السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتياح بعد السماح للمؤسسات الخليجية بالاستثمار في السوق السعودية . ارتفاع أسهم البورصة الكويتية بعد خمسة أسابيع من التراجع
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2012

ارتفعت جميع أسواق المنطقة هذا الأسبوع باستثناء سوق بيروت. وللأسبوع الثاني على التوالي، واصلت السوق السعودية صعودها إذ ارتفع مؤشرها 5.2 في المئة ليبلغ مجمل تقدمه 8.9 في المئة خلال الأسبوعين الماضيين.
وثمّن تقرير بنك الكويت الوطني الأسبوعي عن البورصات العربية قرار هيئة السوق المالية السعودية السماح للمؤسسات الخليجية بالاستثمار المباشر في سوق الأسهم السعودية. وأفاد أن"هذا قرار ايجابي له فوائد كثيرة، أبرزها تعزيز الاستثمار المؤسسي في تلك السوق لما لذلك من ايجابيات مثل تخفيف حدة تقلبات أسعار الأسهم، إضافة إلى زيادة التكامل بين أسواق الخليج والسوق السعودية الأكثر تقييداً لدخول رأس المال الأجنبي".
وأشار التقرير إلى تفشي المضاربة في شكل كبير في هذه السوق"حيث أصبحت تقريباً هي القاعدة، بينما الاستثمار الطويل الأجل هو الاستثناء". فعلى سبيل المثال، ارتفع مؤشر القطاع الزراعي، أحد القطاعات المفضلة للمضاربين، 17.2 في المئة خلال الأسبوع ليبلغ مجمل تقدمه 34.4 في المئة خلال الأسبوعين الماضيين.
وعلى صعيد آخر، واصلت سوق بيروت تراجعها على وقع الحرب القائمة لتبلغ مجمل خسارة المؤشر 7 في المئة منذ إعادة فتح السوق في بداية هذا الشهر. وفي الكويت، وبعد خمسة أسابيع من التراجع فقد خلالها المؤشر 7.3 في المئة من قيمته، تقدم السوق 3.6 في المئة خلال الأسبوع على ارتفاع ملحوظ في التداول. وكان لافتاً ارتفاع قوي في أسهم عدد من الشركات القيادية مثل"المخازن العمومية"وپ"مركز سلطان"وپ"مجموعة الصناعات الوطنية"التي تقدمت 17.9 في المئة وپ15.8 في المئة وپ11.9 في المئة على التوالي. وتواصل إعلان الشركات عن أرباحها المسجلة خلال الربع الثاني. ومن ابرز المعلنين،"مجموعة الصناعات الوطنية"وپ"شركة دار الاستثمار"وپ"بيت الاستثمار العالمي"بأرباح بلغت 46 مليون دينار و22.2 مليون دينار وپ15.8 مليون دينار على التوالي، تمثل زيادة بواقع 82 في المئة وپ38 في المئة وپ54 في المئة على التوالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وحتى تاريخ إعداد هذا التقرير، بلغ إجمالي الأرباح المعلنة لپ122 شركة كويتية 681 مليون دينار خلال الربع الثاني، تمثل زيادة بواقع 12 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وتنقسم القطاعات بين التي ارتفعت مجمل أرباحها كقطاعات المصارف والاستثمار والصناعة والخدمات، أما القطاعات الأخرى فقد شهدت تراجعاً في مجمل أرباحها. وتختلف الصورة إذا نظرنا إلى الأرباح نصف السنوية التي في الواقع شهدت انخفاضاً بواقع 3 في المئة مقارنة بأرباح النصف الأول من العام الماضي، حيث ارتفع إجمالي أرباح قطاعين فقط هما المصارف والخدمات.
وفي هذا السياق، تعد الأرباح المسجلة في الربع الثاني الأكثر تأثيراً في حركة أسعار الأسهم وليس مجمل أرباح النصف الأول. ويعود ذلك إلى أنه يفترض أن تكون الأرباح المسجلة خلال الربع الأول من العام سبق وانعكست على أسعار الأسهم في الماضي، بينما تكون أرباح الربع الثاني بمثابة"معلومات جديدة"للمحللين والمتداولين.
زيادة نسبة ارباح شركات الاتصالات
من استثماراتها الخارجية
ارتفعت الأرباح نصف السنوية لعينة من ست شركات اتصالات خليجية 24 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وشكلت أرباح"شركة الاتصالات السعودية"حوالى نصف الإجمالي البالغ 3.6 بليون دولار. واتبع معظم تلك الشركات سياسة توسعية بحيث نجح في الاستحواذ على شركات أخرى عاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا.
وتعددت الأسباب التي سهلت الإقدام على ذلك التوسع الجغرافي، ومن بينها تمتع تلك الشركات بسيولة مرتفعة جراء أرباحها القوية الناتجة من عملها في أسواقها المحلية. إضافة إلى ذلك، كان ارتفاع معدل انتشار الهاتف الخليوي في دول الخليج وبلوغه حد الإشباع دافعاً رئيساً للتوسع في أسواق ذات معدلات انتشار منخفضة كالدول الأفريقية على سبيل المثال. ومن نتائج ذلك التوسع، ارتفاع إيرادات تلك الشركات وتراجع حصة أرباحها الناتجة من أسواقها المحلية كنسبة من مجمل أرباحها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.