الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وراء كل علة ... علة اسمها البرد
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2005

عندما نتعرض لپ"عاصفة"من المغص وأوجاع البطن والإسهال، فإن أول ما يتبادر الى الذهن هو البرد، كسبب لهذه العاصفة.
وإذا أصبنا بآلام في الظهر او المفاصل او العضلات فالبرد يكون المتهم الأول.
وإذا داهمنا الرشح فإن انظارنا تتجه اول ما تتجه نحو البرد لأنه سهّل مهمة وصول الفيروس المسبب الى اجسامنا.
وإذا فوجئنا بنوبة كلوية لا تطاق فإن البرد يكون وراء ذلك.
هناك مثل في العامية يقول:"ان البرد وراء كل علة"هذا الكلام مصيب الى حد بعيد، فالآلام التي يتركها البرد وراءه كثيرة ومتنوعة، خصوصاً آلام المفاصل وآلام الظهر وآلام الكليتين. وهناك اصابات نوعية بالبرد تحدث لدى فئات معينة من الناس بسبب عوامل تعود الى سوء التكيف وعدم التأقلم والتقدم في السن ووجود بعض الأمراض، وفي ما يأتي نعرض هذه الإصابات:
* عضة الصقيع، وهذه تنتج عن تجمد الجلد والأنسجة الواقعة تحته. يشكو المريض في هذه الحال من عوارض مثل الخدر والوخز والحكاك وتشوش في الحس والألم، ويكون الجلد في المنطقة المصابة ابيض أو أصفر فاقداً للمرونة ومن الممكن ظهور التورم. وإذا استمر التعرض للبرد لفترات طويلة وتكرر فإن عضة الصقيع قد تخترق الجلد وما تحته لتصل الى الاعضاء الاعمق مسببة مشكلات خطرة جداً. تتم معالجة عضة الصقيع على الشكل الآتي:
- اعادة التدفئة السريعة للمنطقة المصابة خوفاً من حدوث التنخر التموت، وافضل وسيلة لإعادة الدفء لأي جزء من الجسم هي بتغطيسه في الماء الجاري بحرارة تراوح بين 40 و44 درجة مئوية ولمدة 15 الى 30 دقيقة.
- الحذر ثم الحذر من محاولة اعادة التدفئة بالتمارين الرياضية او باستعمال التدفئة الجافة أو بالفرك أو بالجليد.
- حماية الجزء المصاب من أي ضغط أو احتكاك.
- الوقاية من حدوث الالتهابات الميكروبية.
- اعطاء المسكنات اذا لزم الأمر.
شرى البرد، هناك بعض الاشخاص الذين يملكون حساسية مفرطة تجاه البرد، قد تكون اسبابها عائلية أو مكتسبة. يشاهد شرى البرد عادة على المناطق المكشوفة من الجسم، لكنه قد يكتسح سطح الجلد كله. ان مثل هذه الاصابة قد تحصل حتى ولو تعرض المصاب لريح باردة، أو قد تنتج عن الغطس في مياه بارة، وقد تقود الى الصدمة القاتلة احياناً، لذلك يجب على المعانين من هذه المشكلة ان يحذروا الغطس في المياه الباردة لأنها قد تقود الى الموت الحتمي. ان علاج شرى البرد يقوم على الآتي:
- ازالة العامل المسبب أو تجنبه.
- اعطاء مضادات التحسس.
- تناول أدوية نوعية يصفها الطبيب المعالج.
داء رينو، وهو مرض ناتج عن اضطراب في الدوران الدموي للاصابع، يلعب البرد دوراً كبيراً في اشعاله، إذ يُحدث تضيقاً في الأوعية الدموية مؤدياً الى قلة التروية فتصبح الاصابع شاحبة ومائلة الى الزرقة. في البداية تصيب هجمة داء رينو ذروة الاصابع، او بشكل أدق ذروة اصبع واحدة أو اثنين، ولكن مع تطور المرض تمتد الاصابة لتشمل الاصابع كلها لا بل قد تطاول راحة اليد ايضاً، وقلما يتعرض اصبع الابهام للمرض، وعند تراجع الداء نحو الشفاء تشاهد بعض العلامات والعوارض مثل الاحمرار الكثيف والخدر والتورم والتيبس ونقص الحس وبعض الألم الخفيف. يصيب داء رينو النساء الشابات بشكل اساسي. تزول هجمات داء رينو تلقائياً بمجرد العودة الى مكان دافئ أو عند غمس الاصابع في مياه دافئة. وبشكل عام فإن تدبير داء رينو يقوم على الامور الآتية:
- تجنب البرد بارتداء القفازات.
- حماية اليدين من الرضوض والأذيات بشكل مستمر لأن شفاء أي جرح يتم ببطء.
- وضع المستحضرات المطرية لعلاج الجلد الجاف والمتشقق.
- التوقف عن التدخين.
- اذا لم تسمح الاجراءات السالفة في وضع حد لهجمة داء رينو يمكن تناول بعض الادوية التي يصفها الطبيب.
- اذا فشلت التدابير العامة والدوائية في السيطرة على هجمات داء رينو فإن الحل الجراحي بقطع العصب الودي يصبح ضرورياً.
هبوط الحرارة في الاطراف، قد يؤدي البرد الى اثارة التقبض الوعائي في اليدين والقدمين، فعند هبوط حرارة الجلد الى ما دون 25 درجة مئوية فإن الاستقلاب النسيجي يتباطأ وتزداد الحاجة الى الاوكسيجين فلا يقدر الدوران الدموي تأمين ما يلزم من هذا الغاز الحيوي فتصاب المنطقة بالازرقاق اذا هبطت حرارة الجلد 15 درجة مئوية فإن أذية الانسجة واردة. ان تفادي تدني حرارة الاطراف يعتمد على الدفء والحركة.
- المحافظة على الدفء والحركة.
- ارتداء الثياب المناسبة التي تؤمن الدفء.
- استبدال الثياب والجوارب المبللة بأخرى جافة.
- تجنب الوضعيات التي تقود الى تشنج الأوعية الدموية.
- الابتعاد عن التدخين والمشروبات الروحية.
هبوط الحرارة العام، ان التعرض للبرد المديد والقارس قد يقود الى حرارة الجسم، وهذا الانحدار وارد جداً عند الكبار عديمي الحركة والذين يقطنون منازل سيئة التهوئة والتدفئة وكذلك عند الاشخاص المصابين بأمراض معينة، مثل الداء القلبي الوعائي او الداء الدماغي الوعائي او مرض سوء التغذية او مرض قصور الغدة النخامية. اذا انخفضت درجة حرارة الجسم الى ما دون 35 درجة مئوية فإن الوظائف الفيزيولوجية تتباطأ وينخفض استهلاك الاوكسيجين.
ان هبوط الحرارة العام قد يحصل ببطء وهذا ما يجعل من الصعب كشفه في البداية، ولكن متى حل بثقله على صاحبه فان عدداً من الشكاوى قد يظهر على السطح، مثل الضعف والوهن والنعاس وسرعة الهيجان والهلوسة، وكلما انخفضت حرارة الجسد اكثر فاكثر ازداد خطر التعرض لمشكلات صحية تطاول المواقع الحيوية في الجسم، كالرئة والقلب والكلية والدماغ والبانكرياس، وقد تحصل الوفاة اثر اضطرابات نظم القلب او بسبب توقف القلب كلياً. ان معالجة هبوط الحرارة العام يقوم على الآتي:
- اذا كان هبوط الحرارة خفيفاً أي بين 35 و32 درجة يجب وضع المريض في فراش دافئ او تسخين جسمه بحمام حار او باستعمال غطاء كهربائي بحرارة 37 درجة واعطاؤه مشروبات ساخنة ومراقبة تطور درجة حرارة الجسم عن كثب.
- اذا كانت حرارة الجسم تحت 32 درجة مئوية فيجب ادخال المريض الى اقرب مركز اسعافي لاعادة الحرارة العادية باستعمال وسائل التدفئة الفعالة الخارجية او الداخلية.
بالمختصر المفيد، ان البرد لا يرحم، وآثاره تتباين من شخص الى آخر، وهذه الآثار قد تكون خفية او مرئية. وأفضل السبل كي لا نكون في موضع الضحية هي ان نتحاشاه ان امكن، وان نرتدي الملابس المناسبة، ونتناول المشروبات الساخنة والمأكولات ذات الطاقة العالية وتدفىء الاجواء... اجواء المنزل طبعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.