ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحالف يضم الدليمي والمطلك وعلاوي يفاوض "الائتلاف" والأكراد على تشكيل الحكومة

قال زعيم"جبهة التوافق"السنّية عدنان الدليمي ل"الحياة"إن تحالف جبهته مع"العراقية"بزعامة اياد علاوي و"الحوار"بزعامة صالح المطلك يضم 80 نائباً، وسيكون له تأثير في تشكيل الحكومة.
وجاءت تصريحات الدليمي بعد تراجع الرئيس جلال طالباني وزعيم كتلة"الائتلاف"عبد العزيز الحكيم خلال لقاء جمعهما مساء الاثنين عن"لغة الخطوط الحمر"في ما يتعلق بمشاركة علاوي في الحكومة، في حين جدد زعيم حزب"الفضيلة"تهديده بتشكيل تكتل خارج"الائتلاف"إذا لم يلتزم إبراهيم الجعفري تشكيل"حكومة انقاذ وطني تحد من الاحتقان الطائفي".
وفي اطار سعيها الى تعزيز موقفها خلال مفاوضات تشكيل الحكومة، شكلت"العراقية"و"جبهة التوافق"و"جبهة الحوار"، وفداً مشتركاً الى المحادثات مع"الائتلاف".
وقال الدليمي ل"الحياة"إن الوفد"سيخوض عملية التفاوض مع الائتلاف بنفس واحد وبسقف 80 مقعداً في مجلس النواب". واضاف ان"هذا الوزن السياسي الجديد سيكون المعيار للمشاركة في الحكومة المقبلة بعد تحديد طبيعة خريطة القوى الأخرى المشاركة".
واشار الى ان تحالف القوى الثلاث"سيضع آلية للتفاهم على توزيع الحقائب الوزارية". وزاد انه"حتى الآن لا تفاهمات مع علاوي على توزيع الوزارات والمناصب ولم نسمع منه انه يريد حقيبة الدفاع".
وتراجعت حدة التصريحات بين الشيعة والأكراد، وتنازل الطرفان عن"الخطوط الحمر"التي طرحوها في الأيام الماضية، وخفف زعيم كتلة"الائتلاف"عبد العزيز الحكيم تشدده حيال علاوي.
وقال في تصريح صحافي بعد لقائه طالباني في بغداد مساء الاثنين:"لا اعتقد بأن هناك خطوطا حمراً فيتو على القوائم، والخط الأحمر الوحيد هو مسألة التزام جوهر الدستور واجتثاث البعث، اضافة الى الموقف من الارهاب".
من جانبه لخص طالباني مطالب"التحالف الكردستاني"في"تطبيق المادة 136 من الدستور التي حلت محل المادة 58 من قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية والقاضية بضرورة تطبيع الأوضاع في كركوك"، داعياً الى تشكيل"حكومة وحدة وطنية قوية للقضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار". ورفض"محاولات هيمنة فئة على الفئات الاخرى"، وقال:"لا نقبل أن تأتي فئة تفرض إدارتها على بقية الفئات وتقول ان لديها خطاً احمر على هذا او ذاك".
وأكد نديم الجابري، زعيم حزب"الفضيلة"الاسلامي، أنه جاد في تشكيل كتلة"أكبر من الائتلاف العراقي". وأضاف في تصريحات صحافية امس ان"هذه الكتلة قد تحصل على ثلثي الأصوات في مجلس النواب، وتحصل على منصب رئيس الوزراء بحسب نص الدستور". وأشار الى"ان حزب الفضيلة سيكون خارج دائرة تأييد حكومة الجعفري إذا لم يطبق مشروع الإنقاذ الوطني الذي طرحه حزبه أثناء فترة ترشيحه لرئاسة الوزراء". وأوضح أن"المشروع ينص على معالجة الاحتقان الطائفي الذي يتزايد يوماً بعد يوم، وعلى أن يعمل رئيس الحكومة بكل جدية لإشراك جميع مكونات الشعب العراقي من دون استثناء، وإعطاء كل مكون من مكونات الشعب استحقاقه الحقيقي في الحكومة المقبلة".
وحول الوزارات التي يرغب بها"الفضيلة"، قال الجابري إن"الحزب يتمسك بحقيبتي النفط ووزارة الدولة لشؤون السياحة والآثار".
الى ذلك، استبعد النائب محمد الحميداوي عضو المكتب السياسي ل"الفضيلة"أن"تبتعد لائحة الائتلاف عن الخطوط العامة لضمان مصلحة البلد". وأشار في تصريح إلى"الحياة"الى"وجود شخصيات متوازنة ووطنية ستمنع التفريط بالمصلحة الوطنية العليا".
من جانبه نفى فؤاد معصوم، القيادي في قائمة"التحالف الكردستاني"ان يكون طالباني عرض على علاوي تولي منصب وزير الدفاع او أي منصب سيادي آخر. مؤكداً ل"الحياة"ان"الرئيس يدعم بقوة مشاركة علاوي في الحكومة المقبلة".
لكن رضا جواد تقي، العضو البارز في قائمة"الائتلاف"، قال ل"الحياة"إن"مشاركة علاوي في الحكومة المقبلة يجب أن تخضع للنقاش داخل الائتلاف اولاً ومع علاوي ثانياً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.