"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر "جمعية المصرفيين البريطانيين" يدرس ظاهرة المصارف الإسلامية في المملكة المتحدة
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2005

في اشارة واضحة الى أهمية سوق الاستثمار الاسلامي في بريطانيا، عقدت"جمعية المصرفيين البريطانيين"مؤتمراً خاصاً عن الاعمال المصرفية المتطابقة مع الشريعة الاسلامية، وتحديداً الخدمات المالية الاسلامية للأفراد والمستهلكين فضلاً عن المؤسسات. واستمع مصرفيون ومستثمرون في لقاء اول من امس ترأسه مدير الجمعية اريك ليندرز ونُظم بالتعاون مع شركة"لوفلز"للمحاماة، الى نائب رئيس"معهد الاعمال والتأمين الاسلامية"محمود فاروقي والمدير المشرف على قسم المؤسسات الدولية في"سلطة الخدمات المالية"البريطانية توبي فاينز.
افتتح المؤتمر اعماله بتعريف مبادئ الشريعة الاسلامية الخاصة بالاعمال المصرفية، واعترف معظم الحاضرين بأن مسألة الشريعة والقوانين الاسلامية"مازالت غامضة بالنسبة الى غالبية البريطانيين، وبات متوجباً على المصرفيين البريطانيين معرفتها".
وأظهرت الاحصاءات ان عدد المسلمين في بريطانيا تجاوز 1.8مليون، اضافة الى ان العديد يزورون البلاد سنوياً، مما يعني ان الطلب على الخدمات المصرفية المتطابقة مع الشريعة الاسلامية متوافر، ويتوقع ان يرتفع، اذ ان اكثر من 50 في المئة من هؤلاء هم دون سن ال24، وستزداد حاجتهم الى الخدمات المالية خلال عشرة أعوام.
التركيز على العقارات
وتتركز الاعمال المصرفية الاسلامية في بريطانيا في مجال سوق شراء المنازل والرهن العقاري. وأُطلقت ثلاثة منتجات مصرفية اسلامية تعوض عن الرهن العقاري التقليدي المبني على الفائدة، وهي الاجارة والاقتناء، والاجارة والمشاركة والمرابحة. ولفت أحد محامي"لوفيلز"الى ان"الخدمات المالية الاسلامية في بريطانيا محصورة بأربعة نظم رئيسة، هي الاجارة والمرابحة والمشاركة والمداربة التي تحدد علاقة المدين بالمديون".
وأكد المتحدثون"اختراق الخدمات المالية الاسلامية سوق المصارف البريطانية بعد اعتماد مصرف"لويدز- تي اس بي"برنامجاً خاصاً للعملاء المسلمين". وينوي المصرف توسيع الخدمة الى عشرة فروع في بريطانيا، بعدما اطلق المشروع في خمسة فروع.
وتناول المؤتمر نجاح"البنك الاسلامي البريطاني"الذي انشىء الصيف الماضي، مشدداً على ان"غالبية المسلمين يفضلون الاعمال المصرفية المشابهة لتلك المقدمة من المصارف البريطانية التقليدية مبنية على اسس اسلامية". ولفت الى"التحديات التي تواجه المصارف الاسلامية، منها زيادة كلفة بعض الخدمات والحاجة الى انشاء مجلس استشارة من المتخصصين بالشريعة الاسلامية للاشراف على شرعية الاعمال".
وشرح فاينز متطلبات"سلطة الخدمات المالية"، التي تمثل السلطة العليا لتنظيم الاعمال المصرفية في المملكة المتحدة لاجازة الاعمال المصرفية الاسلامية في بريطانيا. وقال ان"البنك الاسلامي البريطاني"هو الاول من نوعه مما يجعله"مثالاً سيحذو حذوه معظم المصارف التي تقدم الخدمات الاسلامية، فحرصنا على التحضير له بدقة". وأشار الى ان"التحدي الأكبر الذي يواجه السلطة هو التأكد من ان الخدمات المعروضة للعملاء تتطابق فعلاً مع الشريعة الاسلامية". وأضاف ان عدم معرفة السلطة بالشريعة، ورغبتها في عدم التدخل بالتعيلمات الدينية يعني وجوب ان تثق بما تقرره المجالس الاستشارية للمصارف. وخلص الى ان"الشفافية ضرورية جداً لانجاح العمليات المصرفية الاسلامية في بريطانيا".
واكد مراقب ل"الحياة"ان الجمعية تدرس اقامة مؤتمرات خاصة بالاعمال المصرفية الاسلامية كل ستة أشهر لأنه"واضح ان مجال الاستثمار الاسلامي سيستمر في النمو". ولفت احد المتحدثين الى ان"الخدمات المالية الاسلامية لا تختصر على المسلمين في بريطانيا"، متوقعاً رواجها بين كل من"أراد استثماراً مبنياً على أسس نزيهة وغير متصلة بالربا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.