آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحليل اخباري - انتعاش سوق العمل الألمانية وتوقعات متفائلة ل 2007
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2006

أكدت "الوكالة الاتحادية للعمل" في ألمانيا في تقريرها الأخير، أن الانتعاش الاقتصادي القوي الحاصل في ألمانيا أنعش سوق العمل في الخريف الحالي بصورة أكبر مما هو معهود. وقال رئيس الوكالة فرانك يورغن فايزه إن بيانات السوق تشير إلى أن عدد العاطلين من العمل المسجلين بلغ 4.238 مليون شخص في أيلول سبتمبر الفائت، أي أقل ب 134 ألفاً عن الشهر الذي سبقه و904 آلاف شخص عن الشهر نفسه من عام 5002.
وتوقع فايزه أن تنخفض البطالة هذا العام أكثر مما كان منتظراً في البداية، الأمر الذي سيرفع الفائض المالي في"صندوق إعانات البطالة"لدى الوكالة الذي وصل الآن إلى 6.35 بليون يورو بعدما انخفض عدد متلقي إعانات البطالة بمقدار 143 ألف شخص. لكن عضو مجلس إدارة الوكالة هاينريش آلت حذر من جمود فرص العمل في العام المقبل إذا لم تستمر مسيرة الانتعاش الاقتصادي، إذ لا يزال يوجد خلاف واسع حول قوتها. وفيما توقع رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية DIHK لودفيغ غيورغ براون أن تنخفض البطالة وسطياً هذا العام نحو 003 ألف شخص تقريباً، قال رئيس اتحاد الصناعة الألمانية BDI يورغن تومان إن الشركات بذلت في السنوات الماضية جهوداً كبيرة لتعزيز قدرتها التنافسية في العالم، كما أن اتفاقات رفع الأجور بصورة معتدلة ساهم في حصول مثل هذا التطور الإيجابي في الاقتصاد وفي سوق العمل. وذكر مدير معهد الاقتصاد الألماني IW ميشائيل هوتر أن البيانات الاقتصادية التي تثبت امتلاء دفاتر الشركات بالطلبيات، ووجود رقم قياسي من فرص العمل الشاغرة أو الجديدة، تؤكد امكان تحقيق مزيد من تراجع البطالة.
ووصف وزير العمل فرانتس مونتيفيرينغ التحسن الجاري في سوق العمل بپ"إشارة إلى امكان تحول جدي في انخفاض البطالة". واعتبر أن في حال التمكن من الإبقاء على مستوى نمو اقتصادي جيد عام 7002"فثمة فرصة حقيقية لتحقيق اختراق إيجابي في سوق العمل".
وأفادت النشرة الاقتصادية الشهرية لغرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية الغرفة أن معهد البحوث الاقتصادي في ميونيخ Ifo توقع انتعاش سوق العمل في الأشهر المقبلة على رغم تحذيرات عدد من الخبراء الاقتصاديين. وقال خبير المعهد كلاوس أببرغر إن مؤشر اليد العاملة ارتفع في أيلول سبتمبر الفائت إلى 102.5 نقطة متجاوزاً الرقم القياسي الذي سجل آخر مرة في عام 0002 وبلغ 101.6 نقطة. وفي هذا الإطار دعا الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية DIHK مارتين فانسليبن الحكومة"إلى استغلال الانتعاش الحالي لتنفيذ إصلاحات بنيوية شاملة، ما يساعد على الحفاظ على التحسن الحاصل في سوق العمل العام المقبل". وطالب الاتحاد العام للنقابات العمالية DGB الاقتصاد الخاص بتأمين مزيد من فرص التأهيل المهني وفرص التخصص للعاملين كما للمقبلين الجدد إلى سوق العمل. وأعرب عن استيائه لكون العاطلين القدماء من العمل لا يستفيدون إلا بصورة طفيفة من فرص العمل الجديدة، خصوصاً لأن أعمارهم تجاوزت الخمسين.
تطور الاقتصاد في شرق البلاد وغربها
ورأى اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية أن الهوة الفاصلة بين غرب ألمانيا وشرقها على صعيد التطور الاقتصادي منذ الوحدة الألمانية عام 0991 لن تزداد توسعاً. وصرّح كبير خبراء الاتحاد أكسل نيتشكه أن لدى الولايات الألمانية الشرقية الآن، وهي خمسة من أصل 61 ولاية، فرصة جديدة هي الأولى منذ ثلاث سنوات للّحاق اقتصادياً بالولايات الغربية، وللتغلب بالتالي على نسبة البطالة العالية فيها التي تبلغ وسطياً 91 في المئة. وأضاف نيتشكه أن استطلاعاً أجراه الاتحاد مع ممثلي 0056 شركة ومؤسسة شرقية أظهر أن النمو الاقتصادي في الشرق سيحقق النسبة المتوقعة في الغرب ذاتها، أي ما يزيد على 2 في المئة، ما سيؤمن فرص عمل جديدة. وأضاف أن صادرات الصناعة الألمانية الشرقية عززت قدرتها على المنافسة إلى الحد الذي أصبحت قادرة على منافسة الصادرات الألمانية الغربية. وتابع نيتشكه أن الاستطلاع أظهر أيضاً أن الصناعة الألمانية الشرقية استفادت من معدلات النمو المرتفعة هذا العام التي حققتها اقتصادات دول وسط وشرق أوروبا المنضمة حالياً إلى الاتحاد الأوروبي، لزيادة التصدير إليها بفضل العلاقات التاريخية التي كانت موجودة سابقاً بين دول المعسكر الاشتراكي.
وأشار معهد الاقتصاد الألماني في كولونيا IW في دراسة وضعها أخيراً واستخدم فيها 33 معياراً، الى أن ولاية ساكن وولاية تورينغن الشرقيتين حققتا أفضل نمو اقتصادي بين الولايات الشرقية الخمس. أما في غرب البلاد فاحتلت ولايات بافاريا وبادن فورتمبيرغ وهسّن المراتب الأولى. ومن حيث الاقتصاد الأكثر ديناميكية في السنتين الماضيتين جاءت ولاية زارلاند الغربية في المرتبة الأولى وبافاريا في المرتبة الثانية وتورينغن في المرتبة الثالثة. ومن حيث التطور الإيجابي في سوق العمل حصلت ولاية برلين التي تضم منذ الوحدة الجزء الشرقي منها، على أفضل مرتبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.