هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعت الى العدالة في توزيع عائدات الثروات الطبيعية . حكومة إقليم كردستان تنفي تصدير النفط الخام
نشر في الحياة يوم 13 - 06 - 2008

دعا رئيس برلمان اقليم كردستان عدنان المفتي الى ضرورة اعتماد الشفافية والعدالة في توزيع عائدات الثروات الطبيعية في قانون النفط والغاز العراقي، فيما نفى وزير الموارد الطبيعية في حكومة الاقليم تصدير النفط الخام من اقليم كردستان.
وطالب المفتي خلال استقباله وفداً من لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي، الذي يزور اقليم كردستان لإجراء مشاورات حول قانون النفط والغاز، باعتماد العدالة في توزيع عائدات الثروات الطبيعية التي يملكها العراق وفقاً لما جاء في الدستور العراقي، مشيراً الى ما خلفته سياسات النظام العراقي السابق من"فجوة واسعة"بين المكونات العراقية.
وقال المستشار الإعلامي لرئيس برلمان اقليم كردستان طارق جوهر ل"الحياة"ان أعضاء لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي أكدوا أنهم يدعمون التوزيع العادل للثروات ومنح الخصوصية للمناطق المتضررة. واوضح ان الهدف من زيارة وفد لجنة النفط والغاز للإقليم هو"التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في حكومة اقليم كردستان والاستفادة من قانون النفط والغاز الكردي".
وكان برلمان اقليم كردستان صادق على قانون النفط والغاز الكردي في آب أغسطس عام 2006 في حين ما زالت الخلافات تعصف بقانون النفط العراقي وسط تجاذبات بين السلطة المركزية واقليم كردستان بخصوص ابرام الاكراد عقودا نفطية من دون العودة الى بغداد.
ونقل جوهر عن المفتي قوله:"ما زال البعض يفكر بإدارة مركزية للعراق على طريقة النظام السابق"مشيراً الى"ضرورة ان تكون السياسة النفطية مفتوحة وشفافة".
ومن المقرر أن يزور رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني العاصمة العراقية منتصف الشهر الجاري على رأس وفد من حكومة الاقليم لاستكمال المشاورات حول مسألة كركوك وقانون النفط والغاز. وكان مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة الاقليم فلاح مصطفى أشار الى"اقتراحات"جديدة بشأن قانون النفط والغاز يحملها الوفد الكردي في زيارته المقبلة الى بغداد، غير أنه لم يفصح عنها.
الى ذلك، نفى وزير الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان أشتي هورامي وجود أي عملية تصدير للنفط الخام من اقليم كردستان بالشاحنات الى دولة الأمارات العربية المتحدة عن طريق الأراضي الايرانية، مشيراً الى ان حكومة الأقليم تصدر فقط"النفط الأسود"بعلم الحكومة العراقية.
ونفى في بيان نقله الموقع الرسمي للحكومة الكردية تصدير النفط من الاقليم الى خارج العراق لكنه كشف عن"جاهزية"حقل نفط"تاوك"الواقع في مدينة زاخو قرب الحدود التركية وبإمكانه انتاج 50 ألف برميل من النفط يومياً جاهزة للتصدير"في حال موافقة الحكومة العراقية على ذلك"عبر ميناء جيهان التركي.
وأثارت عقود النفط التي أبرمتها حكومة اقليم كردستان مع عدد من شركات التنقيب الاجنبية جدلاً واسعاً، واعتبرتها الحكومة العراقية"باطلة"ولا يمكن الاعتراف بها، فيما ترى حكومة أقليم كردستان ان الدستور العراقي يكفل للأقليم صلاحية ابرام مثل هذه العقود. ولم تتوصل المفاوضات بين الجانبين الى اتفاق حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.