المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتقال صحافي للاشتباه بصلته بمنفذي تفجيرات بومباي . الهند : تعزيز أمن المنشآت النووية تحسباً لهجوم ينفذه متشددون
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2012

قال وزير الدفاع الهندي براناب مخرجي امام البرلمان في نيودلهي امس، ان بلاده عززت الإجراءات الأمنية المحيطة بمنشآتها النووية، خشية التعرض لهجوم من جماعة"العسكر الطيبة"المتشددة التي تتخذ من باكستان مقراً لها.
وأوضح مخرجي ان سلسلة من"الإجراءات الأمنية الخاصة"اتخذت، ويجري بحث اتخاذ المزيد اذ يأخذ المسؤولون احتمال التعرض لهجوم بجدية شديدة. وأضاف ان"المعلومات المتوافرة لدى الوكالات الامنية تفيد بأن عناصر العسكر الطيبة يخططون لشن بعض الهجمات ضد وحدات خطرة للبنية التحتية وأهداف عسكرية وأماكن مقدسة".
وقال الوزير:"في ما يتعلق بوحدات البنية التحتية الخطرة، تشير تقارير الى احتمال وضع المنشآت النووية في الاعتبار".
وفي الهند 15 محطة للطاقة النووية. وتنشط جماعة"العسكر الطيبة"في الشطر الهندي من اقليم كشمير حيث قتل اكثر من 45 الفاً في حركة مسلحة مناهضة للهند منذ عام 1989.
وأنحي على الجماعة باللوم في هجمات أخرى بينها تفجيرات بومباي الشهر الماضي. وقال مخرجي ان الجماعة أصبحت اكثر نشاطاً وانه تجري"مراقبتها بدقة في شكل مستمر".
اعتقال صحافي
جاء ذلك في وقت أعلنت الشرطة في الهند امس, أنها اعتقلت صحافياً ل"صلته"بجماعة محظورة يشتبه في أنها تقف وراء تفجيرات بومباي.
واعتقلت"فرقة مكافحة الارهاب"الهندية المكلفة التحقيق في قضية التفجيرات دانيش شيخ 28 عاماً وهو مراسل لصحيفة"أوردو تايمز"المحلية بموجب"قانون منع النشاطات غير القانونية".
وقالت الشرطة إن الصحافي على صلة بما يسمى"حركة الطلاب الاسلامية الهندية"المحظورة التي يعتقد أنها وفرت الدعم اللوجيستي لمساعدة جماعة"العسكر الطيبة"في تنفيذ تفجيرات قطارات بومباي.
وقال قائد الفرقة كيه.بي راجوفانشي للصحافيين إن الصحافي ربما لا يكون متورطاً في شكل مباشر في الانفجارات، لكنه يشتبه في مساعدته العناصر"الهدامة".
ومثل شيخ لاحقاً أمام محكمة محلية أمرت بإيداعه الحبس الاحتياطي لدى الشرطة حتى 14 آب أغسطس الجاري. واعتقل عشرة أشخاص حتى الآن في ما يتعلق بالتفجيرات.
محادثات هندية - باكستانية
على صعيد آخر, استأنفت الهند وباكستان امس، محادثات السلام بينهما بحذر، نتيجة توتر شاب علاقتهما بعدما أنحت نيودلهي باللوم على متشددين اسلاميين في تفجيرات قطارات بومباي في اوائل تموز يوليو الماضي.
واجرى وكيل وزارة الخارجية الهندية شيام ساران ونظيره الباكستاني رياض محمد خان محادثات على هامش مؤتمر اقليمي في داكا عاصمة بنغلادش. وقال مسؤولون انه لم يتم تحديد جدول رسمي للمحادثات، لكن يتوقع ان يبحث الجانبان القضايا الثنائية ليحاول كل منهما التعامل مع مخاوف الآخر في ضوء هجمات بومباي وتأثيرها في عملية السلام الهشة.
وقال ساران للصحافيين قبل المحادثات ان"الرسالة ستكون أن باكستان والهند في حاجة الى العمل سوياً".
وأضاف:"نخوض عملية سلام مهمة بالنسبة الى البلدين ومن الاهمية الشديدة بمكان كي نسمح لهذه العملية بالمضي قدماً، أن يكون هناك التزام بالتخلي عن الارهاب عبر الحدود في شتى صوره".
وأسفرت تفجيرات 11 تموز في قطارات ومحطات قطارات في بومباي العاصمة التجارية للهند، عن مقتل اكثر من 180، وألقت بظلالها على خطوات بين نيودلهي وإسلام آباد لإنهاء العداوة المستمرة منذ زمن بعيد.
ويشتبه محققون هنود في أن جماعة"العسكر الطيبة"والاستخبارات العسكرية الباكستانية استغلتا مسلمين هنود ساخطين لشن الهجمات. وعلى رغم نفي إسلام آباد و"العسكر الطيبة"اي صلة بالهجمات، دعت نيودلهي الى اجتماع كان من المقرر عقده في وقت سابق هذا الشهر بين ساران وخان لبحث عملية السلام.
ومنذ ذلك الحين، واصلت الهند الضغط على باكستان للوفاء بتعهدها عام 2004 لكبح المقاتلين الاسلاميين الذين يقاتلون الحكم الهندي في منطقة كشمير المتنازع عليها في جبال الهيمالايا، كما أنحي عليهم باللوم في هجمات ارهابية في مناطق أخرى في الهند. وقالت باكستان ان على الهند أن تتوقف عن الربط بين عملية السلام والهجمات الإرهابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.