استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناجي الوحيد مؤشر الأسهم الإماراتية . أسبوع خسائر فادحة للبورصات العربية
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2008

تكبدت غالبية أسواق المال في المنطقة هذا الأسبوع، خسائر فادحة، فتراجعت المؤشرات في 11 سوقاً، فيما لم يتقدم سوى المؤشر الإماراتي العام، وفقاً للتقرير الأسبوعي لپ"بنك الكويت الوطني"أمس.
وكانت البورصة المصرية أكبر الخاسرين بتراجع 14.2 في المئة عن الأسبوع الماضي، تلتها السعودية 10.2 في المئة، فالأردنية 9.6 في المئة، فالكويتية 9.2 في المئة، فاللبنانية 8.1 في المئة، فالتونسية 3.1 في المئة، والقطرية ثلاثة في المئة، والفلسطينية 2.9 في المئة، والعُمانية 2.1 في المئة، والبحرينية 1.2 في المئة، فالمغربية 0.9 في المئة.
في المقابل، سجل المؤشر الإماراتي العام مكاسب جيدة، بلغت 4.4 في المئة.
وفي السعودية، استهل المؤشر الأسبوع منخفضاً على يومين، وعاود الارتفاع ليومين على رغم ضغط قطاع البتروكيماويات، لينهي اليوم الأخير منخفضاً. وخسر سهم"سابك"القيادي في اليوم الأخير من التداول ستة في المئة من سعره، في تداولات بلغت 10.6 مليون سهم. وهبط سهم"سافكو"بشدة بنسبة 9.8 في المئة، بحجم تداول بلغ 8.2 مليون سهم. وهوى سهم"بترورابغ"بنسبة 5.7 في المئة في تداولات فاقت 6.3 مليون سهم.
وتراجع مؤشر سوق الكويت معظم أيام الأسبوع ليقفل على 10481 نقطة، أي دون الحاجز النفسي البالغ 11 ألف نقطة. وأعلنت"الشركة الوطنية الدولية القابضة"موافقة سوق دبي المالية على إدراجها فيها بعد غد. وحققت"شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية"ربحاً صافياً مقداره 3.6 مليون دينار كويتي عن الربع الثالث من العام الجاري. وأعلنت"شركة الاتصالات المتنقلة"زين عن أرباحها للفترة ذاتها، وبلغت 326.6 مليون دولار، بزيادة سبعة في المئة عن الفترة المقابلة من عام 2007.
وفي قطر، حققت"شركة صناعات قطر"أرباحاً قياسية في نهاية الربع الثالث من السنة، إذ زادت أرباحها على سبعة بلايين ريال قطري، محققة نسبة نمو بلغت 111 في المئة عما حققته للفترة ذاتها من عام 2007، وكذلك"بنك قطر الوطني"الذي حصد أرباحاً قيمتها ثلاثة بلايين ريال، محققاً نسبة نمو بلغت نحو 62 في المئة نظراً الى الفترة ذاتها من عام 2007.
وحقق"مصرف الريان"أرباحاً صافية بلغت 701 مليون ريال في الربع الثالث من العام الجاري، وبلغ إجمالي الموجودات 13.287 مليون ريال قطري، بنمو نسبته 30 في المئة عن الفترة المقابلة من عام 2007. وأعلنت شركة"أعمال"نتائجها المالية للربع الثالث والتي أظهرت ارتفاعاً في صافي الربح في حدود 50 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي ليبلغ 736 مليون ريال قطري.
وفي البحرين، أسس مستثمرون سعوديون وأجانب شركة مالية جديدة برأس مال 50 مليون دولار، ستتخذ من البحرين مقراً وتحمل اسم"سامينا كابيتال". وأوضحت الشركة أنها جمعت من خلال صندوقها الاستثماري المتخصص في تملك الشركات في الأسواق المالية، نحو 200 مليون دولار، وأنها ستغلق الاكتتاب في ذلك الصندوق نهاية الشهر الجاري، ويستهدف جمع نحو 350 مليون دولار، علماً ان"سامينا"ستبني سياستها الاستثمارية الرئيسة في دول شبه القارة الهندية، وآسيا، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا.
وفي الإمارات أقفل مؤشر سوق دبي منخفضاً 1.6 في المئة خلال الأسبوع. وبلغ صافي أرباح"بنك الإمارات دبي الوطني"، 1.02 بليون درهم إماراتي في الربع الثالث، بارتفاع 13 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي. وحقق"بنك الاستثمار"أرباحاً صافية بلغت 194.7مليون درهم بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بانخفاض 2.7 في المئة عن الفترة ذاتها من عام 2007. وصرحت"شركة صروح العقارية"أنها حققت ربحاً صافياً مقداره 760 مليون درهم عن الربع الثالث من عام 2008، في مقابل 217 مليوناً في الفترة ذاتها من العام الماضي. وأعلنت سوق دبي المالية عن اتخاذ إجراءات من شأنها تسهيل عملية التداول للمستثمرين الأفراد على الأسهم المدرجة بالبورصة، وفي مقدمها السماح بإدراج الشركات بالدرهم، وفتح الباب أمام دخول الوسطاء المحليين للسوق بعد ان كان الأمر مقصوراً على الوسطاء المعتمدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.