"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأفريقي إلى تمديد مهمته في دافور وواشنطن تصعد ضغوطها لتطبيق ال 1706
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2013

أجرى عدد من الرؤساء الأفارقة مشاورات مكثفة في نيويورك أمس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم لاحتواء الأزمة بين المجتمع الدولي والخرطوم بسبب رفض الأخيرة نشر قوات دولية في إقليم دارفور. وطرحوا مجموعة من الأفكار للخروج من الأزمة الحالية، أبرزها تمديد مهمات القوات الأفريقية المنتشرة في الإقليم الى منتصف العام المقبل. ويُنتظر أن يطرح مشروع في هذا الشأن على قمة زعماء الدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن الافريقي التي تعقد اليوم بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير. وصعّدت الولايات المتحدة ضغوطها على السودان للموافقة على نشر القوات الدولية.
وكشف السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون خلال جلسة علنية لمجلس الأمن لمناقشة الأوضاع في السودان، أن بلاده ستطرح مشروع قرار جديد على المجلس"يهدف الى تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في السودان تنتهي في 24 أيلول سبتمبر الجاري لمدة ستة أشهر"وتوسيعها لتشمل مهماتها ما نص عليه القرار الدولي الرقم 1706 الداعي إلى نشر قوة دولية في دارفور.
وأعلن عزم الولايات المتحدة والدنمارك عقد اجتماع لمجلس الأمن على المستوى الوزاري في شأن السودان الجمعة المقبل، على هامش أعمال الدورة الواحدة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، يضم"جميع أعضاء مجلس الأمن، إضافة الى وزراء خارجية الدول المهتمة بالشأن السوداني"، بما في ذلك مصر والجزائر. وأعرب عن أمله في أن"يمدد الاتحاد الافريقي ولاية قواته في دارفور الى نهاية العام الجاري بينما يتم التحضير لنشر القوات الدولية".
ويعقد مجلس السلم والأمن الإفريقي اجتماعا على مستوى الرؤساء اليوم في نيويورك، بمشاركة البشير. وقال مندوب السودان لدى الأمم المتحدة السفير محمود عبدالحليم إن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الفا عمر كوناري سيطرح خلال الاجتماع خيارين،"الأول سحب القوات الأفريقية من دارفور، وهذا سيخلق فراغاً امنياً هناك وربما يعرض قوات الاتحاد الإفريقي للخطر، والخيار الثاني هو تمديد فترة بقاء قوات الاتحاد الافريقي حتى نهاية العام مع توفير التمويل اللازم واستمرار الحوار فى هذه الفترة بين الحكومة والأمم المتحدة"، مشيراً إلى أن"الاجتماع من شأنه مناقشة خيارات أخرى".
وعُلم ان مجموعة تضم رئيس جنوب أفريقيا تابو مبيكي والرئيس النيجيري اولسيغون اوباسانجو ستطرح"مقترحات تتضمن تمديد مهمة القوة الإفريقية حتى منتصف العام المقبل، على أن تبذل الأطراف كافة جهدها الكامل لإحلال تسوية شاملة في دارفور تنهي حال العنف المتزايدة في الإقليم". وذكرت مصادر رسمية في الخرطوم أن البشير"أبدى تحفظاً حيال بعض النقاط"المطروحة، وطالب"بإيجاد صيغ تبطل مفعول القرار 1706 أو تؤكد توفير ضمانات تجاوزه حتى يصبح المقترح الإفريقي جديراً بالدراسة واقرب الى التطبيق".
غير أن مراقبين وصفوا المقترح الإفريقي بأنه"اقرب الى الواقعية". وينتظر أن تطرح جنوب أفريقيا هذا الاقتراح على قمة رؤساء مجلس السلم والأمن الذي ترأسه بوركينا فاسو ذات المواقف المعتدلة تجاه السودان، بعدما عرضت مسودته النهائية على البشير ظهر أمس فى نيويورك للموافقة عليها بعد تسوية التحفظات التي تعكف لجان الوساطة عليها.
وأفادت تقارير في الخرطوم أن الرئيس الاميركى جورج بوش حاول استباق الاجتماع الافريقي بعقد قمة مصغرة مع رؤساء منتقين من دول افريقية، بغرض التأثير في موقف الاتحاد الإفريقي الذي بدأ يتجه إلى الإجماع على تمديد مهماته. وقال مراقبون إن"الإدارة الأميركية لا ترفض مقترح التمديد، خصوصاً أنها تحتاج الى فترة من الوقت لا تقل عن تسعة شهور لتجهيز القوة الدولية، في حال قبول السودان".
وتوقعت مصادر رسمية فى الخرطوم أمس أن يطرح البشير على الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم"مجموعة من الأفكار والمقترحات الهادفة إلى إيجاد حلول ناجعة لأزمة دارفور، غير انه سيعلن تمسكه برفض أي وجود عسكري للمنظمة الدولية في دارفور، مع تجديد التزامه لها بتوفير الضمانات كافة لتأمين مسار العمل الإنساني في الإقليم".
إلى ذلك، اعتبر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان يان برونك في كلمته أمام اجتماع مجلس الأمن أن اتفاق دارفور للسلام"في غيبوبة، ويجب وضعه في العناية الفائقة". ووضع برونك خطة من خمس نقاط لإعادة احياء الاتفاق تتمثل ب"جذب الأطراف المختلفة إلى العملية السياسية وتحقيق هدنة واستئناف المحادثات لتحسين اتفاق السلام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.