جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتبرت حضور بوتين قمة "الأطلسي" خطوة إيجابية وطالبت الغرب بالمثل . روسيا تدرس اقتراحات أميركية حول نشر الدرع الصاروخية
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2008

أعلنت موسكو أمس، أنها تجري "دراسة معمقة" لاقتراحات قدمتها واشنطن في شأن الدرع الصاروخية المزمع نشرها في شرق أوروبا، لكنها أشارت إلى عدم نيتها"تغيير موقفها حيال المشروع لأنه يؤدي إلى زعزعة استقرار العالم".
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده بدأت بدراسة الاقتراحات الخطية التي قدمها الجانب الأميركي بعد جولة المحادثات التي عقدت أخيراً في موسكو، بمشاركة وزراء الخارجية والدفاع في البلدين.
وأشار إلى أن الأميركيين اتخذوا قراراً نهائياً بنشر الدرع الصاروخية في بولندا وتشيخيا على رغم معارضة بلاده، واعتبارها نشر"الدرع"عنصراً"يدفع الى نشر صواريخ حربية في مناطق مختلفة من العالم وليس في شرق أوروبا فحسب"، بحسب تعبير الوزير الروسي.
واعتبر لافروف أن الجانب الروسي حقق نجاحاً خلال جلسة المحادثات الروسية - الأميركية إذ"أقر الجانب الأميركي بمشروعية القلق الروسي، وقدم اقتراحات تهدف إلى تقليص مخاوف موسكو وإثبات عدم تعريض أمنها للخطر بسبب المشروع".
وأضاف الوزير الروسي أن المهم"ليس النيات بل القدرة الواقعية على تبني إجراءات تزيل قلق موسكو"، في إشارة إلى"جملة إجراءات لبناء الثقة تتلخص في تمكين روسيا من مراقبة عمل الأنظمة الصاروخية وشبكة الرادار"المزمع نصبها. وأوضح لافروف أن بلاده تدرس في شكل معمق حالياً الاقتراحات الأميركية، بمشاركة سياسيين وعسكريين وخبراء و"هذا الملف يتطلب دراسة دقيقة قبل إعطاء أجوبة". ولفت إلى أن الخلافات القائمة بين موسكو وواشنطن لا تعفي روسيا والولايات المتحدة من مسؤولية حفظ الأمن على الساحة الدولية. وقال:"نجد لنا مصلحة في زيادة التعاون، وهذا موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المنتخب ديميتري ميدفيديف وأيضا الرئيس الأميركي جورج بوش".
في غضون ذلك دعا المندوب الروسي لدى حلف شمال الأطلسي ديمتري روغوزين الغرب إلى"الحوار لتقريب وجهات النظر"، لكنه وجه انتقادات إلى سياسة واشنطن معتبراً إنها المسؤولة عن تصعيد التوتر في العالم.
واعتبر الديبلوماسي الروسي أن مشاركة الرئيس فلاديمير بوتين في قمة"الأطلسي - روسيا المقررة في بوخارست بعد أسبوعين، توفر فرصة لفتح حوار جدي بين الطرفين"يسمح بمناقشة المشكلات"، لافتاً إلى أن"مجيء بوتين إلى بوخارست بحد ذاته إيجابي، والإرادة الطيبة تولد الإرادة الطيبة".
وأقر السفير الروسي بأن التوتر بين موسكو والأطلسي يتنامى باطراد منذ الخطاب الشهير الذي ألقاه بوتين في مؤتمر الأمن والتعاون ميونيخ في شباط فبراير من العام الماضي، عندما ندد ب"نزعة الولايات المتحدة للهيمنة على العالم". وحدد روغوزين الملفات الخلافية الأساسية المطروحة للنقاش خلال القمة المقبلة، وبينها استقلال كوسوفو والدرع الصاروخية الأميركية، وصولاً الى معاهدة القوات غير التقليدية في أوروبا ومشاريع توسع الحلف الأطلسي ليشمل أوكرانيا وجورجيا.
وعلى رغم الأجواء الإيجابية التي نجمت عن المحادثات الروسية - الأميركية الأخيرة في موسكو، حمل روغوزين بقوة على سياسات واشنطن وقال ان الولايات المتحدة هي المسؤول الأول عن التوترات الراهنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.