مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لإعادة البسمة إلى شفاه الجماهير . توغو تسعى إلى محو خيبة أملها الكبيرة في أمم أفريقيا
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2010

يسعى منتخب توغو الى محو خيبة الامل الكبيرة التي تسود بلاده منذ خروجه المخيب من الدور الاول لبطولة امم افريقيا التي اقيمت مطلع العام الحالي في مصر، عندما يدخل للمرة الاولى في تاريخه غمار نهائيات كأس العالم لكرة القدم.
ويعقد الشعب التوغولي بمسؤوليه الرياضيين والسياسيين آمالاً كبيرة على المونديال لتأكيد أحقية الكرة التوغولية في الوجود في العرس العالمي، واعادة البسمة الى شفاه الجمهور بعد صدمة امم افريقيا في مصر، والتي لم يستفق منها حتى الآن.
ويقول نوسودجين، احد باعة فانيلات وتعويذة المنتخب التوغولي، الذي يستعد الى المشاركة في المونديال،"مداخيلنا تراجعت كثيراً بعد كأس الامم الافريقية الاخيرة في مصر".
وأضاف"حتى الآن، لم ينس التوغوليون الخروج المخيب للمنتخب من امم افريقيا، لم نستفق بعد من الصدمة وكأس العالم لا تعني لهم اي شيء".
وكانت توغو خرجت من الدور الاول بحلولها رابعة واخيرة في مجموعتها بعدما منيت بثلاث هزائم، كما ان النهائيات شهدت خلافا بين نجم المنتخب مهاجم ارسنال الانكليزي ايمانويل اديبايور، الذي رفض خوض المباراة الاولى، والمدرب النيجيري ستيفن كيشي الذي اقيل بعد النهائيات ليخلفه الالماني اوتو بفيستر.
ولم تلحظ اي تعبئة او تشجيع للمنتخب عبر وسائل الاعلام قبل انطلاق العرس الكروي في المانيا، خلافاً لما كان عليه الامر قبل نهائيات كأس امم افريقيا.
وغابت اللوحات الاعلانية والتشجيعية للمنتخب التوغولي في مختلف شوارع العاصمة لومي، كما غابت عن الاذاعات وشاشات التلفزة الاغاني التي أشادت بنجوم المنتخب، خصوصاً اغنية"اوغبراغادا"لمجموعة"توفان"والتي اذيعت طيلة يوم واحد قبل انطلاق امم افريقيا.
ووحدها كرة كبيرة بقطر 4 امتار عرضت في مختلف مناطق البلاد الشهر الماضي لاثارة انتباه التوغوليين بالعرس العالمي، بيد ان التعبئة لم تكن قوية.
ويقول جيل، سائق تاكسي- دراجة نارية،"لم أعد متحمساً، الظهور المخيب للمنتخب في امم افريقيا أحبط معنوياتي، ولا أعرف ماذا سيفعلونه في المونديال ولماذا السفر الى المانيا".
وغير بعيد عنه، تقول ريجينا، بائعة الرز والفاصوليا،"كأس العالم لا تعني لي اي شيء لأن منتخبنا لن يحقق اي شىء فيها. لقد خيبوا آمالنا في بطولة امم افريقيا ويجب ان يستقيلوا".
وابدى غيوم، المسؤول عن مؤسسة مالية، تخوفه، وقال"انا متخوف جداً، وأتمنى ان تكون الخسائر محدودة لأن المنتخبات التي تضمها مجموعتنا السابعة الى جانب فرنسا وسويسرا وكوريا الجنوبية قوية جدا".
واعترف الامين العام للاتحاد التوغولي اسبوار كوملان اسوفبافي بان"تصرفات اللاعبين التوغوليين هي نتيجة الاداء المخيب في بطولة امم افريقيا"، معربا عن امله"في ان يستعيد المنتخب التوغولي توازنه خلال استعداده للنهائيات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.