مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجال الخيالي
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2007

يبحث الأدب العربي المعاصر عن مجالٍ خيالي. هذا تعريف جائز للأدب: استخدام الكلمات لبناء عوالم موازية للعالم الواقعي. هل كتب نجيب محفوظ رواية عن العالم الواقعي وهو يؤلف ثلاثيته؟ نعم ولا. مسرح الرواية القاهرة وحارات القاهرة القديمة. هذا صحيح. بين القصرين. قصر الشوق. السكرية. الولع بالمكان وعاداته يبدأ في العناوين. القاهرة مكان حقيقي. دليلك الى هذا انها موجودة على الخريطة. ان الملايين تسكنها. وان ابن بطوطة ذكرها في رحلته. القاهرة مكان واقعي فكيف نقول ان نجيب محفوظ كتب عن عالم خيالي وهو يكتب الثلاثية؟
كتب نجيب محفوظ روايته بعد الحرب العالمية الثانية. العالم ما زال مهزوزاً ومحفوظ يجلس الى طاولة ويكتب. كتب عن عائلة تحيا في القاهرة القديمة: كتب عن مدينة تحيا في قلب التاريخ وعلى حافته أثناء الحرب العالمية الأولى. هل كتب رواية تاريخية؟ لماذا لجأ الى زمن الطفولة؟ أين كان مقيماً وهو يكتب الثلاثية؟ في مطلع القرن العشرين أم في منتصفه؟ هل يعرف اليوم جواباً؟
ايفو أندريتش مثل آخر."جسر على نهر درينا"ليست عن العالم الواقعي. اندريتش لم يسكن القرن السادس عشر أو القرن الثامن عشر. يقطع النهر الرواية عبر أربعة قرون وأندريتش يتبع النهر. النهر والجسر والقرية وراء الجسر. هل عاش أندريتش في القرن السادس عشر؟ هل رأى بعينيه الباشا العثماني يرفع جسراً ويبدّل حياة القرية ويربط شرقاً خيالياً بغرب خيالي؟ سكن أندريتش في زمن الطفولة قرية فيزغراد. لم تغادر ذاكرته يوماً. كان يقدر أن يتذكر ليلة قضاها على الجسر وحيداً، والنجوم تملأ السماء. كانت السماء توراتية الروعة تعج بنجوم أكثر من رمل البحر. تحته جرى النهر بهديره المسموع وغير المسموع. مال على الجسر ونظر الى مياهٍ لا أحد يدعس فيها مرتين. نظر الى الماء ونسي أين هو. عندما استدار لم يرَ مصابيح الكهرباء تسطع في طرقات فيزغراد. رأى ظلاماً وفي جوف الظلام رأى الأنوار تتباعد وشعر انه يحيا في القرن السادس عشر. ليس صعباً أن تتنقل بين الحدود. أندريتش كتب عن البوسنة القديمة وهو يكتب عن هذه الأيام.
ماذا يكون المجال الخيالي الذي يبحث عنه الأدب؟ هل وضع ياقوت الحموي الرومي أدباً وهو يؤلف"معجم البلدان"؟ نظر الى مدن اجتاحها التتر وأصابه الحزن. أحصى بساتين احترقت. أحصى مكتبات احترقت. وأحصى أجساماً احترقت. ولعه العميق: الكتب. هل كتب الطبري أدباً وهو يؤلف"تاريخ الرسل والملوك"؟ وصف فنون التعذيب يقشعر له شعر البدن. اذا توسع في أخبار قديمة نسج حكايات لا ينسجها إلا صاحب أحلام. يستطيع باحثٌ ألماني من أبناء القرن التاسع عشر ان يتوسع في هذا الحديث: ذاكرة الطبري مجال خيالي. تاريخ يبدأ من"العهد القديم"لكنه يبلغ أزمنة الطبري. وبين الحدين يضع المؤرخ قصصاً عن العرب والعجم. هذا أدب أم تاريخ؟ الطبري ليس المتنبي. ياقوت الحموي ليس امرأ القيس. مع هذا ثمة مجال خيالي يجمع الأربعة: الرغبة في مطاردة الصور وتدوينها.
"التاريخ الطبيعي"لبلينوس يهجع على رفٍ واحد مغبر مع"عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات"للعلامة الفارسي الذي كتب بالعربية زكريا القزويني. بلينوس الروماني جاء الى هذا العالم قبل القزويني بقرون طويلة. القزويني يعرف بلينوس. الإمام الدميري عرف الاثنين معاً. هذه طبعة من"التاريخ الطبيعي"ترقى الى نهاية القرن التاسع عشر مطبوعة في لندن باللاتينية والانكليزية معاً. النص اللاتيني على صفحة، وعلى الصفحة المقابلة ترجمته. مجلدات صغيرة بغلاف أحمر سميك. هذه طبعة من"عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات"للقزويني وعلى هامشها"حياة الحيوان الكبرى"للإمام الدميري مطبوعة في المكتبة الميمنية بالقاهرة سنة 1888. مجلد ضخم الحجم أصفر الأوراق بغلاف أسود سميك. اذا أقفلنا باب المكتبة تغرق هذه المجلدات في الظلام. هل هي موجودة الآن؟ الغرفة مظلمة. في العتمة لا ترى عينا الإنسان. باتت المجلدات خيالية. غير موجودة. دليلنا الى هذا ان القارئ لا يتذكر صفحات بلينوس عن الذاكرة البشرية.
في دوامة العنف والدم يبحث الكاتب العربي المعاصر عن توازن. يريد ان يكتب ما يراه. ما يراه مفتوح العينين. وما يراه مغمض العينين. يفتح الإنسان عينيه في الصباح ويرى اضطراب العالم. من دون أن يفتح تلفزيوناً أو جريدة يشعر باضطراب العالم. هذا العالم يحضن جسمك. الجسم لا يوجد إلا في العالم. إذا فاضت منه الروح نزل الجسم الى تحت التراب وانحل في جوف الأرض.
الجسم موجود في العالم. كيف يخرج الى عالم خيالي؟ المجال الخيالي لا يقع خارج العالم. المجال الخيالي جزء من العالم الواقعي. يوازيه وهو في بطنه. كالفينو عرف أن الأدب لا يكتب هذا العالم، يكتب العالم الخيالي الموجود في الأعماق. ماكوندو - مركز"مئة عام من العزلة"- حقيقية وغير حقيقية. نعرفها أكثر مما نعرف بلاد ماركيز. ماكوندو واقعية أكثر من بلاد ماركيز. مع ان امرأة طارت من ماكوندو وهي تنشر شراشف مغسولة على الحبل. ومع ان المؤلف يخبرنا في الصفحات الأخيرة من الرواية أن ماكوندو بادت بإعصار خرافي.
إذا كتبت كتاباً عن شوارع مدينتك تغيرت هذه الشوارع. بعد يوم تقع بنايات أو ترتفع بنايات. الأمطار تجري بين العمارات والوقت يبدل المتاجر والناس والسيارات. الموقت الموقت الموقت. نهر هيراقليطس يقطعنا ويقطع العالم. يقطع العالم الواقعي ويقطع عوالم خيالية موازية.
لا أحد يرى العالم كما يراه الآخر. الحمض النووي الوراثي عندك ليس الحمض النووي الوراثي عند أخيك. الDNA دليل الى فرادة الكائن. كافكا عرف هذا قبل انفجار الحرب العالمية الأولى. فرناندو بسِّوا نظر الى الغيوم تقطع السماء فوق عمارات لشبونة وألّف يوميات خيالية.
كيف تكون اليوميات خيالية؟ رائحة الخبز الخارج من الفرن حاراً تأخذ بسّوا الى أماكن لا يعرفها غيره أحد. بعد أن يكتب نعرفها. هذا يحدث في روايات تولستوي. روبنسون كروزو لم يقرأ آنا كارنينا. إذا قرأها ? وهو المولع بالخبز - هل يحبّها؟
هؤلاء جميعاً يسكنون في مجال خيالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.