتهمة سرقة محفظة السويسري التي لمحها عامل البار جوستيو في جيبه من غير أن يقتنع بالسرقة لكن القانون يقضي بأن يقبض على شريكه في مهنة صيد النساء في برج فريدريك الثاني.
يبلغ سر المحفظة إلى القاضي اليساندرو الذي يسعى للانتقام من زير النساء بريغانتي. بريغانتي بدوره يطلب من المفوض تهريبه من السجن لإثبات براءته وهو يستطيع أن يقايض القاضي بفضائح زوجته دونا لوكريزيا إن ساء الوضع، فقد أدرك أن مارييت التي حاول اغتصابها، والتي قاومته بل ووسمته في وجهه بموسى حاد، دست المحفظة في جيبه. فانتقمت منه مرتين.
يصاب الإقطاعي الماسوني المتأثر بآراء الفيلسوف جان باتيست فيكو ملهم هيغل ونيتشه دون سيزار بالشلل من زهري قديم ويطلب من مارييت أن تمرضه، فتطلعه على أسرارها وتبوح له أخيراً باسم فتاها، فهو زعيم اللصوص الرومانسيين بيبو الوسيم، كما أنها هي المسؤولة عن سرقة محفظة السويسري، وإلصاق التهمة ببريغانتي، فيسرّ العجوز بذكائها وأنوثتها ويطلب منها إعادة المبلغ، على أن يسعى بحظوته وجاهه، لتقييد السرقة ضد مجهول. وسيعوضها بجزء من ثروته الطائلة ببساتين يبلغ سعرها 12 مليوناً. تخرج الملبغ المخبأ في زهرية قديمة في قصره الفخم، وينجح الاتفاق مع القاضي، ويموت دون سيزار ويده على نهد مارييت التي تبكيه كحبيب عتيق. تعيش في البساتين منعمة بالثروة والحب عاقدة عقوداً تجاريه مع بريغانتي الذي يخرج بريئاً، وواثقاً من أن مارييت ستكون من نصيبه في النهاية. أما تهمة السرقة فيلبسها عامل البار جوستيو الواشي، سعيداً بالسجن، فهو خير من الحرية في مجتمع يعاني من"لعبة القانون".
تقع المواجهة بين فرانشيسكو بريغانتي وبين عشيقته زوجة القاضي لوكريزيا فيهرب منها. تندم كيف محضت قلبها جباناً مثله، وتستسلم أخيراً لشبكة المفوض اتيليو الخبير بالنساء المهملات.
أما المهندس الزراعي اللمباردي، فبعد اليأس من نوال مارييت يقتنع بجوزبينا ويتخذها خادمة وعشيقة وأماً غير شرعية لأولاد المستقبل.
الروائي الباريسي روجيه فايان 1907- 1965 بين العلامات المميزة في الأدب الفرنسي المعاصر. من أشهر اعماله: الطلقات الخائبة - شاب وحده - قناع جميل - 325 ألف فرنك... نال عن روايته القانون جائزة غونكور عام 1957. ونالت روايته"لعبة غريبة"جائزة الحلفاء. الراوية التي مثلت في الفيلم، اتهمت من النقاد بالخلاعة، إلا أنها بالمقارنة مع أعمال ألبرتو مورافيا تبدو محافظة، كما أن مصير آنا كارينينا ينتمي إلى عصر ولّى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.