«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء الخارجية تفادوا ترحيل الخلافات الى القمة باستثناء الازمة اللبنانية - السورية ... وتوقع غياب بعض القادة . رسالة عربية الى "حماس" : مبادرة السلام هي الخيار الوحيد

بدا وزراء الخارجية العرب الذين اختتموا اجتماعاتهم التمهيدية للقمة العربية التي تلتئم في العاصمة السودانية الخرطوم غداً وبعد غد اكثر حرصاً على تفادي تصدير خلافاتهم الى القمة التي يتوقع ان يغيب عنها عدد من القادة البارزين. فأرجأوا المعضلات الى قمم مقبلة وتعاطوا ببراغماتية مع ما استوجبت الظروف البحث فيه، فوعدوا العراقيين بزيادة التمثيل الديبلوماسي العربي في بغداد مع زيادة حماية البعثات الديبلوماسية وفي الوقت نفسه بمنح العرب دور مؤثراً لتحديد مستقبل العراق. وأوصى الوزراء الدولة المضيفة للقمة باعتماد الصيغة التي يختارها السودان للتعاطي مع ازمة اقليم دارفور، واعتمدوا قراراً بتقديم دعم للفلسطينيين أو الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، وفي الوقت ذاته تفعيل مبادرة السلام العربية والسعي الى ادخال"حماس"فيها حتى لو بعد القمة. اما ملف الازمة اللبنانية - السورية فأحيل الى القادة ليبتوا فيها بأنفسهم. راجع ص 4
وحاول الوزراء وضع حل للمأزق المحتمل بعد تشكيل حكومة فلسطينية بقيادة حركة"حماس"من دون التزامها الواضح والصريح بالمبادرة العربية التي ستوافق القمة على اعادة تفعيلها. وبحسب مصادر شاركت في الاجتماعات، ستولى موسى اطلاع الحكومة الفلسطينية الجديدة على الموقف العربي من مبادرة السلام التي اعتبرها قرار القمة"الخيار الوحيد المطروح". وقال مسؤول عربي ل"الحياة"إن موسى سيلتقي وزير الخارجية الفلسطيني الجديد محمود الزهار لاطلاعه على نتائج القمة على رغم ان الرئيس الفلسطيني ابو مازن سيشارك بنفسه في القمة حتى تصل الرسالة الى"حماس"بأن العرب جميعا خلف المبادرة.
وكان تعديل مهم جرى على الورقة الخاصة بالعراق، فبعد يوم على الشكوى التي ابداها وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري من انعدام الدعم العربي وما اعتبره"تردد"الدول العربية في فتح سفارات لها في بغداد أعاد الوزراء صوغ الورقة الخاصة بالعراق كي يؤكد القادة على استعدادهم لإعادة فتح السفارات العربية لكنهم اشترطوا ان تلتزم الحكومة العراقية بتوفير الحماية الكافية لهم.
وكان الوضع العراقي هيمن على مناقشات اليوم الاول وجزء من اليوم الثاني لاجتماعات وزراء الخارجية، خصوصاً في ظل المخاوف التي ابدتها دول عربية حيال الحوار الاميركي - الايراني المقترح في شأن العراق. واستفسر بعض الوزراء من زيباري عن فحوى واطار وهدف الحوار وابدى بعضهم تخوفه من نتيجته على المصالح العربية، وطالبوا بدور عربي وهو ما اكدت عليه الوثيقة المقدمة للقمة حول العراق حيث سيدعو القادة الى دور عربي في مستقبل العراق. وقال زيباري للصحافيين إن العراق مستعد لتوفير الحماية الامنية اللازمة للبعثات الديبلوماسية، فيما أكدت مصادر في الجامعة العربية أن الجامعة ستبادر باتخاذ خطوات ايجابية في هذا الاتجاه بفتح مكتب تمثيل لها في بغداد قريباً جداً. وكد موسى، في ختام اجتماعات الوزراء، انه رغم حساسية الوضع في العراق الا أن الدول العربية مستعدة للمشاركة في اعادة اعمار العراق. وبدا كلام موسى وكأنه رد على تصريحات زيباري التي تضمنت انتقادات للمخاوف العربية من التواجد في العراقز لكن الامين العام اصر على وجود دور عربي فاعل في العراق، وفهم من حديث موسى على أنه يعكس المخاوف العربية من الحوار الاميركي - الايراني.
ونالت السودان وقضية دارفور شوطاً طويلاً من النقاش في اليوم الثاني لاجتماعات الوزراء، فعلى رغم الاتفاق على صيغة قرار يؤيد حق الحكومة السودانية بالموافقة مسبقا على ارسال أي قوات دولية الى الاقليم الا ان عدداً من الوزراء ابدوا مخاوف من احتمال لجوء مجلس الامن الى البند السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يجيز للمجلس ارسال قوات من دون الحاجة الى موافقة سودانية، لكن وزير الخارجية المصري اكد ل"الحياة"أن القمة لن تتخذ قراراً يضع العرب في مواجهة مع المنظمة الدولية، واعتبر ان الصيغة التي اتفق عليها الوزراء جيدة ولا تتعارض مع قرارات الاتحاد الافريقي أو الامم المتحدة.
وخلت المناقشات بين الوزراء من خلافات حول قضية الملف النووي على رغم سخونة ذلك الملف، وبدا ان الاتجاه هو نحو إقرار الصيغة الخليجية التي تضمنت الموقف العربي الدائم الداعي لإعلان منطقة الشرق الاوسط خالية من اسلحة الدمار الشامل من دون التطرق الى الازمة بين ايران والغرب.
ورغم الاحساس الطاغي على الاجتماعات بأهمية ملف الازمة اللبنانية - السورية الا ان مشروع القرار المعروض على القمة سيتفادى تناول هذه القضية الحساسة، لكن مصدرا عربياً توقع ان تجد الازمة حلحلة اثناء القمة. أما موضوع محكمة الامن العربية فقد رُحّل الى قمة اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.