وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبارك سأله عن خطابه في الكنيست ... وعباس طالبه بالضغط على إسرائيل . بوش أكد حياده وتفاؤله بقيام الدولة

ألقى خطاب الرئيس جورج بوش امام الكنيست الخميس الماضي، بظلاله على المحادثات التي اجراها امس في شرم الشيخ حيث اثار الرئيس حسني مبارك معه مسألة الخطاب وما بدا فيه من انحياز لإسرائيل، فأجابه بوش:"عليكم أن تستمعوا أيضا لخطابي الذي سألقيه أمام الجلسة الافتتاحية لمنتدى دافوس اليوم ... سأتطرق خلاله إلى القضية الفلسطينية بشيء من التفصيل". كما خيمت مسألة الخطاب على لقاء بوش مع الرئيس محمود عباس الذي حضه على الضغط على الإسرائيليين من أجل دفع المفاوضات بين الجانبين. راجع ص 5
وكان مبارك وبوش عقدا جلسة محادثات منفردة ناقشا خلالها الوضع الإقليمي بعناصره كافة، فيما عقد الوفدان المصري والأميركي جلسة محادثات استكملت على غداء عمل بحضور الرئيسين، التقى بعدها وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط نظيرته الأميركية كوندوليزا رايس في جلسة مشاورات تناولت العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي.
وسعى مبارك خلال لقائه بوش الى الحصول على ضمانات بأن الرئيس الاميركي ملتزم تماما عملية السلام وانه سيعمل بجدية نحو هدف قيام دولة فلسطينية. وقال أبو الغيط في مؤتمر صحافي عقب لقاء القمة:"كان هناك الكثير من الفهم المتبادل والنقاش المتعمق في القضايا المطروحة"، مشيرا إلى أن"مبارك أثار خلال محادثاته مع بوش خطابه أمام الكنيست، فرد بوش: عليكم أن تستمعوا لخطابي أمام المنتدى اليوم والذي سأتناول فيه القضية الفلسطينية". ونفى ابو الغيط ان تكون هناك نية لعقد قمة جماعية ثلاثية او خماسية في شرم الشيخ.
واشار إلى أن مبارك تلقى تقريرا مفصلا من رايس عن رؤية الولايات المتحدة للجهد الذي يبذل من أجل دفع المفاوضات حاليا، موضحا أن مصر ترصد لدى الجانب الأميركي بعض التفاؤل، ومضيفا أن"النتائج هي التي ستكشف عن حقيقة التقدم الذي تتحدث به الأطراف". واشار إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك ووزيرة الخارجية تسيبي ليفنى وزعيم المعارضة بنيامين نتانياهو سيزورون مصر اليوم، مشددا على أنه"لا يمكن إغفال قضية القدس من أي مفاوضات".
وردا على سؤال هل تطرقت المحادثات إلى عملية الإصلاح الداخلي في مصر، قال أبو الغيط:"لا يمكن التطرق الى الشؤون الداخلية خلال محادثات مصرية - أميركية". وفي الموضوع الايراني، قال:"لا احد يتحدث عن ضرب ايران، ولا نتوقع توجيه ضربة".
من جانبه، سعى بوش الى تخفيف قلق العرب من اهمال الفلسطينيين خلال زيارته التي استغرقت ثلاثة ايام لاسرائيل بعد ان اغدق الثناء والعطاء على الدولة العبرية، وقال في مؤتمر صحافي مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي في شرم الشيخ:"في خطابي غدا، سأقول بوضوح ان في امكاننا ان نحقق نجاحا في تحديد دولة فلسطينية قبل انتهاء ولايتي، وسنعمل جاهدين للتوصل الى هذا الهدف".
في غضون ذلك، اجتمع بوش مع عباس في جلسة استمرت عشر دقائق استكملاها على عشاء عمل استمر 40 دقيقة. وخيمت على المحادثات أجواء سلبية بسبب خطاب بوش أمام الكنيست الذي اكد فيه دعمه لاسرائيل بوصفها نموذجا للديموقراطية، وتجاهل فيه معاناة الفلسطينيين وتطلعاتهم وعملية السلام.
وقال بوش في ختام محادثاته مع عباس انه يريد المساعدة على"تحديد"دولة فلسطينية لان"قلبي ينفطر لرؤية قدرات الفلسطينيين الواسعة تتبدد". واضاف ان"وطنا"فلسطينيا سيوفر فرصة"لوضع حد للمعاناة التي تشهدها"الاراضي الفلسطينية. وتابع:"اتعهد مجددا امامكم ان تساعد حكومتي في تحقيق الحلم الذي يراودك"، موضحا ان هذا الحلم هو حلم الاسرائيليين ايضا"بقيام دولتين تعيشان بسلام جنبا الى جنب".
وصرح السفير الفلسطيني في القاهرة نبيل عمرو ل"الحياة"بأن"عباس طلب من بوش الضغط على الإسرائيليين لإحداث تقدم في المفاوضات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.