خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات تحرر استيراد المواد الغذائية الرئيسية
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2012

اتخذت حكومة الإمارات خطوة مهمة تجاه محتكري المواد الغذائية، في خطوة استباقية مبكرة قبل شهر رمضان المبارك، لمنع ارتفاع أسعار هذه السلع. إذ قررت وزارة الاقتصاد إلغاء احتكار وكالات لاستيراد المواد الغذائية، وتحرير هذه القطاع أمام المستوردين كافة بدءاً من هذا الأسبوع.
وأعلنت وزارة الاقتصاد أنها قامت بشطب وكالات المواد الغذائية الرئيسة من سجل الوكالات التجارية تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الرقم 538/1 لسنة 2005 بالسماح باستيراد المواد الغذائية الرئيسة إلى أسواق الدولة من دون شروط. وشملت الوكالات المشطوبة المواد الغذائية الرئيسة التالية: حليب مجفف ومكثف، خضار مجمدة ومعلبة، أغذية أطفال، حليب أطفال، دجاج، زيت طعام، رز، طحين، منتجات أسماك، لحوم ومنتجاتها، شاي، قهوة، أجبان، معجنات، سكر، وحفاضات الأطفال. كما شملت أسماء تجارية معروفة مثل: حليب"كوست"وپ"نيدو"، وأجبان"كرافت"، وشاي"بروك بوند"وپ"ليبتون"، وخضار"أمبورج"وپ"مونارش"، وحفاضات الأطفال"بامبرز"وپ"لوفز"وغير ذلك من الأسماء المعروفة لدى المستهلكين.
وأفادت مصادر في تصريحات لپ"الحياة"ان قرار وزارة الاقتصاد ليس أكثر من خطوة ضمن سلسلة من الإجراءات تستهدف تحرير لاستيراد المواد الغذائية، بهدف ضمان توافرها في الأسواق بأسعار مناسبة، ومنع التلاعب بالأسعار من جانب بعض التجار. كما أشادت فعاليات اقتصادية بتوقيت صدور القرار قبل حلول شهر رمضان المبارك، وألمحت الى أن سياسة التحرير الاقتصادي لن تقتصر على المواد الغذائية فقط ولكنها ستمتد إلى قطاعات أخرى، وأن البدء بالمواد الغذائية جاء نظراً لأهميتها الاستراتيجية وعلاقتها المباشرة بالمستهلك.
وكانت الحكومة الإماراتية بدأت منذ وقت مبكر تنبيه الوكالات التجارية، التي تمثل قطاعاً مهماً من الاقتصاد الوطني، الى ضرورة الاستعداد لمرحلة تحرير السوق، ما سهّل كثيراً عملية التحرير وقلل آثارها السلبية. وتعد وكالات السيارات أحد أهم القطاعات التي تنتظر عملية التحرير الكامل للقطاع، غير أنها تؤكد أن التحرير لن يلغي دورها الذي يستمد قوته من خدمة ما بعد البيع.
ويأتي قرار وزارة الاقتصاد تنفيذاً لقرار أصدره مجلس الوزراء العام الماضي بتحرير استيراد المواد الغذائية غير أنه واجه صعوبات عدة في التنفيذ. وعقدت وزارة الاقتصاد اجتماعات عدة مع ممثلي وكالات الاستيراد، والجمعيات التعاونية، وجمعيات حماية المستهلك لمناقشة سبل تنفيذ القرار بما يضمن مصالح جميع الأطراف، وفي مقدم التجار والمستهلك في الوقت ذاته.
وكان تدخل وزارة الاقتصاد مهم أعقب مجموعة متتالية من الأزمات في أسعار المواد الغذائية شهدتها السوق المحلية، وأدت الى زيادات متتالية في أسعار هذه السلع خصوصاً بعد كل زيادة في أسعار المحروقات. وعلى رغم أن تكتلات المستوردين، خصوصاً جمعيات مستوردي الألبان، ومستوردي المواد الغذائية، نشأت برعاية حكومية بهدف دعم الصناعة الوطنية، إلا أن الحكومة بدأت تشعر بأن هذه التكتلات بدأت العمل لحسابها وليس لحساب المستهلك أو حتى الصناعة الوطنية، ما تسبب في مواجهة بين الجانبين، يعتبر قرار الاقتصاد الأخير واحدة من سلسلة تداعياته.
وقال وكيل وزارة الاقتصاد عبدالله آل صالح إنه بعد أن تم تنفيذ قرار مجلس الوزراء بإعمال المادة 23 من التعديل المذكور لقانون الوكالات، أصبح في إمكان المؤسسات والشركات والجمعيات التعاونية التي تعمل في مجال المواد الغذائية أن تستورد تلك المواد بكل حرية ومن دون شروط، ورأى أن ذلك سيؤدي إلى إذكاء روح المنافسة بين المستوردين وتحرير الأسعار، ما سيؤدي بالتالي الى خفضها وانعكاس ذلك على المستهلك.
ولم يشمل القرار المواد الغذائية غير الرئيسة مثل الحلويات وأنواع الشوكولاته ورقائق الذرة والبطاطا وأنواع العصير، غير أن الوزارة أكدت أنها تراقب عن كثب أسعار السلع الأخرى وأنها إذا ارتفعت فوق المعدل المعقول من دون مبرر، فإن الوزارة ستقوم بحصرها في قوائم وعرضها على مجلس الوزراء حتى يشملها الشطب أسوة بما تم بالنسبة لوكالات المواد الغذائية الرئيسة. پ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.