ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 مرشحاً عشائرياً لشغل الوزارات الشاغرة و "التوافق" تحذر المالكي
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2007

كشف نائب رئيس مجلس انقاذ الانبار اسماء بعض مرشحي "مجلس صحوة العراق في الرمادي" لشغل الحقائب الوزارية الشاغرة بعد انسحاب وزراء جبهة"التوافق"، فيما حذرت الجبهة رئيس الوزراء نوري المالكي من"ارتكاب خرق دستوري".
وقال الشيخ فاضل الضايع نائب رئيس"مجلس انقاذ الانبار"ل"الحياة"ان"من بين المرشحين لشغل المناصب الوزارية الشيخ حميد الهايس، رئيس مجلس انقاذ الانبار السابق نائب رئيس مجلس صحوة العراق حالياً، والمهندس عماد رجه فتيخان، من عشائر البوريشة، وغازي فيصل الكعود من عشائر البونمر".
واضاف أن"القائمة التي قدمت الى المالكي ضمت اكثر من 16 مرشحاً ليتسنى له اختيار الافضل من بينهم"، مشيرا الى ان"الشيخ علي الحاتم رفض ترشيحه لشغل حقيبة وزارية من وزارات التوافق".
ولم يوضح الضايع أسباب رفض الحاتم للترشيح، لكنه استدرك إن"اسماء المرشحين قدمت للمالكي قبل اكثر من شهر"، مؤكداً ان"جميع المرشحين من أبناء الرمادي وصلاح الدين".
ونفى نائب رئيس"مجلس انقاذ الانبار"ان يكون الشيخ احمد ابو ريشة تباحث مع الرئيس الاميركي في تسمية مرشحين. وقال:"لا دخل للرئيس الاميركي بقضية ترشيح البدلاء لان ذلك شأن داخلي يخص العراقيين".
الى ذلك قال النائب سليم عبدالله، الناطق باسم جبهة"التوافق"ل"الحياة"ان"الذين التقوا المالكي من"صحوة الانبار"وقدموا مرشحيهم لشغل حقائب"التوافق"الوزارية نقضوا الاتفاق الذي ابرمته عشائر الانبار مع الجبهة حول عدم الترشيح لشغل الوزارات الشاغرة"، واوضح ان"بين العشائر التي وقعت هذا الاتفاق عشائر البونمر وابو ريشة والبوحامد وابو محل فضلا عن باقي عشائر الرمادي".
وزاد ان"الذين التقوا المالكي وقدموا مرشحيهم لا يمثلون مجلس صحوة الانبار وانهم من مجلس الانقاذ الذي حله الشيخ عبد الستار ابو ريشة".
واضاف:"اذا تمت الموافقة على المرشحين الجدد فإن المالكي سيكون قد ارتكب خرقاً دستورياً سينعكس سلباً على أداء حكومته".
من جهته اكد النائب عباس البياتي، كتلة الائتلاف أن"المالكي انتهى من تسمية ثلاثة مرشحين لشغل ثلاث حقائب وزارية شاغرة في حكومته سيقدمها إلى مجلس النواب للتصويت في أول جلسة مقبلة".
الى ذلك، دافع المالكي، خلال مؤتمر صحافي الأحد، عن قانونية قبوله استقالة وزراء"التوافق"ودستوريتها، واكد ان"أي موظف عندما يقدم استقالته عليه الانتظار في منصبه لحين قبول الاستقالة وفي حال تغيبه لأكثر من عشرة أيام يعد مقالاً". واكد انه سيطرح قريباً"مرشحين مهنيين وكفوئين ومستقلين من المكون نفسه العرب السنة لإشغال المناصب الشاغرة".
وزاد أن"رئيس الجمهورية كان طلب مني، عقب تقديم وزراء الجبهة استقالتهم، أن اتريث في قبولها لفتح الباب أمام الحوار السياسي"، ولفت الى انه كان يريد"عودة الإخوان ... لكن في الجبهة كان هناك من يريد أن تقبل الاستقالة، وقد وصلنا إلى اطمئنان الى أنهم لا يريدون العودة".
ولفت المالكي الى أن"التوافق"منحت مهلة لتقديم وزراء بدلاء عن الذين سحبتهم، وقال ان"زعماء المجلس السياسي للأمن الوطني اقر منحها عشرة أيام لترشح وزراءها، وبعدها سأرشح أنا، ومن المكون ذاته لكنهم سيكونون مهنيين ومستقلين".
واضاف ان"مجلس الأنبار قدم أسماء، ونحن في صدد دراستها، وسنتجه إلى مناطق أخرى كديالى والموصل وصلاح الدين".
وأثنى المالكي على دور العشائر في تثبت الأمن في محافظة الأنبار بالتعاون مع القوات الأمنية، وشدد على أن في"المحافظة كفاءات علمية عالية تستحق أن تتولى هذه المناصب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.