ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    جوارديولا: خطة لعب سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لم تكن جيدة    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    مدير مدرسة يتقاعد ويهدي الطلاب دراجات هوائية    ضبط مبتز سوري    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    المملكة تدعم "الصحة العالمية" ب19 مليون دولار    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    مالكوم يخضع لجلسة علاجية وتدريبات تأهيلية    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    "النقل": الالتزام بالاشتراطات ضمان لسلامة الحُجّاج    الحج والخدمات التقنية المتسارعة    خدمات صحية ل 12 ألف حاج بالمدينة    اختتام فعاليات مهرجان الورد ونباتات الزينة بمحافظة الدلم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عروض فلكلورية بالمنتدى العالمي العاشر للمياه    الدفاع المدني يتيح خدمة بيان رحلة المستثمر عبر منصة «أبشر أعمال»    إسبانيا تطالب إسرائيل بوقف حرب الإبادة في غزة    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    الفضلي يقف على جاهزية منظومة "البيئة" لموسم حج 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان عددا من الدول    لجنة شورية تلتقى مسؤولين كوسوفيين    ترحيل 13646 مخالفا للأنظمة    نمو يختتم فعالياته بخميس مشيط    وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية للكهرباء إلى +A    تعليم جدة يشارك في معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز «نحو استدامة الأثر»    "الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    ضبط عمالة تغش في زيوت السيارات وتخبئها في حوش أغنام    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    مباراة الوحدة والهلال تقترب من الطائف        "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    تنوع أحيائي    نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة من جامعة حفر الباطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة الصربية تطلب تحقيقاً دولياً لإظهار الحقيقة ."الأطلسي" يفرض حكماً عسكرياً شمال كوسوفو والأمم المتحدة تتهم بلغراد بإثارة العنف
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2008

اتهم المسؤولون الدوليون في كوسوفو حكومة بلغراد بالتحريض على العنف وتعقيد الأوضاع في التجمعات الصربية، ما أدى الى عشرات الإصابات بين القوات الدولية والسكان الصرب، فيما أكدت بلغراد انها ستحمي صرب الإقليم أسوة بكل مواطني صربيا، في وقت فرض حلف شمال الأطلسي حكماً عسكرياً في مناطق الصرب شمال كوسوفو.
وقال نائب رئيس الإدارة الدولية لكوسوفو لاري روسن، في تصريح نشر في بريشتينا أمس، إن"بلغراد لم تستخدم نفوذها لمنع صرب كوسوفو من شن الهجمات على القوة الأمنية الدولية، ما أدى الى إصابة أكثر من 60 جندياً وشرطياً دولياً ووفاة الشرطي الأوكراني أهور كينال 25 سنة نتيجة إصابته بشظايا قنبلة يدوية الاثنين الماضي، إضافة الى جرح نحو 70 صربياً وتعقيد المهمات الدولية بصيانة الأمن وحماية السكان".
وأضاف:"ان العنف الذي حدث في ميتروفيتسا كان مدبراً، ولدينا معلومات بخصوص المسؤول عن ذلك، وكنت طلبت من الوزير الصربي سلوبودان سامارجيتش إقناع الصرب الموجودين داخل المحكمة بمغادرتها لئلا تضطر القوات الدولية الى إخراجهم بالقوة، ووعد ببذل مساعيه لكنه لم يفعل شيئاً، كما رفضت الحكومة الصربية حتى إدانة العنف الذي قام به المشاغبون".
الى ذلك، أفاد الناطق باسم الإدارة الدولية لكوسوفو ألكسندر إيفانكو بأن"معلومات توافرت عن احتمال إطلاق النار وعدد من قذائف الهاون على القوات الدولية في ميتروفيتسا".
وذكر تلفزيون بريشتينا أمس، أن"كندا وهنغاريا وكرواتيا وبلغاريا اعترفت باستقلال كوسوفو، ليصبح عدد الدول التي أعلنت اعترافها 33 دولة".
في المقابل، حمّلت بلغراد القوات الدولية في الاقليم كفور مسؤولية العنف الذي شهده الشطر الشمالي من مدينة ميتروفيتسا في الأيام الأخيرة، وقال رئيس الحكومة الصربية فويسلاف كوشتونيتسا ان"القوات الدولية استخدمت القوة المفرطة ضد الصرب العزل في ميتروفيتسا، الذين كانوا يطالبون بحقهم في العودة الى عملهم في محكمة المدينة بالوسائل السلمية".
وأضاف في تصريح نقله تلفزيون بلغراد أمس، ان"الحكومة أرسلت مذكرة الى الأمم المتحدة تدعوها فيها الى إجراء تحقيق في أسباب استخدام القوة في ميتروفيتسا والجهة المسؤولة عن ذلك، لإظهار الحقيقة".
في الوقت ذاته، أكد الوزير الصربي لشؤون كوسوفو سامارجيتش، أن"سلطات بلغراد ستوفر الحماية الكاملة لصرب الإقليم، أسوة بكل المواطنين في صربيا".
وأشار تلفزيون بلغراد أمس، الى أن وحدات الشرطة"بدأت بالعودة التدريجية الى ميتروفيتسا وغيرها من التجمعات الصربية، بناء على اتفاق بين المجلس القومي لصرب كوسوفو والإدارة الدولية، والذي ينص على أن تكون كل فصائل الشرطة في مناطق الصرب خاضعة للإشراف الدولي الذي يعمل بموجب قرار مجلس الأمن 1244".
وتوضيحاً لذلك، قال الناطق باسم شرطة حكومة كوسوفو فيتون إلشاني في تصريح في بريشتينا:"سيعود كل أفراد الشرطة الدولية والمحلية الصربية والألبانية الذين كانوا سابقاً في ميتروفيتسا، كي يقوموا بمهماتهم بحسب القانون من أجل حماية الأمن، وستكون كل وحدات هذه الشرطة خاضعة لإشراف الإدارة الدولية وليس حكومة كوسوفو كما كانت قبل الاستقلال".
وفي ميتروفيتسا رويترز أعلن الحلف الأطلسي فرض القانون العسكري بعد أعمال شغب قام بها صرب معادون للاستقلال.
وأعطت قوة حفظ السلام بقيادة حلف الأطلسي وبعثة الأمم المتحدة تعليمات لكل ضباط شرطة صرب كوسوفو المحليين بأن يوقفوا سيارات دورياتهم ويعلقوا مهامهم العادية.
ومع انسحاب شرطة الأمم المتحدة، تركت هذه الأوامر القوات الفرنسية والبلجيكية والأسبانية منفردة في السيطرة على النظام والأمن في شمال كوسوفو حيث يغلب على سكان المنطقة الصرب الذين يعارضون استقلال كوسوفو عن صربيا.
وقال الجنرال كزافييه بوت دو مارناك قائد قوة حفظ السلام في كوسوفو في مؤتمر صحافي في العاصمة بريشتينا أول من أمس:"لم نخطط لفرض الأحكام العرفية، لا توجد نية على حد علمي لفرضها في الوقت الراهن."
وقال: إن أعمال الشغب التي وقعت الاثنين"تجاوزت خطاً أحمر بتعمد قتل الناس كما تعرفون بقنابل مولوتوف وقنابل شظايا يدوية ونيران مباشرة"تستهدف أفراد الأمم المتحدة وقوة حفظ السلام في كوسوفو.
وأضاف الجنرال"لن نتسامح إزاء هذا، لا تدفعونا لأن نظهر هذا مرة أخرى."
وقال جندي: إن طابوراً من القوات الأميركية المتمركزة في جنوب شرقي كوسوفو وصل الى الجزء الجنوبي من ميتروفيتسا"للمساعدة"، وبعضهم كان مجهزاً بعتاد كامل لمكافحة الشغب.
وفي مركز الشرطة الرئيس، حمل 36 ضابط شرطة من الصرب في كوسوفو حقائبهم الكبيرة وستراتهم المموهة الى الخارج، مارين بعربات مصفحة بلجيكية تحرس محيط مركز الشرطة حتى ساحة انتظار السيارات. وقال الكابتن ميليا ميلوسوفيتش:"بعد الأحداث، تولت قوات حفظ السلام في كوسوفو السلطة في شمال ميتروفيتسا واحتلت مركز الشرطة الشمالي وأمرتنا شرطة الأمم المتحدة بأن نمكث في بيوتنا حتى إشعار آخر."
ويحرس جنود في حاملات مدرعة النقاط الرئيسة في بلدة ميتروفيتسا المضطربة بعد أحداث الشغب الاثنين. وأغلق الجسر الرئيس فوق نهر يفصل الشمال الصربي عن الجنوب الألباني في المدينة. وتسد أسلاك شائكة وصناديق قمامة مقلوبة الطريق.
وقالت مصادر ديبلوماسية: إن صربيا عرضت أن تحكم مناطق صرب في كوسوفو وهي خطة من شأنها أن تقسم فعلياً الإقليم حديث الاستقلال.
وأضافت: أن وزير شؤون كوسوفو في حكومة صربيا سلوبودان ساماردزيتش قدم هذا الاقتراح في مطلع الأسبوع ولكن إدارة كوسوفو التابعة للأمم المتحدة رفضت ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.