أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    سدايا والمؤشرات العالمية    تنفيذ تسعة مشروعات مائية وبيئية في المدينة المنورة ب500 مليون ريال    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    نهائي دوري اليد بين «سيدات» الأهلي والاتفاق    الرزنامة الدراسية !    "الشورى" يطالب "الأمن الغذائي" باستكمال برنامج الحد من الهدر    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    نائب الشؤون الدينية الإندونيسي: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    الجدعان: (إعلان جدة) تضمن مبادرات تخدم العمل العربي المشترك    عاصفة شمسية تهدد أنظمة الاتصالات    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فيصل بن مشعل يستقبل رئيس جامعة القصيم    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    نائب أمير منطقة مكة المكرمة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    «مكافحة المخدرات» بعسير تقبض على شخص لترويجه 11,100 قرص من مادة الإمفيتامين    الدكتوراه الفخرية العيسى    مسؤولون يخشون انسحاب فوفشانسك وسط هجوم روسي    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    235 ألف ممرض مسجل في السعودية خلال 2030    17 عرضا ومضاعفات لمرضى السكري    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    مساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    واجهات تجارية ل6 مطارات سعودية    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    محمد نور: غاياردو طرد لاعب الاتحاد    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير الحدود الشمالية يرعى ندوة «جهود المملكة في محاربة الإرهاب والتطرف»    «التجارة»: بعض أصوات ناخبي غرفة الرياض «غير نظامية»    يوليو المقبل.. إطلاق خدمة حماية الأجور لرواتب العمالة المنزلية    تخصيص خطبة الجمعة للتوعية بأنظمة وإرشادات الحج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    الغيلاني وطاشكندي يحوزان جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة آخر قادة "الخمير الحمر" تدفن أسرار نظامهم الدموي
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2011

توفي في بنوم بنه أمس، تا موك آخر قادة"الخمير الحمر"الذي كان يفترض ان يمثل امام المحكمة الكمبودية لمرتكبي حملة الابادة، مما يحرم القضاء من شهادة بالغة الاهمية بعد 27 عاماً من سقوط النظام الدموي الذي قتل في عهده اكثر من مليوني شخص.
وأعلن بنسون ساماي محامي تا موك 80 سنة الذي لقب ب"الجزار"بسبب عمليات التطهير الدموية التي نسبت اليه، انه توفي في مستشفى نقل اليه اواخر حزيران يونيو الماضي.
وأوضح المحامي ان زعيم"الخمير الحمر"دخل في غيبوبة ولم يدل بأي اقوال قبل وفاته، مشيراً الى تدهور حاله الصحية بعد نقله الى المستشفى بسبب مشاكل في التنفس واضطرابات في القلب.
وكان يفترض ان يحاكم تا موك بتهمة ارتكاب حملة إبادة وجرائم ضد البشرية امام محكمة برعاية الأمم المتحدة، بدأت أعمالها منتصف تموز يوليو الجاري، تمهيداً لبدء المحاكمات منتصف 2007.
وقال الناطق باسم المحكمة ريتش سامباث:"علمنا ان هذا المصدر الرئيسي للمعلومات توفي".
وعبرت ابنة شقيقة تا موك عن اسفها لوفاته، متهمة السلطات بالتقصير في تقديم مساعدة طبية له.
وقالت فين دارا:"نأسف لان تا موك لم يتمكن من البقاء ليمثل امام القضاء ليقول الحقيقة للناس حول المجازر في عهد الخمير الحمر".
وأضافت"نشعر بأسف كبير لوفاته، وحصل ذلك لان الحكومة لم تهتم به".
وأوضحت ان اقرباء تا موك دعوا السلطات الى نقله الى مستشفى في تايلاند، لكن طلباتهم لم تلق رداً. وتابعت انها ستطلب من الحكومة دفن جثة تا موك في منطقة انلونغ فينغ الجبلية شمال شرق، المعقل السابق ل"الخمير الحمر"في التسعينات. وكان تا موك معتقلاً منذ 1999 في سجن عسكري.
يذكر ان تا موك الذي كان قائد المنطقة الجنوبية الغربية لكمبوديا، اطاح فلول نظام سلفه بول بوت في 1997، وفرض عليه اقامة جبرية واصبح بذلك آخر قادة"الخمير الحمر".
واعتقل تا موك في آذار مارس 1999 في بنوم بنه، ثم اتهم بعد ثلاث سنوات بجرائم ضد الانسانية. وكان تا موك و"دوش"المعتقلين الوحيدين بتلك التهمة.
و"دوش"هو كانغ كيك يو رئيس سجن تول سلينغ في بنوم بنه حيث اخضع اكثر من 15 الف شخص للتعذيب والإعدام. اما القادة السابقون الآخرون ل"الخمير الحمر"المسنون والذين يعانون من اوضاع صحية هشة، فيعيشون طليقين في كمبوديا وبينهم وزير الخارجية في نظام"الخمير الحمر"يانغ ساري 77 سنة ونوان شيا 79 سنة مساعد بول بوت ورئيس الدولة السابق خيو سامفان 75 سنة.
واعدم او توفي حوالى مليوني شخص في عهد نظام"الخمير الحمر"من نيسان ابريل 1975 الى كانون الثاني يناير 1979، بقيادة بول بوت الذي توفي في 1998.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.