قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتلة التحالف الكردستاني تعرقل التصويت في البرلمان على قانون المحافظات . اتفاق شيعي - سني على تقاسم النفوذ في كركوك
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2008

أفشلت كتلة "التحالف الكردستاني" عملية التصويت على مسودة قانون انتخابات مجالس المحافظات التي كانت مقررة أمس، عندما انسحبت من جلسة البرلمان، احتجاجاً على ما وصفته ب"محاولة كسر العظم"، فيما افرزت الخلافات حول كركوك اتفاقا شيعياً - سنياً على آليات الحل تضمنت تقاسم النفوذ في المدينة أو العودة الى احصاء 1957.
وبدأت جلسة البرلمان التي كانت مخصصة للتصويت على قانون انتخابات مجلس المحافظات بمشادة كلامية بين رئيس المجلس محمود المشهداني ونائبه عارف طيفور كردي، بعدما عارض الأخير ادراج التصويت على القانون في جدول الأعمال بحجة عدم اكتمال النصاب القانوني، وعند مطالبة المشهداني لجنة الأقاليم بقراءة القانون لبدء عملية التصويت انبرى عدد من نواب التكتل الكردستاني ووجهوا انتقادات عدة الى القانون المقترح، مطالبين برفعه من جدول الأعمال. وطالب النائب سعد البرزنجي بإحالته على المحكمة الاتحادية العليا لبيان دستوريته ورأى انه"يتعارض مع الدستور ويمكن الطعن به"، ورد عليه النائب عن الائتلاف الشيعي عباس البياتي فقال إن"الدستور لا يتيح عرض القوانين على المحكمة قبل المصادقة عليها وإقرارها"، وشدد على ضرورة إجراء التصويت لكن انسحاب كتلة التحالف الكردستاني 54 مقعداً أفقد المجلس النصاب القانوني اللازم.
وقال رئيس الكتلة الكردية فؤاد معصوم في مؤتمر صحافي عقده في قصر المؤتمرات إن الانسحاب من الجلسة"جاء على خلفية ادراج قانون الانتخابات في جدول الأعمال على رغم اتفاقنا على تأجيل ذلك الى جلسة الخميس"، ووصف طريقة طرح القانون بأنها"محاولة لكسر عظم الاكراد"، وأضاف:"طالبنا بالتأجيل بناء على حاجة كل الأطراف لتسويات".
ولفت الى أن الخيارات التي كانت مطروحة في المسودة تجبر الاكراد على قبول تقسيم كركوك الى أربع مناطق انتخابية او الاعتماد على احصاء 1957 في اجراء انتخابات المدينة.
وتعد مشكلة الانتخابات في كركوك ابرز القضايا الخلافية في القانون الانتخابي اذ يصرّ 110 نواب على نص يقسّم حصص مجلس المحافظة بين الاكراد والعرب والتركمان والمسيحيين لكن الأكراد يعترضون على الاقتراح.
واعتبر النائب عز الدين الدولة جلسة أمس"تاريخية"لأن كل الكتل كانت متفقة على مسألة قضية كركوك، باستثناء"التحالف الكردستاني"، وطالبت رئيس البرلمان باستكمال التصويت"لأن النظام الداخلي لا يسمح بمناقشة القوانين المعروضة للتصويت لكن رفض المشهداني الاستمرار في العملية، ما أدى الى رفع الجلسة".
وأضاف الدولة في تصريح الى"الحياة"ان"إرادة الشعب ممثلة بنوابه في البرلمان مع خياري تقسيم مجلس كركوك أو تأجيل الانتخابات. وكان مقرراً التصويت لصالح أحد الخيارين ومعظم الكتل متفقة على ذلك"، وأشار الى ان"الجلسات المقبلة ستشهد تصويتاً على القانون بعد ان أدرج على جدول الاعمال". وعقد"الائتلاف"الشيعي 83 مقعداً امس اجتماعاً مغلقاً مع كتلة"التحالف الكردستاني"لدراسة الموقف وتحديد موعد جديد للتصويت على القانون.
وقال القيادي في الائتلاف حميد المعلة ل"الحياة"إنه"مع اقتراح أهالي مدينة كركوك الداعي الى خيار تقسيم المقاعد بين المكوّنات الرئيسية"، مشيراً الى ان"احتمال تأجيال الانتخابات لا يزال قائماً"، كما اعلنت القائمة"العراقية"بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي وقوفها الى جانب تقاسم السلطة في كركوك.
وقال عضو القائمة اسامة النجيفي:"نعتقد بأهمية ان تشترك المكوّنات الرئيسة في كركوك في تقاسم مجلس المحافظة وان لا ينفرد مكون بإدارة دفّة الأمور".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.