حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اولمرت يرفض دعوات داخل حكومته وخارجها . لإحياء المفاوضات مع سورية و "حماس"
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2013

فيما كرر كبار المسؤولين الاسرائيليين الموقف الرافض استئناف المفاوضات السلمية مع سورية بداعي ان "الظروف ليست ناضجة بعد"، ارتفعت أصوات داخل الحكومة وخارجها تنادي بإحياء المسار التفاوضي مع دمشق والحوار مع حركة"حماس"، في وقت أفادت صحيفة اسرائيلية ان لقاء جمع أواخر تموز يوليو الماضي اسرائيليين وسوريين وتناول سبل تفادي مواجهة عسكرية بين الجانبين خلال الحرب على لبنان وتطرق الى احتمالات اطلاق حوار سياسي بين تل ابيب ودمشق.
وكانت اسرائيل سارعت الى التعقيب على تصريحات بشار الأسد التي تضمنت رغبته في إرساء سلام حقيقي مع الدولة العبرية. ونقلت وسائل الاعلام العبرية عن مكتب رئيس الحكومة ايهود اولمرت ان"الظروف لم تنضج بعد لمفاوضات مع سورية"وانه يعتبر دمشق"المحرك الاساسي للارهاب في المنطقة". وأشارت صحف عبرية الى ان الرفض الاسرائيلي يتواءم والموقف الاميركي الرافض استئناف الحوار مع دمشق"إزاء تورطها في تهريب الاسلحة الى العراق ودعمها حزب الله ومنظمات فلسطينية ارهابية"، فضلاً عن تقديرات الاستخبارات الاميركية بأن نظام الاسد أضعف من ان يكون قادراً على التوصل الى تسوية ثابتة مع اسرائيل.
وقال اولمرت في مقابلة أجراها معه موقع"يديعوت احرونوت"الالكتروني ان"في هذه الفترة الزمنية لا أرى في الرئيس السوري شريكاً في خطوات تقود الى مفاوضات"، مضيفاً انه لم يقل ان الرئيس السوري ليس شريكاً. وتابع ان سلوك سورية لا يشكل مؤشراً مشجعاً لاسرائيل لاستئناف المفاوضات"انما هو ينم عن الضائقة التي تعيشها سورية عشية النشر المتوقع للتقرير الدولي عن اغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري، وهو تقرير سيتم نقله الى محكمة جرائم الحرب في لاهاي".
ورأى النائب الأول لرئيس الحكومة شمعون بيريز ان الرئيس السوري لا يستطيع التحدث عن السلام"وفي الوقت ذاته التهديد بمهاجمة اسرائيل". وأضاف في حديث اذاعي أمس ان المطلوب من الرئيس الأسد ان يقرر ما إذا كان يريد السلام فيتخلى عن التهديد بالحرب.
وكرر وزير الدفاع عمير بيرتس موقفاً مماثلاً واضاف انه بمقدور الرئيس السوري اثبات صدقية نياته"من خلال اتخاذ خطوات عملية باتجاه وقف دعم حركة"حماس"وإمداد حزب الله بالسلاح".
ورأى وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعيزر في تصريحات الرئيس السوري وخطاب الأمين العام ل"حزب الله"السيد حسن نصرالله الجمعة الماضي"إشارات الى اسرائيل بأن عليها الاستعداد بسرعة للمواجهة العسكرية المقبلة واحتمال ان يوجه"حزب الله"وسورية ضربة استباقية لاسرائيل".
في المقابل، دعت وزيرة التعليم يولي تمير الحكومة الى التفاوض الفوري مع سورية باعتبارها"محوراً مركزياً في الشرق الأوسط وعلينا الرد بإيجاب على كل من يمد يده لنا لإقامة علاقات سلمية". وأيد مدير مكتب رئيس الحكومة السابق ايهود باراك المحامي غلعاد شير توجه الوزيرة تمير، وقال لإذاعة الجيش الاسرائيلي انه"ينبغي فحص احتمال استئناف المفاوضات ومنح الرئيس السوري فرصة اثبات نياته الحقيقية". وكان زعيم حركة"ميرتس"اليسارية يوسي بيلين دعا الحكومة الى التجاوب مع"الانفتاح السوري".
ووجه 68 استاذاً جامعياً وكاتباً وعسكرياً في الاحتياط عريضة الى اولمرت تطالبه بالشروع في مفاوضات سلمية مع كل من الحكومة السورية والسلطة الفلسطينية وبضمنها حركة"حماس"والحكومة اللبنانية.
وبين الموقعين حامل جائزة نوبل البروفسور اهارون تشاهنوفر والادباء المرموقون ا. ب يهوشواع وعاموس عوز وايلي عمير وضباط كبار في الاحتياط برتبة ميجر جنرال بينهم رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق شلومو غزيت و47 استاذاً جامعياً بينهم ابنة شمعون بيريز الدكتورة تسفيا الدان. ويرى الموقعون على العريضة ان الجمود السياسي و"المراوحة في المكان"يعرضان السلام مع مصر والاردن للخطر وانه من غير المعقول ان ترفض اسرائيل مبادرات عربية للتوصل الى حل للنزاع العربي - الاسرائيلي.
الى ذلك، نقلت صحيفة"يديعوت احرونوت"عن مصادر أجنبية في واشنطن ان اجتماعاً سرياً عقد في أواخر تموز الماضي وفي أوج الحرب على لبنان بين مندوبين اسرائيليين وسوريين"بمستوى متوسط"لغرض التنسيق في كل ما يتعلق بتأكيد كل من الطرفين انه ليس معنياً بفتح جبهة قتال بين سورية واسرائيل". واضافت ان الجانبين تناولا ايضاً احتمالات استئناف المفاوضات السلمية.
واضافت الصحيفة ان اسرائيل نقلت، مع اندلاع الحرب على لبنان، رسالة الى سورية عبر وسطاء أكدت فيها أنها لا تعتزم فتح النيران على دمشق في حال لم تبادر الاخيرة الى ذلك، لكن طائرات اسرائيلية، وبعد أيام من نقل الرسالة، حلقت فوق قصر الرئاسة في دمشق"بعد ان تبين لاسرائيل ان اجتماعاً عقد في العاصمة السورية بين سوريين وايرانيين وعناصر من القاعدة". ووفقاً لمصدر في واشنطن، فإن الطلعات الاسرائيلية ابتغت ايصال رسالة للرئيس الأسد بأن اسرائيل على علم بالاجتماع المذكور"وانه يجدر بسورية ان لا ترعى اجتماعات كهذه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.