انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عكس ضجيج "فايسبوك" . "غلوفوت" يستطلع رأي "المواطن العالمي" بحرية وهدوء
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2011

"الهجوم الأميركي على إيران قد:
- يعجّل الربيع الفارسي،
- يوقف البرنامج النووي الايراني،
- يكون غير شرعي،
- يضيف من اضطرابات المنطقة".
حاضراً، يكتفي موقع"غلوفوت"glovote.com الإلكتروني بهذا السؤال واحتمالاته، كصفحة أولى. يعني هذا أن سؤالاً آخراً، مكتوباً بالطريقة عينها، قد يحلّ محلّه في أي لحظة. إذ لا يهتم هذا الموقع إلا باستطلاع رأي قرّائه، وبطريقة متقشّفه تتفق مع جديته تماماً.
بإمكان"المواطن العالمي"، وقد يكون أنت أو أياً من زوار هذا الموقع، أن يساهم في السؤال واحتمالاته، إضافة الى مشاركته في التصويت، بل يهتم الموقع بأن يعرف إذا ما استساغ السؤال أم لا؟
يتألّف اسم موقع"غلوفوت"من كلمتي"غلوبال"Global تعني عالمي بالإنكليزية و"فوت"Vote، التي تعني"تصويت"أو"صوت"أو"صَوّت"بالإنكليزية ايضاً. ويقدم الموقع نفسه كمنصة عالمية تسمح للجمهور العالمي على شبكة الإنترنت، بأن يكون مسموع الكلمة إعلامياً، بل يرسم خياراتهم حول مجموعة من القضايا العالمية الآنية.
ويتشدّد الموقع في منع تصويت المشارك نفسه على السؤال نفسه أكثر من مرة، بفضل تقنية تجعله يرفض التصويت المتكرر من خادم إنترنت عينه. كما أن استطلاعات الرأي فيه ليست ممولة من أي جهة، أي أن هامش الديموقراطية محفوظ نظرياً، في مساحة مسيّسة تفضل الحفاظ على هدوئها.
والأرجح أن هذا الهدوء بات ميزة في خضم ضوضاء مواقع التواصل الاجتماعية حيث لا أحد يسمع أحداً، والاحداث كلها شبه لحظوية، في سقوط متتال عن تلك الحافة الافتراضية إلى اللاقعر الذي فتحت عليه الشاشات الإلكترونية مذ سيطر ال"فايسبوك"عليها.
في المقابل، ليس لموقع"غلوفوت"أصحاب معلنون، سوى فريق صغير من جنسيات وإثنيات وأديان وأعمار مختلفة، من الجنسين. مجموعة مصغرة عن العالم تريد أن تقول إنه يمكن المختلفين من العمل والانجاز، وبموازنة صغيرة.
أما فكرة الموقع، فلربما مرّت في خاطر شخص يشاهد"سي إن إن"ذات يوم وسأل نفسه:"لماذا لا يُرى العالم الا بعيني القلّة من ذوي السلطة فيه"؟
على هذا الاختصار الشديد يقدّم الموقع نفسه. تصفح الموقع بسيط، وهي ميزة تكاد تكون في طور الانقراض. إذ يقتصر على أسئلة واحتمالات وتصويت ونتائج وتعليقات على الأسئلة.
وتتوزّع النتائج في اربع خانات وفق الجواب، أو المنطقة، او البلد، اضافة إلى عرض البلدان التي أعطت إجابات عن السؤال.
تمكن هذه الاحتمالات قارئها من التوصل إلى استنتاجاته بنفسه، وليس كما تلتقط استطلاعات الرأي التي تهبط علينا جاهزة وموضبة ما تريد من استنتاجات، ربما يكون بعضها قد وُضِع قبل إجراء الاستطلاع نفسه.
إذاً،"غلوفوت"مكان حر. يتبادل ناسه الاطلاع على آراء بعضهم بعضاً، والتحاور حولها، في دورة هادئة من الاحتمالات المفتوحة دوماً للسؤال الواحد.
هناك قاعدة وحيدة في الموقع، هي أن لا إجابة واحدة صحيحة على السؤال، وكل البقية خطأ، بل ان كل الاجابات صحيحة نسبياً.
يبدو الموقع أنه آخذ في الانتشار. فمثلاً، أجاب عن السؤال عما يجب فعله مع طلب فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدة قرابة ألف مشارك. جاءت أجوبة 87 في المئة منهم بالموافقة على الطلب. أكثرية هؤلاء 132 صوتاً كانوا من مصر، خلفهم تماماً 90 صوتاً من الولايات المتحدة، ثم بريطانيا 84. ثم تكرّ سبحة الاعلام ألوانها. ويكر معها الحوار بين مواطني العالم. هذا الذي يبدو مطلوباً الآن أكثر من أي وقت مضى. أم أنه ليس مطلوباً؟ هل يستحق السؤال استطلاع رأي؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.