فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"رغيف العيش" المصري بين شركة توصيل الطلبات وجدل "المسامير"
نشر في الحياة يوم 16 - 04 - 2007

اتخذ رغيف الخبز - المعروف مصرياً باسم رغيف العيش - منحى جديداً في مسيرته التاريخية التي تنصهر فيها عوامل اجتماعية واقتصادية، وحتى سيكولوجية، عدة. رغيف العيش الذي كان يباع حتى أواخر السبعينات بنصف قرش مصري قفز سعره في العام السابع من الألفية الثالثة إلى ما يزيد على 25 قرشاً ويصل إلى 125 قرشاً في المحلات السياحية وينخفض إلى خمسة قروش لمن يقوى على"وقفة الطوابير"و"هضم الحديد"، فقد احتدمت نبرة الانتقادات الموجهة إلى المسؤولين عن الرغيف، عصب الغذاء لغالبية المصريين والبطل المغوار على موائدهم.
40 مليون رغيف مدعم تنتجها المخابز يومياً وتكلف الدولة نحو 3.8 بليون جنيه مصري في العام الماضي. هذه الأرغفة المسماة ب"البلدي"تواكبها ملايين الأرغفة الأخرى من نوعيات مختلفة من الخبز البلدي"المعدل"أو"الطباقي"وغيرهما من الأنواع التي لا أول لها ولا آخر، والتي اشترى من أجلها القطاع الخاص بين تموز يوليو 2006 وكانون الثاني يناير 2007 نحو 1.6 مليون طن من القمح. ويقدر عدد الأرغفة الكلية التي يأكلها 76 مليون مصري بمختلف فئاتهم بنحو 150 مليون رغيف يومياً.
لكن الاعتماد الرئيسي لنحو 44 في المئة من المصريين يقع في المقام الأول والأخير على الرغيف المدعم ذي القروش الخمسة، وهو الرغيف الذي ساءت حاله وتدهورت إلى الدرجة التي جعلت منه أسطورة يحكي عنها الناس ويتحاكون بدءاً بمعاناة الحصول عليه أو مروراً بأكله وانتهاءً بهضمه.
وتحولت"طوابير العيش"إلى منظومة قائمة بذاتها، يصحو من أجلها الأبناء مبكراً للحاق بصفوفها الأولى، ويتأخر بسببها الموظفون عن اللحاق بأعمالهم من أجل الحصول على استهلاك أسرهم اليومي من الخبز، وتتناقل صفحات الحوادث جرائم الضرب والسب، وأحياناً القتل، بسبب الخلاف على الدور أو ما شابه.
ومنذ تولى الدكتور علي المصيلحي منصب وزير التضامن الاجتماعي، وهي الوزارة التي ابتُدعت حديثاً"من أجل ترسيخ وتعميق البعد الاجتماعي لخدمة المواطن البسيط الذي يقع في بؤرة اهتمامها"، حسب كلمات مصيلحي نفسه وقت تقلده الوزارة، اشتدت ضراوة حروب"العيش"بين تردي حالته، وتناقل الإعلام قصص عثور مواطن على مسمار حديد كامل في رغيفه، أو بقايا أخشاب، أو آثار خيوط، وأحياناً حشرة، وهي مواد"كلاسيكية"كانت تجد طريقها إلى الرغيف المدعم أحياناً، ولكن زاد وجودها فيه أخيرا.
وأثارت انتقادات الصحف غضب الوزير مصيلحي الذي أكد في مؤتمر صحافي على هامش افتتاح"المؤتمر الإقليمي الأول في المنطقة العربية"في مدينة الإسكندرية أول من أمس اختفاء الرغيف ذي المسامير والخيوط وغيرها. وأعرب عن غضبه من استمرار الانتقادات التي تتجاهل تماماً أي تحسينات أو تطورات تطرأ على الرغيف. إلا أن المطالبين برغيف آدمي ليسوا الإعلاميين والصحافيين فقط، بل ابتدع البعض شعار"يا مصيلحي خليك بعيد، بكرة ترجع للبريد"إذ كان يشغل منصب رئيس هيئة البريد من قبل. آخرون انتقدوا أسلوب مصيلحي في تناول مشكلة الخبز، وعللوا ذلك بأن الوزير يتعامل مع الأزمة من منطلق خلفيته التقنية العالية وهو الحاصل على درجة الدكتوراه في هندسة الحاسبات من إحدى الجامعات الأميركية، والذي اقترح العمل بنظام"الدليفري"في الخبز المدعوم، أي خدمة توصيل الخبز للمنازل على غرار البيتزا وساندويتشات البرغر، إذ بشر مصيلحي المصريين بأن هذه الخدمة المبتكرة سيبدأ العمل بها في تموز يوليو المقبل. لكن الخدمة الجديدة ترفع العديد من علامات الاستفهام، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: هل سيكون هناك حد أدنى للطلبات، فهل يمكن مثلاً طلب رغيفين بعشرة قروش؟ وما القيمة المستحقة للتوصيل لا سيما أن الوزير قال إن شركة توصيل الخبز الجديدة ستوفر الآلاف من فرص العمل للشباب برواتب تتراوح بين 400 و500 جنيه مصري؟ وبما أن المصريين شعب"صاحب مزاج"في الأكل ولا يعترفون بالخبز"البلدي"إلا إذا كان ساخناً وخرج لتوه من الفرن، فهل ستكون هناك ضمانات بتوصيل الخبز وهو ينفث دخانه؟
الخوف كل الخوف الآن هو أن التاريخ القديم والحديث يشيران إلى أن المصري يمكن أن يتحمل الكثير من الصعاب والمظالم باستثناء واحد وهو تهديده برغيف العيش، وليس أدل على ذلك من بيت الشعر القائل:"عض قلبي ولا تعض رغيفي إن قلبي على الرغيف رهيف".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.