تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطباء الجمعة يطالبون بالاسراع في تنفيذ مشروع المصالحة الوطنية وينتقدون دهم القوات الاميركية مدينة الصدر . الحكيم يتهم "التكفيريين والبعثيين" بتنفيذ تفجير النجف
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2012

اتهم رئيس "المجلس الاعلى للثورة الاسلامية" عبد العزيز الحكيم "التكفيريين والبعثيين" بالوقوف وراء التفجير الانتحاري في النجف الخميس الذي اودى بحياة 35 عراقياً وأصاب اكثر من مئة بجروح والذي تبنته"جماعة جند الصحابة"السنية، واستنكر خطباء الجمعة في المساجد السنية والشيعية في العراق تفجير النجف، فيما انتقد رجل الدين صدر الدين القبنجي في خطبة الجمعة مداهمة القوات الأميركية مدينة الصدر الأسبوع الماضي واعتبرها"غير مقبولة".
ونقلت وكالة"فرانس برس"عن الحكيم في بيان أصدره أمس ان"تكرار هذه الاعمال الاجرامية يؤكد أن الجهات التي تقف وراءها هم التكفيريون والبعثيون والصداميون الذين يوجهون حربهم الطائفية القذرة ضد اتباع اهل البيت الشيعة وانهم السبب الرئيسي وراء اضطراب الوضع الامني وكل التداعيات الامنية التي تشهدها البلاد هذه الايام".
وفجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً الخميس نفسه وسط السوق الكبير في النجف قرب ضريح الامام علي اسفر عن مقتل 35 شخصا واصابة 122.
ودعا الحكيم الى"تكريس كل الجهود لمكافحة الارهاب والارهابيين بكل الوسائل المتاحة في اطار القانون"، والى"تفعيل دور اللجان الشعبية في المناطق لاعطاء الناس فرصة وحق الدفاع عن انفسهم في اطار القانون".
وتابع"نعيد القول إن تحميل اي جهة عراقية مسؤولية اضطراب الوضع الامني في البلاد هو تشجيع للارهاب والارهابيين للتمادي في جرائمهم الخطيرة التي يرتكبونها ضد العراقيين الابرياء". وشدد على ان"اي خطة امنية لبغداد او اي محافظة أخرى يجب ان تتوجه نحو القضاء على الارهاب والارهابيين وملاحقة كل من يدعمهم ويساعدهم بأي شكل من الاشكال"محذراً من ان"اي خطة للامن لا تتحرك بهذا الاتجاه ستساعد على تنامي هذه الجرائم الارهابية".
وتبنت"جماعة جند الصحابة"السنية الخميس في بيان عبر الانترنت الهجوم الانتحاري في النجف.
الى ذلك، انتقد، القبنجي، وهو عضو بارز في"المجلس الاعلى"في خطبة الجمعة في النجف أمس مداهمة القوات الأميركية مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية شرق بغداد الأسبوع الماضي، وقال ان"ما قامت به قوات الاحتلال الاسبوع الماضي في مدينة الصدر امر مرفوض ولا يمكن القبول به". واضاف"لا يعقل من اجل اعتقال شخص ان تقصف المدينة بالط ائرات، ولا يمكن ان نقبل بهذه السياسة"، مشيرا الى ان هذا يدل"على سوء ادارة الاحتلال وبطشه".
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انتقد كذلك قوات الامن العراقية والقوات الاميركية بشدة لتنفيذها عملية المداهمة في مدينة الصدر. الا ان الجيش الاميركي دافع عن العملية التي نفذها مع قوات الامن العراقية قائلا انه"داهم بمشاركة القوات العراقية ليل الاحد مدينة الصدر الشيعية، بهدف اعتقال احد اعضاء"فرق الموت"المتهمة بالتورط بعمليات قتل على الهوية ضد عراقيين سنة".
ومن جهة اخرى، اعتبر القبنجي ان التقدم الحاصل في عمل القوات الامنية جعل"الارهاب"عاجزا عن تحقيق اهدافه. وقال ان"الفشل الذي اصاب الارهاب بعد التقدم الذي حققه الملف الامني جعله عاجزا عن تحقيق اهدافه فتحول بعد ذلك الى استهداف الشرطة والموظفين والخبازين وكان آخرها ما حدث في السوق الكبير في النجف من استهداف الزوار الابرياء".
من جهة أخرى، حيا القبنجي"الوحدة بين اللبنانيين الذين أسقطوا بصمودهم اسطورة اسرائيل التي لا تقهر".
من جانبه ندد الشيخ سهيل العقابي، خطيب حسينية الزهراء في مدينة الصدر،
بالمداهمات المتلاحقة التي تقوم بها القوات الاميركية لمنازل المواطنين في مدينة الصدر، واتهم القوات الاميركية باستخدام"الفرقة القذرة"غطاء للانتهاكات التي تقوم بها داخل المدينة ضد المواطنين، وتساءل عن"الجهة التي تتبع لها هذه الفرقة التي تضم عناصر امنية عراقية وتمارس القتل والتخريب وتشن هجوماً متوالياً على مناطق بغداد".
الى ذلك، انتقد القيادي في التيار الصدري الشيخ اسعد البصري، في خطبة الجمعة في الكوفة 150 كلم جنوب بغداد"وساطة"رئيس الجمهورية جلال طالباني بين القوات الاميركية والتيار الصدري، وقال ان"المضحك المبكي ما سمعنا من البعض انه يسعى لتقريب وجهات النظر بين التيار الصدري والقوات المتعددة كما يقول ولا يتجرأ على تسميتها بقوات الاحتلال". وأضاف انه"يريد ان يضحك على الجراحات التي نزفت من الشعب العراقي وان يسفه اهم توجهات التيار وهو رفض الاحتلال".
من جهة أخرى، انتقد البصري الموقف العربي الذي وصفه"بالمتخاذل"ازاء الهجوم الاسرائيلي على لبنان. وندد ب"الصمت العجيب لمعظم الانظمة العربية"من هذا الاعتداء.
الى ذلك، ربط الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ممثل المرجع آية الله علي السيستاني في كربلاء 110 كلم جنوب بغداد، في خطبة الجمعة بين الهجوم الاسرائيلي على لبنان والهجمات التي تستهدف المدنيين في العراق، معتبراً انها واحدة مهما اختلفت تسمياتها وفكرها ومنهجها.
وقال الكربلائي:"ما تزال الاعمال الوحشية والبربرية تجاه الشعبين العراقي واللبناني مستمرة من دون هوادة"، مضيفا ان"قوى الشر والجريمة التي تستهدف هذين الشعبين واحدة في منهجها وفكرها ورؤاها واهدافها وان اختلفت واجباتها وتسمياتها"، وحيّا"صمود الشعب اللبناني"في وجه العدوان.
من جهته، اعتبر الشيخ علي الزند، خطيب وامام جامع الصديق سني في حي الغزالية غرب بغداد تفجير النجف"محاولة خارجية لاجهاض مشروع المصالحة الوطنية في البلاد"، ولفت الى وجود"جهات تقف وراء التفجيرات التي تستهدف المواطنين الابرياء في مدن العراق"متهماً القوات الاميركية وبعض دول الجوار بمحاولة افشال مشروع المصالحة، داعياً الى"ضرورة تجاوز الفتن التي تحاول هذه الجهات زرعها بين العراقيين".
وطالب الشيخ محمود الصميدعي، خطيب وامام جامع ام القرى في بغداد، الحكومة ب"توحيد خطابها السياسي وبث الشعور لدى العراقيين بانها حكومة الجميع بكل فئاتهم بعيداً عن التحزب الطائفي والعرقي"، وشدد على"دور رجال الدين في اخماد الفتنة بين ابناء الوطن الواحد"وطالب ب"التعجيل بمسألة المصالحة الوطنية باعتبارها مفتاحاً رئيسياً للكثير من المشكلات العالقة خصوصاً السياسية والامنية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.