مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"في غابة المرآة" لألبيرتو مانغويل ... العالم أجمل بين دفتي كتاب
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2006

"إن الكلمات على ورقة تجعل الكون متناسقاً"، بهذه الجملة الموحية يبدأ ألبيرتو مانغويل كتابه "في غابة المرآة" الصادر أخيراً عن دار كنعان دمشق، 2006 ترجمة سلمان حرفوش، مضمناً إياه مجموعة مقالات تتذوق ثمار ذاكرة مثقلة بالقراءة. وإذا كانت"أليس في بلاد العجائب"حكاية البحث عن حقيقة صافية، كما يقول فيصل دراج في مقدمته للكتاب، فإن مانغويل الذي يقتبس عبارات كثيرة من هذه الحكاية في مستهل مقالاته، يبحث بدوره عن تلك الحقيقة، ولكن ليس في بلاد العجائب، بل في سطور الكتب وبين حروف الكلمات.
في هذا الكتاب نكتشف عالماً ملوناً، مشيداً بخيال الروائي والشاعر والمفكر. نعثر على خلاصات نقدية ووجدانية لقارئ حصيف وشغوف ارتقى إلى مرتبة كاتب. مثل هذا القارئ الموصوف في مقدوره أن يعكس صورة العالم عبر مرآة الذات الحكيمة الوقورة، المفعمة بتجارب إنسانية لافتة.
ومثلما أن الكثير من الكتاب أدهشوا ذات يوم مانغويل، فإنه الآن يضطلع بذاك الدور منقباً في دفاتر الحياة، وأرشيف العمر بحثاً عن جملة هنا وعبارة هناك كي يكمل صورة العالم الناقصة التي يسعى الفنانون أبداً الى كمالها المؤجل. إنه يبرهن على أن الكلمات، على رغم هشاشتها، تتمتع بسطوة غير مرئية تتوغل في أعماق النفس، تشذبها وتجعلها نقية وفاعلة.
يعتقد مانغويل بأن"الكتاب يجعلنا أفضل وأوفر حكمة". بهذا الاعتقاد يدعو الكاتب القارئ إلى رحلة معرفية في عوالم كتب ذات"ورق سميك وصقيل يفوح منه أريج غامض، أريج حطب محروق". كان ذلك الأريج يفوح من كتاب"أليس في بلاد العجائب"الذي أذن للطفل الصغير بالدخول إلى متاهة الكلمات الدافئة، إذ تعذر عليه الشفاء منذ ذاك من إدمان القراءة التي قادته إلى ضفاف خيالية موازية للواقع. وجد في رحلته من يسحق سحقاً مثل بورخيس ووجد آخرين أكثر دفئاً مثل كورتاثار، وكذلك وجد من هو مسل مثل تشسترتون أو ستيفنسون، ووجد عدداً قليلاً يكتشفون أبعد مما كان يرجو مثل القديس أوغسطين. يطرح مانغويل سؤالاً: الكلمات التي يدونها الكاتب شعراً أو رواية أو دراسة أو تاريخاً أو نقداً... هل يمكن تصنيفها؟ يجيب: الكتب تأبى أن تظل عالقة حيث هي على رف واحد: وهذه رحلات غليفر تقفز من رف تاريخ إلى رف نقد اجتماعي، والى رف أدب أطفال، علماً أنها لن تكون وفية لأي من تلك التصنيفات. وهذا والت وايتمان يقول:"أنا رحب فسيح، وأضم جحافل غفيرة"!
ويتحدث الكاتب عن بورخيس العاشق الذي عرفه في مكتبة"بيغماليون"في بوينس آيرس. كان بورخيس يطلب بصوت متردد مؤلفات من الأدب الانغلو - ساكسوني،"فكان يقرّب الكتب من وجهه حتى ليكاد يلامسها كما لو كان أنفه يستطيع أن يستنشق الكلمات التي لم يعد يراها". ويسرد مانغويل قصة عشق بورخيس للكاتبة إيستيلا كانتو، وفشله في زواج بسيط من دون تعقيدات حتى رحيله في العام 1986 في جنيف. أما موت تشي غيفارا فيشكل محطة مفصلية في حياة مانغويل. فهذا الثائر الذي ولد في مدينة روزاريو في الأرجنتين في العام 1928 ناضل في كوبا مع فيديل كاسترو، وراح ليكمل النضال في بوليفيا، فاعتقل وقتل في العام 1967. كان نبأ موته يبدو مهولاً، علماً أنه شبه منتظر. يقول مانغويل:"كان تشي، في أعين أبناء جيلي، تجسيداً للفرد الاجتماعي البطولي، الذي كان معظمنا يشعر بأنه غير قادر على الارتفاع إلى مرتبته".
ويفرد مانغويل لخوليو كورتاثار المولود في بروكسل لأبوين أرجنتينيين سنة 1914 مقالاً يستهله بمقولة لبابلو نيرودا:"كل من لا يقرأ كورتاثار مدان. فعدم قراءته مرض خطير وخفي، يمكن أن تيكون له، مع مرور الوقت، نتائج وخيمة". عندما ذهب مانغويل لرؤيته في باريس في العام 1968 وجد في استقباله"عملاقاً بوجه طفل رضيع، شديد الحفاوة بالضيف ومتحلياً بنكتة لاذعة". كورتاثار الذي يمدحه الكاتب كثيراً هو صاحب رواية"لعبة الحجلة"وماريو فارغاس يوسا قال:"إن كتاب أميركا اللاتينية تعلموا منه ان الأدب هو طريقة ملهمة للتسلية، وان في الإمكان اكتشاف أسرار العالم واللغة مع تمضية وقت ممتع...". يتساءل مانغويل: ما الذي سيبقى من كورتاثار؟ ويجيب:"مثل إحدى شخصياته الخيالية سيتعرض لعملية تحول. فالواقع الاعتيادي الذي كان قد التصق به كما لو انه جلد ثان رديف - المعارك السياسية، الحكايات العاطفية المعقدة، العالم الرجراج للبيزنس الأدبي مع ما فيه من شغف بالتجديد وإحياء الذكريات - سيصير إلى التلاشي شيئاً فشيئاً، وما سيبقى، هو القصاص الوقاد لحكايات عجيبة، لأقاصيص تنجح في المحافظة على توازن دقيق بين ما لا يقال وما يجب أن يقال، بين الفظائع اليومية التي نبدو قادرين عليها والأحداث الرائعة التي توهب لنا كل ليلة عبر متاهة المخابئ الخفية للذهن المفكر".
وعلى رغم أن مانغويل يقتبس في أكثر من موقع عبارات لماريو فارغاس يوسا يدعم بها رأيه، فإنه ينتقد، في بحث مستقل، . فحين اصدر هذا الكاتب البيروفي روايته"المدينة والكلاب"1963، أحدث ضجة في بلاده وفي أميركا اللاتينية، لأن العمل ينطوي على"تنديد شرس بالنظام العسكري في البيرو، ومفعم بغضب مسعور من رياء النظام القائم". حتى ذلك التاريخ، ما كان يطلق عليه اسم رواية المعارضة في الآداب الأميركية - اللاتينية، كان القدوة له زولا تحديداً. لكن"يوسا لم يمش على طريق الدم والعاصفة مثل زولا ومريديه، بل فضّل اختيار فلوبير دليلاً له"، إذ رأى فيه"مصدر الرواية الحديثة، بالاستخدام الذي لجأ إليه، مجازفاً بالغياب عن الأنظار، حين جاء براوٍ"موضوعي"، برفضه كل وعظ وتبشير، يعطيك الانطباع بأنه يحكي قصة حقيقية". وحين توالت روايات يوسا"حديث في الكاتدرائية"وپ"البيت الأخضر"وغيرهما، أراد مانغويل معرفة حقيقة هذا الروائي اللامع، لكنه لم يدرك من هو يوسا إلا حين قرأ تصريحاته السياسية في صدد أميركا اللاتينية، وأثناء حملته الانتخابية في العام 1990 من أجل رئاسة البيرو. يعلق:"صدمني حينذاك التعارض الذي كنت ألحظه بين الآراء التي يبشر بها يوسا في رواياته، والآراء التي كان يدلي بها للصحافة كما لو كان، مثل مصور أعمى، عاجزاً عن رؤية الواقع البشري الذي كانت عدسته قد التقطته بقوة كبيرة. ووجد الكاتب في يوسا اثنين نقيضين. أما الأول فهو الروائي الكبير، الشديد الإحساس بالآخر، أما يوسا الثاني فهو عاجز عن التحاور، لأنه أعمى لا يرى الآخر.
ويقدم مانغويل بحثاً حول الترجمة، إذ يقول:"ما من ترجمة بريئة في أي وقت من الأوقات"، وتحت عنوان"الشريك السري"يتحدث مانغويل عن"مستشاري النشر"المكلفين في دور النشر بقراءة الكتب المقترح طباعتها للتوصية بالتعديلات التي يحكمون بأنها لازمة، وهو يشبّه هؤلاء بقاطع الطريق اليوناني بروكست، الذي"كان يمدد زواره على سرير حديد فيمطهم أو يقطع ما يتجاوز السرير لديهم بحيث يجعلهم مطابقين تماماً لما يرى أنه أحسن". يرى مانغويل ان العالم أجمل بين دفتي كتاب، لذلك فهو يدير ظهره للعالم الواقعي ويعانق وهم الكلمات التي تشف عن ظلال الحقيقة الإنسانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.