استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعلنت بدء تصديرها البنزينپ. إيران : "الحرس" يتسلم "زوارق طائرة"
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 2010

أعلنت طهران أمس، تسليم بحرية"الحرس الثوري"أول ثلاثة أسراب من زوارق طائرة يمكنها تجنب الرادار، كما أشارت الى انها تتفاوض على ثلاثة محاور مع الغرب في شأن ملفها النووي.
وقال وزير الدفاع الايراني الجنرال أحمد وحيدي ان زوارق"باور 2"ثقة2"مجهزة بسلاح رشاش ومناظير ليلية ونهارية تلتقط صوراً ومعلومات وترسلها، كما تُستخدم في الدوريات والاستطلاع في البحر". واعتبر هذه الزوارق الطائرة"نموذجاً آخر على الثقة بالنفس والجهد المضاعف الذي يبذله أبناء الشعب الإيراني الأبي".
في غضون ذلك، أعلن الناطق باسم الخارجية الايرانية رامين مهمان برست أن مفاوضات طهران في ملفها النووي، تُجرى"مع ثلاث مجموعات وعلى ثلاثة محاور": الأول التفاوض مع"مجموعة فيينا"الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تبادل الوقود النووي، مشيراً الى ان"التنسيق مستمر بين الجانبين لتحديد موعد إجراء المفاوضات ومكانه".
وأضاف ان المحور الثاني هو التفاوض بين أبرز المفاوضين النوويين سعيد جليلي ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين أشتون، موضحاً ان"متابعة هذا الموضوع مستمرة أيضاً من جليلي، لتحديد موعد اللقاء ومكانه". وزاد ان المحور الثالث هو التفاوض مع الدول الست الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وألمانيا، مضيفاً:"سنحاول الحصول على اعتراف بحقوق ايران النووية، خلال تلك المفاوضات".
وجدد مهمان برست نفي بلاده تعرّض مفاعل"بوشهر"النووي الى هجوم فيروس"ستاكسنت"القادر على التعرف إلى شبكة التحكّم في منشأة معيّنة وتدميرها، وضرب حتى الآن 30 ألف كومبيوتر في ايران. وقال ان"هذا الادعاء يشكّل لعبة جديدة ضمن الحرب الناعمة، مشدداً على أن المفاعل"يواصل عمله في شكل طبيعي".
وللمرة الثانية خلال يومين، حضّ مهمان برست موسكو على تنفيذ عقد بتسليم طهران أنظمة صواريخ"أس-300"الروسية المضادة للطائرات، داعياً اياها الى"الامتناع عن دخول اللعبة الاميركية".
وقال:"بين ايران وروسيا عقد موقع، والتزام الجانبين به محدد وسيتم العمل بموجب تلك الالتزامات". وأشار الى ان روسيا حظّرت تسليم ايران الصواريخ،"على أساس القرار 1929 الذي نعتبره غير قانوني وغير عادل". وأضاف:"ننصح جيراننا الروس بألا يجعلوا مصالح الشعب الروسي بعيدة المدى، تتأثر بدخول ألاعيب أميركا".
ووصف مهمان برست تعليق الرئيس الاميركي باراك اوباما على خطاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنه"مسيء ومقزز"، فيما اعتبره رئيس مجلس الشورى البرلمان الايراني علي لاريجاني"مخزياً"، مبدياً"استغرابه من بلد يدعي إدارة العالم ولا يدرك مدى كره الشعب الايراني له، والذي يقف موحداً ضد المؤامرات السخيفة لأميركا".
الى ذلك، أعلن علي أصغر عرشي مدير الشؤون الدولية في"شركة النفط الوطنية الايرانية"أن بلاده بدأت تصدير البنزين أمس، بعد اعتمادها لفترة طويلة على استيراد الوقود، ما يساعدها في مواجهة العقوبات بسبب برنامجها النووي.
ونقل موقع"شانا"التابع لوزارة النفط الايرانية عن عرشي قوله:"صُدّرت أول شحنة من البنزين الايراني". ولم يكشف الطرف الذي اشترى الشحنة، مضيفاً:"بإنتاج البنزين في بعض المجمعات البتروكيماوية، حققت ايران اكتفاءً ذاتياً في البنزين، وستصدّر قريباً شحنات بنزين أخرى".
يأتي ذلك فيما أوردت صحيفة"ذي غارديان"البريطانية أن"رويال داتش شل"اشترت نفطاً خاماً من"شركة النفط الوطنية الإيرانية"، قيمته بليون دولار، على رغم العقوبات المفروضة على طهران. وأضافت الصحيفة إن"رويال داتش شل"زادت هذا الصيف طلبياتها من النفط الإيراني، فيما أوقف ذلك مشترون بارزون آخرون، من بينهم"بي بي"و"ريلاينس اندستريز".
ونقلت الصحيفة عن ناطق باسم"شل"قوله:"نواصل الالتزام بكلّ القوانين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.