آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبور"ريتا" خلف أضراراً أقل من المتوقع ... ومشروع أميركي للتصدي للكوارث الطبيعية
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2007

لا يزال الإعصار ريتا يشكّل تهديداً لعدد من الولايات الأميركية، على رغم فقدانه قوّته وتحوّله إلى عاصفة استوائية مع توغله إلى أراضي الجنوب الأميركي فوق ولاية تكساس، وسط احتمال تساقط أمطار يصل منسوبها إلى 38 سنتمتراً في بعض المناطق.
ويتوقع أن يصل منسوب المياه في مدينة نيو أورلينز إلى 25 سنتمتراً في اليومين المقبلين. وأعلن رئيس بلدية المدينة راي ناغين عن أمله في عودة السكان تدريجاً إلى الأحياء الأقل تضرراً اعتباراً من اليوم الاثنين إذا سمحت الظروف بذلك. وقال إن المياه تغطي نحو 15 في المئة من المدينة.
وفي مشاهد شبيهة بتلك التي أعقبت الإعصار كاترينا، تجوّل عمال الإنقاذ في قوارب ومروحيات في مناطق غارقة لإنقاذ من لازموا منازلهم. وعلى عكس ما حدث في نيو أورلينز في أعقاب"كاترينا"، وصل عمال الإنقاذ بسرعة بعد العاصفة.
وفي تكساس، سبقت الفوضى الإعصار ريتا بصورة مختلفة بعدما غادر ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص الساحل.
وأبلغ عن حالة وفاة واحدة لها صلة بالإعصار ريتا في بيلزوني في ميسيسيبي، إذ أعلنت الشرطة أن شخصاً قتل بسبب الرياح العاتية. وحذرت السلطات من احتمال ارتفاع حصيلة الضحايا في الأيام المقبلة.
وقال مدير الوكالة الفيديرالية لإدارة الأزمات ديفيد بوليسن إن"الأضرار لم تكن بالفداحة التي كنا نتوقعها"، معرباً عن ارتياحه لعمليات الإجلاء التي ساهمت في الحدّ من عدد الضحايا.
خسائر أقل
وغمرت المياه مدينة بورت آرثر التي تعدّ مركزاً كبيراً للصناعات البتروكيميائية في جنوب شرقي تكساس. وأوقف تسعة أشخاص نفذوا أعمال نهب في المدينة، وفقاً لمصدر في البلدية أشار إلى أن حظراً للتجول فرض.
ولم تلحق بمدينة هيوستن أضرار كبيرة، على رغم أنها شهدت أكبر عملية إجلاء، مع رحيل اكثر من مليون شخص.
وأفادت مجموعات لتوقع المخاطر أن الإعصار سيكلف شركات التأمين مبالغ تتراوح بين 2.5 و6 بلايين دولار.
وقالت الحكومة الفيديرالية إن 1.1مليون منزل على الأقل محرومة من الكهرباء في ولايات تكساس وميسيسيبي ولويزيانا.
من جهة أخرى، نقلت السلطات الأميركية نحو 2400 جندي يعملون على رفع الأنقاض وبناء ما هدمه الإعصار"كاترينا"في ألاباما وميسيسيبي، للمساعدة في غرب لويزيانا وشرقي تكساس تحسباً للأسوأ.
يُذكر أن 36 ألف جندي أميركي تفرغوا لأعمال الإنقاذ جراء الإعصارين"كاترينا"و"ريتا"وما نتج عنهما حتى الآن.
وتوقف إنتاج النفط في خليج المكسيك بنسبة مئة في المئة وإنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 75 في المئة من جراء عمليات إجلاء الموظفين بحسب الوكالة الفيديرالية لادارة المعادن. وأعربت وزارة الطاقة عن"تفاؤل حذر"معتبرة أن الإعصار ريتا لن يسبب سوى خلل بسيط في التزود بالنفط.
وقالت حاكمة ولاية لويزيانا كاثلين بلانكو إن منشأة بارزة في مجال الغاز الطبيعي في جنوب لويزيانا تعرف باسم هنري هب أصيبت بأضرار من جراء الإعصار ريتا وهي مسؤولة عن ثلث إنتاج الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي.
خطة للكوارث
وتتجه الإدارة الأميركية إلى الطلب من الكونغرس درس مشروع خطة متكاملة للتحرك وتجنب مضاعفات الكوارث الطبيعية والأعاصير بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والأمن القومي، شبيهة بالخطط العسكرية التي صيغت ضد الاعتداءات الإرهابية أو التهديدات الكيميائية.
وأكد بوش أمس بعد اجتماعه مع قادة عسكريين في ولاية تكساس أن هناك"حاجة ملحة إلى أن يدرس الكونغرس وضع خطة بهذا الحجم"وطبقاً للتوصيات التي قدمها القادة. وفيما لم يحدد بوش صيغة محددة للخطة، ألمح إلى توكيل جهاز عسكري من وزارة الدفاع المهمة في تنظيم عمليات الإغاثة والإخلاء.
وتأتي التصريحات بعد تفاقم الأضرار الناتجة عن إعصاري كاترينا وريتا، وقدر حجم الضرر عن كاترينا ب40 بليون دولار وليكون بهذا الأكثر كلفة في تاريخ الولايات المتحدة. فيما اقتصرت أضرار ريتا على 6 بلايين حتى الآن لتوازي فيها إعصاري تشارلي وايفان اللذين ضربا ولاية فلوريدا العام الفائت.
وكان البيت الأبيض وبعد إصرار من مكتب نائب الرئيس ديك تشيني، رفض الأسبوع الماضي استحداث وزارة خاصة بالكوارث الطبيعية كما طلب أعضاء في الكونغرس.
وأعرب بوش من تكساس عن ارتياحه للأوضاع قائلاً إن"حكومتنا الفيديرالية منظمة ومستعدة لمواجهة الإعصار ريتا". ودعا رئيس بلدية هيوستن بيل وايت والرئيس بوش وحاكم ولاية لويزيانا النازحين إلى تأخير عودتهم إلى أن تعطي السلطات الضوء الأخضر لذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.