استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أونصة الذهب ب 1200 دولارپ. اليابان تضخ 10 تريليونات ين في الاقتصاد
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2009

يعتزم"بنك اليابان"المركزي ضخ 10 تريليونات ين 115.7 بليون دولار في اقتصاد بلاده الذي يعاني تضخماً عكسياً وتداعيات ارتفاع سعر صرف الين على الصادرات التي تلعب دوراً اقتصادياً أساسياً. وأعلن المصرف أمس أنه يعتزم منح المصارف قروضاً بنسب فوائد تفضيلية ب 0.1 في المئة لقاء أصول مثل سندات الخزينة وسندات الشركات وغيرها.
ويأمل المصرف بأن تعاود المصارف إقراض الشركات بعد ضخ هذه السيولة. وبرر البنك في بيان خطوته بأنها"الوسيلة الاكثر فاعلية لدعم الانتعاش الاقتصادي". وأوضح ان الإجراء غير التقليدي يبقى سارياً ثلاثة أشهر، فيما ترك نسبة فائدته الرئيسة عند 0.1 في المئة.
واستأنفت اليابان النمو الاقتصادي منذ الربع الثاني من عام 2009 بعد انكماش استمر 12 شهراً في أطول ازمة عرفتها البلاد وأخطرها منذ عام 1945. غير أنها دخلت مرحلة من التضخم العكسي إذ بدأت الاسعار في التدن، ما دفع الشركات الى خفض أكلافها والحد من استثماراتها وتجميد أجورها.
ومن العوامل الاخرى التي تعوق الانتعاش الاقتصادي في اليابان ارتفاع سعر صرف الين بالنسبة الى العملات الاجنبية الأخرى خصوصاً الدولار.
ويقوض سعر العملة اليابانية المرتفع قدرة الشركات اليابانية المصدرة على المنافسة، اذ يؤدي الى ارتفاع حاد في أسعار المنتجات اليابانية. ومقرر ان تخصص الدولة موازنة اضافية مقدارها 2700 بليون ين لدعم الاقتصاد عبر حفز الطلب الداخلي.
أسعار العملات
وتراجع الين على نطاق واسع أمس بعد قرارات المصرف المركزي الياباني. وعلى رغم مكاسب الدولار أمام الين، انخفضت العملة الأميركية في مقابل عملات رئيسة أخرى مع تحسن الاقبال على المخاطرة بعدما ساهم اتضاح مسألة ديون"مجموعة دبي العالمية"في تهدئة مخاوف على استقرار المنطقة. وارتفع الدولار 0.7 في المئة الى 86.92 ين بعدما صعد في وقت سابق من اليوم الى 87.54 ين. وكان الدولار عانى أمام العملة اليابانية في الشهور الماضية وتراجع إلى 84.82 ين الاسبوع الماضي وهو أدنى مستوى منذ منتصف عام 1995.
وانتعش اليورو واحداً في المئة إلى 130.97 ين بينما ارتفعت عملات أخرى امام الين بما يصل الى اثنين في المئة. وكسب اليورو أمام الدولار 0.4 في المئة ليسجل 1.5065 دولار مع اقبال المستثمرين على المخاطرة.
ونزل مؤشر الدولار نحو نصف في المئة إلى 74.550 نقطة بينما ارتفعت الأسهم الأوروبية اثنين في المئة.
وارتفع الدولار الاسترالي 0.7 في المئة إلى 0.9224 بعد ان رفع مصرف الاحتياط الاسترالي المركزي أسعار الفائدة كما كان متوقعاً.
وتقلصت مكاسب الجنيه الاسترليني أمام الدولار في أعقاب بيانات أظهرت أن نشاط الصناعات التحويلية في بريطانيا تباطأ على نحو غير متوقع. وانخفض الاسترليني إلى نحو 1.6505 دولار متراجعاً عن أعلى مستوى خلال الجلسة عند 1.6542 دولار الذي سجله قبل وقت قصير من إعلان البيانات لكنه ظل مرتفعاً 0.3 في المئة عن بداية اليوم. ولم يشهد اليورو تغيراً كبيراً وجرى تداوله في مقابل 91.23 بنس.
وسجل سعر الذهب مستوى قياسياً قرب 1200 دولار للأونصة إذ أثار ضعف الدولار عمليات شراء للمعدن النفيس كأصل بديل في حين شجع انتعاش السعر عن مستوياته المنخفضة الجمعة الماضي المستثمرين الذين يراهنون على مزيد من المكاسب.
وفي السوق الفورية بلغ سعر أونصة الذهب ذروته عند مستوى 1198.70 دولار وبلغ سعر الطلب 1194.90 دولار مقارنة ب 1179.10 دولار عند إقفاله السابق في نيويورك. وتحدد السعر في جلسة القطع الصباحية في لندن على 1193.50 دولار.
نشر في العدد: 17043 ت.م: 02-12-2009 ص: 20 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.