"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محطات تتكاثر كالفطر والسياسة بضاعتها الأولى . برامج ال "توك شو" تشغل مصر وتربكها
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2011

ظهر كثير من برامج ال"توك شو"في مصر بعد ثورة"25 يناير"على شاشات الفضائيات المصرية. ولكن صَاحَب ظهور هذه الفورة ظهور عدد من المذيعين بدوا مفتقرين إلى الخبرة والموضوعية، بل مفتقرين حتى إلى ألفباء مهنة الإعلام"ما جعلهم عرضة لارتكاب أخطاء فادحة آخرها فشل التعامل مع أحداث الأقباط الأخيرة، وغيرها من الأزمات ما جعل بعض الإعلام يبدو متّبعاً سياسة"البحث عن الإثارة"لا أكثر ولا أقلّ.
وحول هذا الوضع أكدت أستاذة الإعلام في جامعة القاهرة الدكتورة صفوت العالم، أن الحرية والمسؤولية وجهان لعملة واحدة، موضحاً أنه يتكلم عن حرية مسؤولة، وليس عن تقييد للحرية تحت زعم تنظيمها، وقال:"إن المسؤولية أيضاً يجب أن تكون في تعددية الوسائل وحرية تداول المعلومات، والتي على أساسها يتم تجنب نشر الحقائق مبتورة، بخاصة أن هناك فوضى في الوسائل الإعلامية حالياً تتمثل في بعض القنوات الفضائية التي أنتجت عشرات برامج ال"توك شو"التي لا تقدم جديداً للناس، وتتشابه أفكارها في شكل مستفز، وكأن العقول قد أصبحت عاجزة عن الابتكار. إن على أصحاب الفضائيات الجديدة تحمّل المسؤولية تجاه العشوائية التي تدار بها شاشاتهم، ولا يصح أن نشاهد مذيعين لا يمتلكون أدنى كاريزما ويفتقدون الثقافة والمعلومات العامة، بل قد يتسبب جهلهم في خلق أزمات كثيرة في الشارع المصري إذ تغيب الموضوعية عن رؤيتهم الإعلامية".
دهشة
وأبدى الإعلامي حمدي الكنيسي دهشته أمام هذا الكم الكبير من البرامج التلفزيونية وكأن من المطلوب أن يكون لكل مشاهد برنامج، كما أن تدهور مستوى بعض الفضائيات يدعو إلى إعادة النظر في جدواها.
وأوضح الكنيسي أن من الطبيعي أن يملّ الناس مشاهدة البرامج التي"لا تحمل قيمة وتعتمد أحياناً على أسماء مقدميها"، مذكّراً بأن تطوّر وسائل التكنولوجيا والمعرفة أتاح فرصاً كثيرة للاختيار. حيث إن المشاهد في إمكانه بكبسة واحدة على الريموت كنترول أن يذهب إلى المحطة التلفزيونية أو البرنامج الذي يخاطب عقله ولا يلعب بمشاعره، كما أن افتقاد المذيع المهنيةَ يفقده بريقه ويجعله في عزلة عن المشاهد.
وأشار الخبير الإعلاني طارق نور إلى أن برامج ال"توك شو"تكون عادة مصدر جذب للإعلانات، وهي تعتمد على اسم مقدمها ومضمون البرنامج ومدى ثقة المشاهد في ما يتناوله وأيضاً الإمكانات الإنتاجية. ولأن الفترة الماضية شهدت ظهور الكثير من البرامج، كان من الطبيعي أن يحدث غربلة لها بحيث يكون البقاء للأفضل. ومن المنطقي في رأي نور أن تتوقف البرامج التي لا يصاحبها إعلانات"لأن صاحب رأس المال لن يصبر كثيراً على خسائره ويريد تعويض ما أنفقه.
الخيط الرفيع
وأكدت مديرة وحدة الدراسات الإعلامية والمعلوماتية في المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية الباحثة شيريهان نشأت المنيري، أن القائمين على البرامج التلفزيونية المصرية بما فيها برامج ال"توك شو"لم يدركوا حتى الآن أن هناك خيطاً رفيعاً يفصل بين الحرية والمهنية الاحترافية والمشاركة في خلق حالة من الفوضى والبلبلة لدى الرأي العام والذي ينساق خلف ما تقدمه من مواد إعلامية.
وأشارت المنيري إلى أن ظاهرة هذه البرامج مرتبطة بشعور الإعلام أنه تحرر من قيوده"ما خلق نوعاً من التخبّط الذي وصل إلى مرحلة الفوضى الإعلامية، خصوصاً أنه منذ أن اختلط رأس المال بالإعلام، اختلاطاً ساعد على صناعة إعلام عشوائي، بات من الملاحظ أن تجربة الإعلام الخاص يشوبها الكثير من علامات الاستفهام، حيث لم تعلن أي قناة صراحة أهدافها وتوجهاتها، وحتى الآن ما زلنا لا نفرق بين الملكية والإدارة. وأضافت:"هناك مدرستان في الصحافة الحوارية ال"توك شو": الأولى، هي ألا يكون المحاور أكثر من وسيط، يعطي الفرصة لكل الآراء ثم يسلط الضوء على نقاط معينة ويترُك للمشاهد تكوين رأي خاص به، والثانية: تعطي المذيعَ الحقَّ في أن يتدخل برأيه وألا يكون مجرد مقدّم برنامج، بل يتجاوز في بعض الأحيان ليصبح طرفاً في الحوار. والخبراء والمختصون مع المدرسة الأولى"لأن الإعلامي الحق لا يجب أن يدلي بوجهة نظره أو موقفه من موضوع الحوار".
قليل من الأفكار
أستاذ الإعلام الدكتور هشام عطية، قال:"مع زيادة عدد الفضائيات التي وجدت في الساحة الإعلامية في مصر عقب ثورة"25 يناير"، وانتشار برامج ال"توك شو"في كل هذه الفضائيات بل القنوات الأرضية، أصبحنا في سوق يختلط فيها الجيد بالمتوسط بالرديء، وهو ما يجعلنا نرسم شعاراً يكاد يصف برامج ال"توك شو": قليل من الأفكار كثير من السلبيات، قليل من الإبداع كثير من الإثارة غير المهنية".
وفي شكل عام يمكن أن نقول الآن إن البرامج، لا سيما الحوارية منها أصبح همها مناقشة القضايا المختلطة ومصادر المعلومات المشوشة، وتجهيل المعلومات، وتعمّد إفساد الوعي والمعرفة، كما أن هناك فضائيات تفتح أبوابها من دون منطق اقتصادي وإعلامي، وهذه الفضائيات قائمة على برامج ال"توك شو"التي سبق لمقدميها فشلهم في التواصل مع الجماهير،إذ ها هم يظهرون ثانية بالأفكار نفسها وإن كان في صياغات جديدة، ويحتلون مساحات من حياة الناس بكلام خال من المعنى"فوجوه كثيرة كان يجب أن تبتعد بعد الثورة المصرية، ولكنها تعود وتلح على رغم أن أداءها قد قلَّ ولا يناسب عصراً جديداً تعيشه مصر، أو يتم استيراد آخرين لها من دول أخرى، وهو ما أرجعه إلى"الاضطراب المعرفي"، الذي أصبح قدراً، كما بات أشبه بالعرف أن يظهر لدى كل قناة جديدة برنامج من نوعية ال"توك شو"سواء كان فيه ما يستحق أن يقال أو لا يستحق، لكن ذلك يأتي من دواعي التقليد، وسوء الأداء المهني، وافتقاد أسس العمل الإعلامي.
وانطلاقاً من هنا حذّرت المذيعة نجلاء بدر من فوضى بعض برامج ال"توك شو"التي تبحث عن الشو والإثارة كهدف رئيسي"ولأنها قد تشعل الفتنة بين الناس في هذه المرحلة الصعبة التي تعيشها مصر بات التدقيق واجباً في اختيار المذيعين والالتزام بالاختصاص"بمعنى أنه لا يمكن مثلاً مذيعاً برامج رياضية أن يناقش الأحداث الجارية أو ما يسمى بال current affairs في مصر بعمق، وهو يفتقد مقومات معرفته بالموضوعات التي يناقشها.
لكن أن هذا لم يمنع نجلاء من تأكيد أن هناك برامج"توك شو"جيدة المستوى وتقدّم إعلاماً متزناً، ولا بد من دعمها لتكون في خدمة المشاهد الذي صار يفقد ثقته أحياناً في برامج التلفزيون بسبب هذا التشتت الإعلامي المربك الذي تعيش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.