"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما دور البنوك المركزية ؟
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2011

يختلف دور البنوك المركزية عن البنوك التجارية أو المصارف في أشياء كثيرة، لعل أهمها أن أي بنك مركزي في أي مكان في العالم"يحتكر"إصدار العملة الوطنية، وذلك يعني أن البنوك المركزية هي التي تتحكم بمستوى السيولة. والتحكم بمستوى السيولة يُمكّنُ البنوك المركزية من تحديد مسار تكاليف الاقتراض باتجاه مرتفع أو اتجاه منخفض.
والأرجح أن"بنك أمستردام"الذي تم تأسيسه في عام 1609 تحت مظلة"حكومة مدينة أمستردام"هو أول بنك عرفته البشرية، مزج قليلاً بين دور المصرف التجاري والبنك المركزي، فمع ان سلطة حكومية هي حكومة مدينة أمستردام أشرفت على نشاطه وقدمت له الحماية الأمنية، فقد كان أيضاًَ يستقبل ودائع المودعين أياً كانت هوية النقود التي يودعونها. وجميع النقود حينذاك كانت مسكوكة من الذهب والفضة بأوزان مختلفة ونسب"نقاء"متفاوتة. فكان بنك أمستردام يفتح حسابات باسم كل مودع بالعملة التي أودعها، ويمنح سندات مدوناً عليها اسم المودع ورقم حسابه والمبلغ المودع أو الباقي مودعاً مقابل نسبة صغيرة يتقاضاها لدفع أجور موظفيه وبقية مصاريف تسييره. يماثل في ذلك أي مصرف تجاري في وقتنا الحاضر. و"حكومة مدينة أمستردام"كانت المتكفل بسلامة ودائع المودعين. وهذا من أهم أدوار البنوك المركزية في وقتنا الحاضر.
أما أول بنك مركزي بحت، فقد أسسته مملكة السويد في عام 1664، ولا يزال قائماً. وتبعتها بعد ذلك المملكة المتحدة في عام 1694 فأسست بنكها المركزي بنك انكلترا الذي لا يزال قائماً كما هو معروف.
وبعد الحرب الكونية الأولى، وانهيار نظام الذهب كغطاء للعملات، انتشر تأسيس البنوك المركزية، ليس لإصدار العملات الوطنية الورقية فحسب، وإنما لمحاولة منع انهيار البنوك التجارية.
وفي آخر أسبوع من سنة 1913، وقّع الرئيس الأميركي المثقف المحب للعدل والسلام وودرو ويلسون وثيقة تأسيس المركزي الأميركي تحت اسم بنك الاحتياط الفيديرالي".
والسؤال هنا: كيف تحاول البنوك المركزية تنظيم سلامة النظام المصرفي من دون تكبيله وشلّ نشاطه؟
إن المهم ليس مصرفاً تجارياً واحداً بذاته، وإنما النظام المصرفي العام، فدور المصارف هو إحدى ضرورات الحياة المعيشية اليومية الحديثة. وبما أن المصارف هي مستودعات أموال الناس، فلن تقوم للنظام المصرفي قائمة من دون ثقة الناس المطلقة بسلامة ودائعهم. ولذلك درجت البنوك المركزية على فرض الاطلاع على دفاتر البنوك، كما فرضت"احتياطياً"إلزامياً لا تملك تغيير مستواه إلا البنوك المركزية ذاتها، فيما ترى انه يستحسن تغييره.
ومن هنا أتى اسم بنك أميركا المركزي، الذي يسمونه"بنك الاحتياط"، فما هو"الاحتياط"؟
هو النسبة من الودائع المودعة لدى المصرف التجاري التي ينبغي إيداعها لحساب المصرف لدى البنك المركزي، لمنع البنوك التجارية من إقراض كل ودائع العملاء أو المغامرة بها بالمتاجرة بسلع وخدمات أو أوراق تجارية. وعادةً لا تزيد نسبة الاحتياطي من مبلغ الإيداعات كافة عن 15 في المئة، ونادراً ما تقل عن 5 في المئة. وبالطبع تستطيع البنوك التجارية الاقتراض لساعات أو أيام أو أسابيع من البنك المركزي، في مقابل الاحتياطيات المودعة في الأحوال الاعتيادية. أما في وقت الأزمات، فتستطيع اقتراض مبالغ تزيد على المبلغ الذي أودعته في"المركزي".
ودور البنوك المركزية الأهم، والذي يتفق على أهميته جميع الاقتصاديين المهنيين على اختلاف وجهات نظرهم السياسية، أن تكون البنوك المركزية المقرض الأخير لأي بنك تجاري تشرف على نشاطه إذا واجه بنك تجاري أزمة سيولة خانقة، سواء كان مصدر الأزمة داخلياً أم خارجياً، أي منع"الركضة الجماعية"على أي بنك.
وعلى المستوى المحلي السعودي، وبعد أن احتل صدام حسين فجأة الكويت وبدأت قواته بتهديد أمن دول الخليج العربية عامة والسعودية خاصة، حدثت شبه"ركضة"من قبل عدد كبير من المودعين على المصارف السعودية. ومع أن غالبية الراكضين كانت من المقيمين من غير السعوديين، فإن وزير المالية في ذلك الوقت الشيخ محمد أبا الخيل، أقنع القيادة السعودية بالسماح لمؤسسة النقد بتمويل البنوك بكل ما تحتاج إليه من مبالغ للوفاء بكل طلبات المودعين، بما في ذلك استخدام الطائرات"الجمبو"لإحضار الدولارات من المركزي الأميركي.
لقد كانت سياسة موفقة ضمنت قوة النظام المصرفي السعودي وسلامته.
إن البنوك المركزية تملك أسلحة كثيرة لحماية أي بنك تجاري، منها ان تقرضه كل ما يحتاج إليه للوفاء بطلبات كل من أراد تسييل ودائعه من المودعين. وإذا كان سبب أزمته رداءة ديونه، تستطيع شراء ديونه وتعطيه نقداً مقابل الديون. ومن شبه المتفق عليه أن الذي سبب الانهيار المالي في أواخر 1929 في أميركا، وهو الانهيار الذي أدى الى كساد عام، هو تردد، وأحياناً رفض"المركزي الأميركي"توفير السيولة بمجرد طلبها للبنوك التجارية التي واجهت صعوبات مالية، بل إن العكس هو ما حدث، فانخفض مستوى السيولة العام، أو"كتلة"النقد المتداولة في وقت"الركضات الجماعية"على بنوك كثيرة، وهو ما أدى إلى إعلان إفلاس مئات المصارف في معظم الولايات الأميركية، فانهار النظام المصرفي. وأدى انهيار النظام المصرفي الى انهيار تام لأسواق المال في أميركا في تشرين الأول أكتوبر 1929، وأدى انهيار أسواق المال وجفاف قنوات الاقتراض والتمويل إلى ذلك الكساد العام الشنيع.
والله من وراء القصد.
* أكاديمي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.