إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حدائق الشيطان" مسلسل يعرض في رمضان . البطل ممثل سوري في ثوب صعيدي
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 2010

ما زال الصعيد وعالمه وحياة أهله مصدر جذب وضمان نجاح للدراما التلفزيونية المصرية، إذ تحقق مسلسلاته نجاحاً كبيراً لدى المشاهد المصري، ومن أبرز الامثلة مسلسلات مثل"ذئاب الجبل"وپ"الضوء الشارد"وپ"خالتي صفية والدير"... والقائمة تطول بأعمال تناولت حياة الصعيد وأهله... حتى ان كثيراً من هذه المسلسلات لا يتوقف عرضها على الفضائيات العربية تلبية لرغبة المشاهدين.
للمرة الأولى؟
"حدائق الشيطان"مسلسل آخر يضاف الى هذه القائمة، ولكن هذه المرة يشهد المسلسل مشاركة ممثل عربي في دور البطولة وهو الفنان السوري جمال سليمان لتجسيد شخصية البطل الصعيدي مندور ابو الدهب. وأثار هذا الاختيار جدلاً في الوسط الفني ولدى الجمهور، لصعوبة نطق اللهجة الصعيدية التي لم ينجح في إتقانها سوى عدد قليل من الفنانين المصريين أبرزهم عبدالله غيث في"ذئاب الجبل"وممدوح عبد العليم في"الضوء الشارد"، وسينمائياً أحمد زكي في فيلمي"الهروب"وپ"شادر السمك".
وعلى رغم كل ما قيل، يبدو ان جمال سليمان قبل التحدي مراهناً على نجاحه في الدراما المصرية من خلال هذه الشخصية الصعيدية، علماً انه اقتحم السينما المصرية أخيراً من خلال مشاركته في فيلم"حليم". فماذا عن دوره في"حدائق الشيطان"؟
مندور أبو الدهب شخصية مملوءة بالتناقضات. فمن جهة هو رجل شديد القسوة ومجرم عتيد يفرض سطوته على أهل بلدته، ومن جهة أخرى هو رجل صاحب مشاعر وأحاسيس يحاول اخفاءها على الدوام... لكن الشر في داخله يتغلب حتماً على الخير.
وكان كثر عند الإعلان عن بدء تصوير هذا المسلسل قد ربطوا بينه وبين وقائع حقيقية حدثت منذ سنتين في صعيد مصر محافظة أسيوط حيث قبضت الشرطة على مجرم يدعى عزت حنفي بعد قيامه بأعمال غير مشروعة مثل زراعة مساحات شاسعة من أراضي قريته النخيله بالمخدرات والمتاجرة فيها وتكوين عصابة، إضافة الى امتلاكه ترسانة من الأسلحة الخفيفة، لكن المؤلف محمد صفاء عامر نفى أي علاقة بين المسلسل وأحداث النخيله.
يذكر ان"حدائق الشيطان"هو التعاون الثاني في المسلسلات الصعيدية بين كاتب السيناريو محمد صفاء عامر والمخرج إسماعيل عبدالحافظ بعد مسلسل"خالتي صفية و الدير"المأخوذ عن رواية بهاء طاهر.
وتشارك سليمان البطولة في هذا المسلسل النجمة سمية الخشاب في دور قمر الفتاة الجميلة التي تنتمي الى أسرة عريقة في البلدة ويقع في حبها مندور ابو الدهب، من دون ان تشاركه الشعور ذاته. وهذه هي المرة الثانية التي تجسد فيها الخشاب شخصية فتاة صعيدية بعد دورها في مسلسل"الضوء الشارد"حيث نجحت في تقمص الشخصية الصعيدية الى درجة كبيرة جعلتها توافق من دون تردد على مسلسل"حدائق الشيطان".
ومن نجوم المسلسل أيضاً الفنان صلاح عبدالله في دور عواض اقرب معاوني مندور ابوالدهب، وهي شخصية شريرة لكنها خفيفة الظل كعادة عبدالله في غالبية اعماله.
وينتظر عرض المسلسل على الفضائيات العربية خلال شهر رمضان المقبل، خصوصاً أنه على رغم مقارنة هذا العمل مع أعمال فنية أخرى تناولت الصعيد واهله ولم تحقق نجاحاً كبيراً خارج مصر، فإن صناعه واثقون من نجاحه كونه"يعكس صورة حية وواقعية للصعيد اليوم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.